بعد موافقة مجلس الأمن على القرار.. رئيس بعثة الأمم المتحدة يراقب إطلاق النار في الحديدة

الأحد، 23 ديسمبر 2018 10:00 ص
بعد موافقة مجلس الأمن على القرار.. رئيس بعثة الأمم المتحدة يراقب إطلاق النار في الحديدة
الجيش اليمنى

كشف مصدر من الأمم المتحدة إن باتريك كامايرت رئيس بعثة المنظمة الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية وصل إلى مطار عدن اليوم السبت.

وتابع المصدر أن كامايرت، وهو ميجر جنرال هولندي متقاعد، سيسافر إلى صنعاء بعد أن يجتمع بمسؤولين حكوميين في عدن ثم إلى مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس الجمعة على نشر فريق تابع للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في منطقة الحديدة بعد أيام من الخلافات بين الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا.

ودعا القرار، الذي قدمت المملكة المتحدة ، الأطراف إلى تطبيق اتفاق ستوكهولم وفق الأطر الزمنية المحددة، وشدد على ضرورة أن تحترم كل الأطراف اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، الذي بدأ في الثامن عشر من ديسمبر، وإعادة نشر القوات المقررة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ في غضون 21 يوما من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

 

ورحب القرار باستعراض المبعوث الدولي الخاص لليمن مارتن غريفيثس لإطار عمل للمفاوضات في ستوكهولم، السويد، بعد التشاور مع الأطراف، وبخطته لبحث إطار العمل خلال الجولة المقبلة من المحادثات لتمهيد الطريق لاستئناف المشاورات الرسمية على مسار التوصل إلى حل سياسي.

 

وشدد مجلس الأمن على أهمية المشاركة الكاملة للنساء، والانخراط ذي المغزى للشباب في العمليات السياسية ووافق المجلس بالإجماع على نشر فريق دولي لمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.

 

وفوض مجلس الأمن المؤلف من 15 بلدا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش بنشر فريق لمدة شهر مبدئيا لمراقبة ودعم وتسهيل تنفيذ الاتفاق بين الطرفين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة