الغائب الحاضر.. من يتسلم ميدالية «الكونجرس الذهبية» للرئيس الراحل أنور السادات؟

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 09:00 م
الغائب الحاضر.. من يتسلم ميدالية «الكونجرس الذهبية» للرئيس الراحل أنور السادات؟
الرئيس السادات
كتب محمد شعلان

يظل الرئيس الراحل أنور السادات حاضرًا في المشهد السياسي العالمي رغم رحيله منذ أكثر من 37 سنة، ويعيد قرار الكونجرس الأمريكي المتعلق بمشروع قانون يمنح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية بعد الاعترافات بإنجازاته وإسهاماته من أجل السلام في الشرق الأوسط الأذهان إلى اسهامات الرئيس الراحل للحل في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد يوم تسليم الرئيس المصري الراحل أنور السادات ميدالية الكونجرس الذهبية بمثابة عيد يفتخر به المصريين لما حاذ عليه بطل حرب أكتوبر من مكانة دولية داخل أكبر مجلس تشريعي لأكبر دول العالم، ولكن يبقى السؤال من الشخص الذي سيستلم الجائزة من الأسرة نيابة عن الرئيس الراحل أنور السادات؟.

الكونجرس وميدالية السادات الذهبية
وأعلن اللواء عفت السادات، شقيق الرئيس الراحل محمد انور السادات، في لقاء ببرنامج "اليوم" على قناة dmc مع الإعلامي عمرو خليل، أن السيدة جيهان السادات ستذهب للكونجرس لتسلم جائزة الميدالية الذهبية الخاصة بزوجها بطل حرب أكتوبر، لافتا إلى أن الكونجرس الأمريكي لم يحدد حتى الآن موعد تسليم الجائزة ولكنهم اتخذوا قرار نهائي بشأن التكريم.

وأكد اللواء عفت السادات، شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، أن شقيقه الراحل من أعظم رجال السياسة الذين جاءوا في النصف الثاني من القرن العشرين، والكونجرس الأمريكي يعي ويقدر وطنية الرئيس السادات وأبعاد نظريته السياسية في المنطقة وهدفه لتحقيق السلام والعمل على تحقيق الاستقرار في كافة دول الشرق الأوسط.

اتفاقية كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد

وأشار اللواء عفت السادات، إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات قبل توقيع اتفاقية كامب ديفيد من الطرف الإسرائيلي عقد اتفاقية خاصة بفلسطين والقضية الفلسطينية باعتبارها لب ومحور المشاكل في منطقة الشرق الأوسط والرد على كل المنتقدين حول التخلي عن القضية العربية، مؤكدا أن السادات آمن بأنه إذا تم حل القضية الفلسطينية سيحل السلام على المنطقة ودون الحل سيظل النزاع قائم في المنطقة.

وكان قد وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة الماضي، قانونا لتكريم الرئيس المصري الأسبق الراحل أنور السادات، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، بعد أن مرر الكونجرس الأمريكي الصيف الماضي، مشروع هذا القانون، الذي يمنح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية بعد وفاته، اعترافا بإنجازاته وإسهاماته من أجل السلام في الشرق الأوسط.

الرئيس السادات

الرئيس السادات

وتحل الذكرى المئوية لمولد الرئيس المصري الراحل في 25 ديسمبر الجاري، حيث حصل أنور السادات على جائزة نوبل للسلام لعام 1978، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحم بيجين بعد التوصل لاتفاق السلام بين البلدين في العام ذاته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق