4067 مستفيد بـ 73 ألف رأس.. الزراعة تستكمل المسير في «مشروع البتلو» يناير 2019

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 02:00 ص
4067 مستفيد بـ 73 ألف رأس.. الزراعة تستكمل المسير في «مشروع البتلو» يناير 2019
منى محرز نائي وزير الزراعة

انتهت اللجنة المعنية بإدارة مشروع البتلو، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من صرف قروض المشروع بمحافظات الجمهورية، بقيمة 554 مليون و850 ألف جنيه، للفئات المستفيدة من شباب الخريجين وصغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية.

ويأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على رفع العبء عن الفلاح المصرى، وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن إجمالى ما تم صرفه من قروض مشروع  إحياء "البتلو" من مبادرة  البنك المركزى ووزارة المالية بلغ 554 مليون و850 ألف جنيه، فى مرحلتها الأولى والثانية خلال عام 2018، بعدد مستفيدين بلغ 4067، وعدد رؤوس ممولة للشراء والتغذية بلغت 72 ألف و811 رأس  بـ23 محافظة.

وتواصل اللجنة صرف القروض الجديدة بداية من يناير المقبل، تشجيعًا للمربين على التوسع فى تربية الماشية لزيادة إنتاج اللحوم وتوفير فرص عمل ودعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وعودة القرية المنتجة.

الدكتور منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، قالت إن الدولة منحت قروضا ميسرة بقيمة 554 مليون و850 ألف جنيه، تم استعادة مبلغ بقيمة  100 مليون جنيه وهى الشريحة الأولى، وجارى حصر المسترد  بعد نجاحها وتم إعادة ضخها لمستفيدين جدد.

وتابعت أن المشروع يهدف لحماية عجول" البتلو"  من الذبح الجائر والوصول بها إلى وزن لا يقل عن 400 كجم، لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، بما يحقق تحسين دخل الأسر الريفية وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء.

وأضافت أن وزارة الزراعة تمنح تسهيلا فى الحصول على  قرض "البتلو"، مطالبة  بضرورة أن  يتقدم الراغبون في  الاستفادة من المشروع والتقدم بطلباتهم إلى قطاع الانتاج الحيواني بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة، موضحة إنه يتم عمل معاينة للراغبين فى الحصول على قروض مشروع البتلو من خلال لجنة ثلاثية تضم الطب البيطرى، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة، والبنك الزراعي المصري وحسب القواعد الموجودة مع اللجنة.

ويحضر القرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 ذبح عجول الأبقار والجاموس قبل وزن 400 كجم على الأقل، وبموجب هذا القرار لا يذبح إلا عند وزن 400 كجم على الأقل وبنسبة تصافى تصل إلى 60%، ليعطى لحوم تصل إلى 250 كجم تقريباً أي أننا نحصل على 5 أضعاف نفس كمية اللحوم من نفس الحيوان بتطبيق قرار منع ذبح البتلو والعجول قبل وزن 400 كجم على الأقل.

وأوضح التقرير، أن محددات التمويل بمعدل 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف جنيها للعلائق، يستفيد منها صغار المربيين وشباب الخريجين، والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية، والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيوانى، وضرورة توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا، ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا، كما يشترط بعد شراء الرؤوس الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية،بينما يتم معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من "مديرية الطب البيطرى،وإدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية،البنك الزراعى المصرى".

وتابع  التقرير، إن مشروع إحياء "البتلو"  يهدف للحفاظ على المواليد الذكور الناتجة من الأبقار والجاموس حتى بلوغها سن الذبح القانونى 400 كيلو كحد أدنى،وكذلك حماية المواليد الإناث حتى دخولها فى مرحلة البلوغ الجنسى ودخولها مرحلة التعشير ثم الإنتاج، ورفع الإنتاجية من اللحوم الحمراء للوحدة الإنتاجية الواحدة (عجل بقرى – عجل جاموس) من 100 كيلو إلى 400 كيلو، والحفاظ على المواليد الإناث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق