"يا عرب استعيدوا مكانتكم".. أبرز رسائل مصر للبرلمان العربي

الأحد، 16 ديسمبر 2018 12:00 ص
"يا عرب استعيدوا مكانتكم".. أبرز رسائل مصر للبرلمان العربي
النائب سعد الجمال
مصطفى النجار

اختتمت اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني العربي،  اليوم السبت، أعمال دورتها الرابعة والعشرون، والتي عقدت بمجلس النواب المصري، برئاسة النائب سعد الجمال نيابة عن الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري ورئيس الاتحاد البرلماني العربي.
 
بدأ الاجتماع بكلمة للنائب سعد الجمال، رحب فيها بأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد، منوهاً فى الوقت ذاته إلى أن الاتحاد البرلمانى العربى والذى وُلد من رَحم القومية العربية للأمة العربية، إنما يمثل نموذجاً لتوحيد الدول وتجميع الشعوب العربية لتحقيق طموحاتها وأحلامها فى الوصول إلى الوحدة القومية العربية.
 
وأشار خلال كلمته الافتتاحية إلى أن العقدين الأخيرين، قد شهدا أحداثاً وتغيرات كان لها تأثيرها البالغ على المنطقة العربية ، حيث أصبحت تلك المنطقة مسرحاً للعديد من الصراعات والنزاعات المسلحة التى سمحت للتدخلات الإقليمية والدولية بلعب دور ملحوظ فى تأجيج هذه الصراعات؛ فكان من نتائجها انتشار الإرهاب بما له من انعكاسات سلبية على الشعوب العربية؛ فضلاً عن تدمير الأوطان فى العديد من الأقطار العربية، إضافة إلى تأثير ذلك سلباً على القضية الفلسطينية وزيادة الإنحياز الأمريكى للمحتل الصهيونى. كما استنكر بحث الأزمات العربية خارج إطار الحل العربى-العربى، ودور ذلك فى وقف الصراعات فى المنطقة.
 
وفى نهاية كلمته، أكد على أهمية استعادة الأمة العربية لمكانتها الإقليمية وريادتها لاستعادة قدرتها على حل مشكلاتها الداخلية بعيداً عن أية تأثيرات أو تدخلات خارجية سواء كانت إقليمية أو دولية.
 
وبالانتقال إلى بنود جدول الأعمال، اعتمدت اللجنة التنفيذية تقرير اجتماعي لجنة التميز البرلماني واللجنة الخاصة بالفريق القانوني، وهما الاجتماعين الذين عقدا بمقر مجلس النواب المصري يوم أمس الجمعة.
 
 وبالانتقال إلى البند الخاص بالتعديلات على النظام الداخلي وميثاق الاتحاد البرلماني العربي، عرض الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي تقرير الأمانة العامة للاتحاد بشأن هذه التعديلات، حيث طرح ممثلوا الوفود عدداً من الاقتراحات في هذا الشأن. 
 
وأوضح الأمين العام للاتحاد البرلمان العربى أن تعديل الميثاق هو حق أصيل للجنة التنفيذية لأخذ الرأى النهائى عليه ، وذلك لعرضه على المؤتمر العام للاتحاد البرلمان العربى .
 
وانتهت اللجنة الى تشكيل لجنة مصغرة من اللجنة التنفيذية ينضم اليها الدول التى تقدمت باقتراحات لتعديل الميثاق والنظام الأساسى للاتحاد لتقديمه الى اللجنة التنفيذية لأخذ الرأى عليه قبل إنعقاد المؤتمر العام للاتحاد البرلمان العربى بشهر، ورفع الرأى النهائى الى المؤتمر العام لاقرار الميثاق العام والنظام الأساسى للاتحاد البرلمانى العربى. 
 
كما وافقت اللجنة التنفيذية على التقرير المالى للاتحاد للعام المالى 2019، كما وافقت اللجنة أيضاً على عقد المؤتمر القادم للاتحاد في شهر مارس المقبل بالمملكة الأردنية.
 
وفى نهاية الاجتماع، وجهت الوفود المشاركة في الاجتماع برقية شكر إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال لاستضافته اجتماع اللجنة، وعلى الجهود الكبيرة التي قامت بها الأمانة العامة لمجلس النواب المصري في هذا الشأن.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق