فتاوى ملاكي.. شيخ تركي يفصل القرآن على «مزاج» إردوغان ويبيح له قتل معارضيه

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 08:00 م
فتاوى ملاكي.. شيخ تركي يفصل القرآن على «مزاج» إردوغان ويبيح له قتل معارضيه
اردوغان
أمل غريب

يستبيح النظام التركي سفك الدماء والترويع، ولا يتوانى للحظة عن إرسال رسائل تهديد مباشرة لكل من يعارضه، ولا يخجل من التصريحات العلنية التي يدلي بها المسؤولين الحكوميين التابعين لنظام أردوغان، الأمر الذي أصبح يثير حالة من الرعب بين الدول الأوروبية، من الخطر التركي، حيث أعلن وزير التعليم الهولندي إنجريد فان إنجلسهوفن، بدأه في فتح تحقيقات بشأن التصريحات التي أدلى بها عميد «الجامعة الإسلامية» في روتردام، «أحمد أق كوندوز»، بشأن وجوب قتل المعارضين المتمردين على السلطات بموجب سند من  نص قرآني.
 
رئيس الجامعة الإسلامية التركية في روتردام، قال خلال مداخلة هاتفية معه على قناة «عقد تي فيAkit TV» التركية، للتعليق على افتتاح جامع «كولن» في ألمانيا: «لأنهم يسألونني في الأناضول، يقولون لي جماعة فتح الله جولن أتقى وأروع منا.. وأنا أقول: ممكن أن يكونوا كذلك لكن لا فرق حتى وإن كانوا من المتقين أو أولياء الله.. فالنص صريح في آيات سورة الحجرات.. أنه يجوز قتل الخارجين عن الدولة طبقا لما ورد في القرآن».
 
تابع: «وعليه أقول: جماعة فتح الله وإن قدمت خدمات في السابق فإن ما قامت به في 15 يوليو هو خروج على الدولة.. وبالتالي فهم بغاة طبقا للشريعة الإسلامية.. إن أعداء الدولة التركية ومعارضيها يجب أن يحكم عليهم بالإعدام.. إن الإسلام الأوروبي الذي يقبل بالشاذين جنسيا ويقبل بوجود امرأة كإمام يشكل خطرا على الإسلام».

أصابت التصريحات الإعلامية التي أدلى بها عميد كلية الشريعة الإسلامية في روتردام، وزير التعليم الهولندي بـ «الفزع»، حيث اعتبرها تصريحات تحريضية بالقتل، ووهدد بسحب اعتماد الجامعة التي يتولى رأستها أق كوندوز، ووعد بتشكيل لجنة خاصة لبحث تلك التصريحات المخيفة لتوضيح ما قاله واتخاذ قرار بشأن ما قاله.

وتوالت ردود الأفعال داخل هولندا، إذ انتقدت رئيس حزب الاشتراكيين الهولندي ليليان ماريجنسن، تصريحات رئيس الجامعة الإسلامية في روتردام، وقالت: «إن هذه التصريحات لا يمكن أن تنبع من القرآن ولا من شخص أكاديمي، فالشخص الذي يدافع عن قتل الأشخاص وإراقة الدماء، على شاشات التليفزيون، لا يمكن أن يكون مسؤولا عن تطوير الفكر الانتقادي للطلبة بأي شكل».

أحمد أق كوندوز عميد الكلية الإسلامية فى هولندا
أحمد أق كوندوز عميد الكلية الإسلامية فى هولندا

 

ومن جانبه، أشار وزير التعليم الهولندي السابق، جيت بوسميكر، إلى أن شخصية «أق كوندوز» مثيرة للمشاكل، حيث كان قد أثار جدلا واسعا في فور وصوله إلى هولندا عام 2000، بفتواه بأنه يمكن للرجال المسلمين ضرب زوجاتهم، ولاحقا في تصريح أخر، وصف منتقدي إردوغان والأكراد بـ«الكلاب»، معتبرا أن تصريحاته العدائية تتنافى مع قيم ومبادئ هولندا، وشدد على أن عميد الجامعة يتمتع بحرية أكاديمية كبيرة غير أنه يتحمل أيضا مسؤولية كبيرة.

وتشير التقارير الحقوقية، إلى أن هناك أكثر من 150 الف مواطن معتقلا داخل السجون التركية، يتم اعتقالهم بدون أي دليل على إدانتهم إلا انتمائهم إلى حركة الخدمة، كما وصفت التقارير، أوضاع الصحفيين الأتراك، بأن تركيا أصبحت أكبر سجن للصحفيين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة