مصر بوابة الاستثمار في إفريقيا.. «مدبولي» يكشف خطة مضاعفة حجم التجارة مع الأشقاء في القارة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 10:00 ص
مصر بوابة الاستثمار في إفريقيا.. «مدبولي» يكشف خطة مضاعفة حجم التجارة مع الأشقاء في القارة
المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

 
«مصر بوابة الاستثمار في أفريقيا»، شعار رفعته الحكومة المصرية خلال مشاركة أعضائها في منتدى الاستثمار الإفريقي 2018، والذي انعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ، على مدار يومي 8 و 9 ديسمبر الجاري، بمشاركة العديد من رؤساء الدول و60 متحدثاً دولياً، والمئات من الشباب رواد الأعمال. 
 
المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كان له حضوراَ قوياً، أكد من خلاله على توجه مصر حكومة وشعباً نحو استعادة دور المحروسة الريادي في قلب القارة، فشهد رئيس الوزراء توقيعات عديدة بين الحكومة المصرية والحكومات والشركات الإفريقية، لتعزيز التعاون والتبادل التجاري، موضحاً أن الهدف الأسمى الذي تعمل عليه الحكومة خلال الفترة الحالية، هو الوصول بحجم التجارة بين مصر والدول الإفريقية إلى 10 مليار دولار، وهو ضعف ما هي عليه الآن. 
 
وبعد انتهاء منتدى الاستثمار الإفريقي، حضر رئيس مجلس الوزراء افتتاح المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية، وأكد على ما ذكره في منتدى شرم الشيخ، موضحاً أن حجم الاستثمارات المصرية فى الدول الإفريقية يبلغ حوالى 8 مليارات دولار، تتمركز معظمها فى قطاعات التشييد والطاقة والاتصالات والتعدين والزراعة .

WhatsApp-Image-2018-12-11-at-10.41.26-AM
 
 
يأتي انعقاد المعرض،  الذى يقام خلال الفترة من 11-17 ديسمبر الجاري، ويشارك فيه  حوالي 1000 عارض من 35 دولة حول العالم، بالتزامن مع المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة، الذي سيناقش موضوع اتفاقية التجارية الحرة الإفريقية، التى تعد إنجازاً كبيراً، وينتظر إتمامها فى لقريب العاجل.  
 
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-10.41.28-AM
 
وأكد ألبرت موشانجا مفوض التجارة والصناعة فى الاتحاد الإفريقى، على حديث الدكتور مصطفى مدبولي بشأن اتفاقية التجارة الحرة، موضحاً أن الاتحاد الإفريقي تلقى حتى الآن تصديق من 9 دول أفريقية على اتفاقية التجارة الحرة القارية، فى حين أعلنت 13 دولة عن موافقتها المبدئية عليها، وأوضح "موشانجا" أن هناك 12 دولة حاليا فى مراحل متقدمة فى عملية التصديق على الاتفاقية والتى سوف تساهم فى تعزيز التكامل الاقتصادى بين الدول الإفريقية ببعضها، موضحا أن قمة رؤساء الدول الإفريقية التى ستقام فى فبراير 2019 سوف تشهد الإعلان عن النتائج التى تم التوصل إليها بشأن تلك الاتفاقية.
 
ودعا ألبرت موشانجا الدول الإفريقية التى لم تعلن موافقتها على الانضمام الاتفاقية بالمشاركة نحو ذلك فى ظل أهمية تلك الاتفاقية لوضع القارة الأفريقية على الخريطة العالمية وتحقيق استراتيجية إفريقيا 2063، منوها بأن الاتفاقية تحتاج إلى 5 سنوات من أجل التصديق عليها دوليا.
 

WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.50.36-AM
 
 
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.50.48-AM
 
 اولوسجان أوباسانجو، رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الأفريقى التجارة البينية، قال إن لهذا المعرض فوائد متعددة، فأولاً سيؤدي إلى تطوير التجارة في إفريقيا، ودعم التجارة البينية في الدول الإفريقية لضمان وجود عائد للدول الأفريقية وأن تكون لديها أسواق دائمة، مطالباً الدول الإفريقية بأن تسعى إلى إحداث تكامل فيما بينهم وإزالة الحواجز التي تعوق نمو حجم التجارة البينية من أجل وجود تجارة مستدامة بالقارة ونمو اقتصادى ورفاهية للشعوب.
 
أشار "أوباسانجو" إلى أنهم يستهدفون من إقامة المعرض المساهمة فى تطبيق التجارة الحرة بين الدول الإفريقية لنقل الرسائل وزيادة فرص العمل بالنسبة للدول الإفريقية.
 
وِأشار أوبسانجو إلى أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية يتطلب توقيع وتصديق 22 دولة عليها، موضحا أن تلك الاتفاقية سوف تسهم فى إحداث تحول فى العلاقات الاقتصادية الأفريقية.
 
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.51.53-AM
 
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.52.01-AM
 
 
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.52.12-AM
 
وقال الدكتور بنيدكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، إن أفريقيا بدأت بالفعل عهد جديد من التعاون، ويرجع الفضل في هذا إلى مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والتي تتسلم مطلع فبراير المقبل رئاسة الاتحاد الإفريقي، وقدم أوراما الشكر للرئيس السيسي على رعايته المعرض الأول للتجارة البينية الإفريقية، موضحاً أن البنك يتطلع إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة. 
 
وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، خلال كلمته، أن المعرض يعد الأول من نوعه لتحقيق الاستفادة من ثرواتنا، التى كان الاستعمار يمنعنا من تحقيقها والتقدم الكامل مع الدول الأفريقية، موضحا أن أفريقيا على أعتاب مرحلة جديدة لتحقيق التكامل الاقتصادى.
 
WhatsApp-Image-2018-12-11-at-11.52.25-AM
 
 
ووجه "اوراما" الشكر للبنك الصينى لاستيراد والتصدير الذى وجه دعم للقارة بقيمة 2 مليار دولار خلال العامين الماضيين، معلنا استعداد البنك الافريقى لدعم اى اتفاقية تجارية تتم من خلال المعرض.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق