«العيب مش من عندنا».. عمرو نصار يشرح للنواب السبب في أزمات الصناعة

الأحد، 23 ديسمبر 2018 04:00 ص
«العيب مش من عندنا».. عمرو نصار يشرح للنواب السبب في أزمات الصناعة
المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة
مصطفى النجار

أكد المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة، أنه يحاول التحاور مع الدول التي يدخل لمصر منها واردات كبيرة مثل الصين.
 
وأوضح أن النقاش مع الصين وغيرها يستند علي بنود قانونية، قائلًا: «نقول إننا سنحافظ علي الميزان التجاري كما هو لكن ممكن متصدرليش منتجات بلا فائدة مصل فوانيس رمضان وكوبايات بلاستيك، وكان ردهم الاول اننا منقدرش نتدخل مع القطاع الخاص، فقلنا له اننا ممكن نفعل قانون رقم ٤٣ الخاص باستيراد السلع، وبذلك نوقف مصانع كتيرة عندكم، ولو كان القانون غير كافي فاننا ممكن نعمل قانون للرقابة الصناعية لان اغلب المنتجات قليلة الجودة وبالتالي يسهل منع دخولها مصر».
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، لمناقشة الوزير في رؤيته لحل مساكل المصانع في مصر وكيفية تحسين الانتاج المحلي وزيادة التصدير وتقليل الاستيراد.
 
وفيما يتعلق بتهريب السلع، وصف وزير الصناعة الأمر بأنه" أكثر الامور الصعبة"، لافتاً الى أن اغلب مشاكل وزارة التجارة والصناعة هي ليست من الوزارة، وضرب مثال بانه طُلب من وزارة الصناعة وقف تصنيع التوك توك في مصر لكن ماذا سنفعل في ال٣ أو ال٤ مليون توك توك الموجودين في مصر، لكن ما دخل قبل القرار أقل كتير من اللي دخل بعد القرار الخاص باستيرادها.
 
من جانبه طالب النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بإعادة النظر في قانون رقم ٤٣ لانه أوجد مجموعة من المستوردين المحتكرين ويجب أن يتم صباغة النقاط الخلافية حماية للصناعة الوطنية.
 
وحذر من التوسع في الاستيراد وتأثير ذلك علي المصانع المحلية، ضاربا مثال بقطاع تصدير للسيراميك الذي انخفضت صادراته عالميا لحوالي ٢٥٪؜ بسبب زيادة تكلفة الانتاج ما ادي لخروج المنتج المصري من أسواق عالمية كثيرة.
 
وانتقد السلاب، طرق تسعير الخدمات العامة للتصنيع، قائلًا: "مصر بتحاسب المُصنع المصري بالدولار مش بالجنيه عند الحصول علي الغاز الطبيعي والكهرباء للمصنع.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق