«العواكز» سلاح وزارة النقل للتخلص من المطبات العشوائية في 2019

الخميس، 20 ديسمبر 2018 08:00 م
«العواكز» سلاح وزارة النقل للتخلص من المطبات العشوائية في 2019
المطبات العكسية الشوكية
كتب- محمد شعلان

بناء المطبات العشوائية على الطرق السريعة والعادية ظاهرة خطيرة تُعرض حياة راكبي السيارات للخطر، ولا تحول هذه المطبات دون زوال الخطورة عن المواطنين المارة على الطرقات أمام القرى والمراكز في المحافظات، وتتجه هيئة الطرق والكباري بتعليمات من وزارة النقل لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة للحفاظ على الطرق الجديدة من التخريب لتكليفها مليارات الجنيهات على الدولة.

وعادة ما يلجأ المواطنين إلى بناء المطبات العشوائية على الطرق لإرغام سائقي السيارات على التخفيف من حدة سرعتهم أمام قراهم ومدنهم في المحافظات ومنع وقوع الحوادث، ولكن بناء هذه المطبات يتم دون مواصفات هندسية وبطريقة عشوائية خطرة تعرض حياة الجميع للخطر، وفي مناطق غير معلومة تزيد من قدر الحوادث وتخرب شكل الطرق.

هيئة الطرق وظاهرة المطبات العشوائية

وأكد اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، في حوار ببرنامج تليفزيوني، أن مصر تمر بمرحلة انتقالية ووظيفتهم فيها صون كل الطرق بالكامل وصيانتها بما تشمله من تخطيط ونظافة، مفيدا بأن الهيئة أجرت صيانة لـ 2000 كيلو طرق و900 كيلو طرق ازدواج وإنشاء جديد فضلا عن مهمتهم في المشروع القومي للطرق خلال العام الحالي.

المطبات العشوائية
المطبات العشوائية

ونفى اللواء عادل ترك، وجود مطبات صناعة عشوائية على الطرق السريعة الجديدة، قائلا: «لن يتجرأ أحد على وضع مطب عشوائي على الطرق الجديدة، والمطبات الصناعية التي يتم عملها تنفذ في أماكن محدودة قبل محطات الرسوم». وكشف «ترك» على أنه مكلف من المهندس حسام عرفات وزير النقل بالقضاء تمامًا على ظاهرة المطبات الموجودة على الطرق في الصعيد والوجه البحري على وجه الخصوص.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، أن مشكلة المطبات العشوائية ظهرت في البداية على الطرق التي تشهد تكرار حوادث أمام قرى المحافظات فيقوم الأهالي بالتجمهر وعمل المطبات، مفيدا بأن الهيئة تشرع الآن في إزالة هذه المطبات العشوائية بعمل بديل آخر يطلق عليه «العواكز» وهي حواجز على الطرق تحد من سرعة السيارات ولكن دون الإضرار بالطرقات.

ازالة المطبات العشوائية
إزالة المطبات العشوائية

وأضاف اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، أن «العواكز المرورية» البديلة للمطبات العشوائية ليست خطيرة مثل هذه الظاهرة الخطرة وستنفذ على كل الطرق التي تشهد وجود مطبات عشوائية وستجبر السيارات على التهدئة، مشيرا إلى أن فكرة المطبات الصغيرة التي تحدد بالسنتيمتر لم تنجح وتعبر من عليها السيارات بسرعة دون اهتمام.

وتحدث اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، عن أن رؤية الهيئة في 2019 ستشمل استمرار العمل في المشروع القومي للطرق مع معالجة الطرق الأكثر حوادث مثل طريق «أسيوط- سوهاج»، إضافة إلى إنهاء الطرق التي تعاني من مشاكل المطبات كإجراء لحفظ السلامة على الطرق لسلامة المواطنين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق