البيت الأبيض في حرج.. هل كثرة استقالات مسئولي ترامب تعرقل سياسته الداخلية؟

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 02:00 ص
البيت الأبيض في حرج.. هل كثرة استقالات مسئولي ترامب تعرقل سياسته الداخلية؟
الرئيس ترامب
كتب محمد شعلان

لم يصل مسلسل الاستقالات في الإدارة الأمريكية إلى نهايته بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب أن جون كيلى كبير موظفي البيت الأبيض سيترك منصبه بحلول نهاية العام الجاري وهو نفس موعد استقالة السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكى هيلى، وتأتي هذه الاستقالات بالتزامن مع تصريحات لترامب يهاجم فيه بشدة وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون.

 

ترامب وحرج الاستقالات 

وتزامن استقالات المسئولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع تصريحاته العدائية ضد وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون تفتح الباب أمام الكثير من التساؤلات حول مدى كونه ترك مسئولي ترامب مناصبهم استقالة أم إقالة بسبب خلافات داخلية شديدة بين الرئيس والإدارة.

ترامب وتيلرسون
ترامب وتيلرسون

 

ومنذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد رتامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية بداية عام 2017 وحتى الان الاستقالات تلاحق إدارته، واختلفت الروايات بشأن المستقيلين من إدارة ترامب لكنها أثارت جدل كبيرا داخل الأوساط السياسية في البلاد حيث لم يسبقه في كمها غيره من رؤساء الولايات المتحدة.

 

وآخر الراحلين عن إدارة ترامب يعد أقرب مستشاريه وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، وأعلن "ترامب" أن كيلي سيغادر منصبه في نهاية العام الحالي دون الإفصاح عن أسباب ولكن صرح بأن اسم خلفه سيعلن في الأيام المقبلة، واستقالة كيلي غريبة داخل الأوساط السياسية خاصة وأن أول عهد الجنرال كيلي بالسياسة كان مع إدارة ترامب حين تم تعيينه وزيرا للأمن الداخلي في الأشهر الست الأولى من ولايته ثم قربه منه أكثر بتعينه كبير لموظفي البيت الأبيض في يوليو عام 2017.

ترامب وجون كيلى
ترامب وجون كيلى

 

وبالحديث عن كثرة الاستقالات في ولاية ترامب الأولى يوجد 21 مسئولًا أمريكيا أعلنوا استقالتهم من إدارة ترامب، بينهم 11 خلال العام الجاري آخرهم جيف سيشنز وزير العدل الأمريكي السابق الذي أعلن استقالته الشهر الماضي وسبقته أيضا نيكي هيلي التي أعلنت أنها ستترك منصبها مندوبة في الأمم المتحدة نهاية العام.

 

وغالبية المستقيلين من إدارة ترامب لم يكشفوا الأسباب التي دفعتهم للاستقالة والتي يصفها البعض بالإقالات، لكن تصريحات ترامب الهجومية عن وزير الخارجية السابق تيلرسون صدمت البعض بعد أن وصفه بالغبي والوزير الكسلان وهو ما يعني أن خلافات حادة قد تكون هي السبب وراء استقالة الوزير السابق.

نيكى هيلى والرئيس ترامب
نيكى هيلى والرئيس ترامب

 

وبغض النظر عن الدوافع والتداعيات حول سبب كثرة استقالة مسئولي إدارة الرئيس الأمريكية ترامب فالأكيد أن إدارة الرئيس الحالي سجلت رقم قياسي من حيث نسبة استقالات وانسحابات كبار المسئولين في السنة الأولى والثانية من عملهم في ولايته مقارنة بأي إدارة أخرى في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة الامريكية.

 

وكان قد أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري، وقال ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع هايلي، إنها أبلغته برغبتها في ترك منصبها منذ حوالي نصف عام، حيث قالت إنها تريد أن تأخذ قسطا من الراحة بعد انتهاء فترة عمل لعام أو عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق