هل فحص الإيدز للمواطنين يجري في سرية دون الإفصاح عن بياناتهم؟.. وزيرة الصحة تجيب

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 09:00 م
هل فحص الإيدز للمواطنين يجري في سرية دون الإفصاح عن بياناتهم؟.. وزيرة الصحة تجيب
وزيرة الصحة والسكان

قالت وزارة الصحة والسكان أن فحص الإيدز لجميع المواطنين بالجمهورية يتم فى سرية تامة، ودون الإفصاح عن أى بيانات شخصية للمواطن مع تقديم العلاج اللازم للحالة بالمجان.
 
 
وقال مصدر مسئول بالبرنامج القومى لمكافحة الإيدز لليوم السابع، إنه يوجد 24 مركزاً للمشورة والفحص، وتابع: الفحص يتم اختياريا وتقديم المشورة هام فى الحالات المصابة .
 
وتابع المصدر، أن الدولة توفر كافة الأدوية بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، لافتاً إلى أن هناك رعاية خاصة للأطفال والحوامل .
 
 
فى سياق مختلف قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الوزارة بدأت في تنفيذ حزمة من الاجراءات منذ ٦ يوليو الماضى، لإيجاد حلول سريعة وأخرى طويلة المدى، للمشكلات التي تواجه المنظومة الصحية بالبلاد. 
 
 
وخلال كلمتها بالجلسة العامة للبرلمان للتعقيب على ما أثاره النواب من مشكلات، خلال طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة للوزيرة. أكدت، أنها تقوم بعدد من الزيارات المفاجئة، للوقوف على الأوضاع الصحية على أرض الواقع، مشيرة إلى أن الهدف الأسمى لدينا هو التأمين الصحي الشامل، مشيدة بموقف البرلمان من إقرار قانون التأمين الصحي سريعا. 
 
وحول شكوى النواب، من طول مدة تطبيق القانون، أوضحت أن التطبيق لابد أن يستغرق وقتاً وهو ما حدث في دول العالم، وأن خلال تلك الفترة هناك عدد من  المبادرات التي قامت بها الوزارة  والتي تمس الاسر في مصر، منها القضاء على قوائم الانتظار التي كانت تصل الى ٤٠٠ يوم.  
 
وأتابعت أن قوائم الانتظار، كانت تصل إلى أكثر من ١٧ ألف حالة، وتم القضاء عليها بنسبة ٦٥ في المائة، قبل انتهاء فترة ست شهور، مضيفة: «مازلنا نأخذ اجراءات لاستدامة القضاء على قوائم الانتظار». 
 
وأشارت إلى أن مبادرة ١٠٠ مليون صحة، توفر الكشف والعلاج لأكثر الأمراض المزمنة، مثل سكر وضغط والفيروس، مؤكدة انه تم الكشف على ١٦ مليون و٢٥٠ الف مواطن، على نفقة الدولة.
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة