يوم لا تغني عنه تصريحاته العنترية.. أثينا تتحدى أردوغان: «كاستيلوريزو» منطقة يونانية

الأحد، 23 ديسمبر 2018 08:00 م
يوم لا تغني عنه تصريحاته العنترية.. أثينا تتحدى أردوغان: «كاستيلوريزو» منطقة يونانية
حقل نفط

أثينا تتحدى أنقرة.. خاصة بعد أن أعلنت عن حقها في استخراج الغاز على جزرها القريبة من تركيا، ما يضع إردوغان في مأزق بسبب تصريحات أنقرة العنترية، وإرسال تهديداتها إلى أثينا والتقليل من شأنها أمام العالم. 
 
تعتزم اليونان الإعلان عن أن الجزيرة التي تبعد عن الشواطئ التركية مسافة ميل واحد، منطقة اقتصادية خالصة لها، ما يعني أن العلاقات بين أنقرة وأثينا في طريقها إلى التوتر مجددا. 
 
قال وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إن جزيرة كاستيلوريزو الصغيرة - على بعد 1.6 كم من الساحل التركى - لها أهمية خاصة لاقتصاد بلدنا، لافتا إلى أن بلاده تسعى إلى استغلال الغاز الطبيعي في الجزيرة التي تحتوي على حقول كبيرة بإمكانها أن تلبي احتياجات الأجيال القادمة.
 
12 كيلومترا مربعا هي مساحة كاستيلوريزو التي يبلغ عدد سكانها 500 شخص فقط، وتقع ضمن المناطق والجزر المتنازع عليها في بحر إيجه بين أثينا وأنقرة منذ سنوات.
 
كان التنقيب التركي عن الغاز شرق البحر المتوسط مؤخرا أثار غضب اليونان، خاصة بعد تصريح وزير دفاع أنقرة  خلوصي أكار في 14 ديسمبر الجاري على أهمية حماية حقوق تركيا في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط، في رسالة تهديد لليوان تفيد بأن أنقرة ستتعامل مع أي تحرك عسكري لأثينا. 
في أكتوبر الماضي، قال وزير خارجية اليونان الأسبق نيكوس كوتزياس، إن بلاده تخطط لتوسيع مياهها الإقليمية في جنوب بحر إيجه، في حين لم يذكر منطقة اقتصادية بعينها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق