من يسيطر على بقايا الوجود الأمريكي في سوريا أردوغان أم الأسد؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 04:00 ص
من يسيطر على بقايا الوجود الأمريكي في سوريا أردوغان أم الأسد؟
سوريا
كتب مايكل فارس

تسعى تركيا بكل الطرق على مد نفوذها الاستراتيجي فى سوريا عبر قواتها المسلحة التى تحتل الشمال السوري و بدأت فى اختلاق الذرائع لدخول الشرق السوري أيضا، فقد زعمت فى 12 ديسمبر الجاري، أن تنظيم داعش الإرهابي لم يعد يشكل تهديدا في سوريا، لكن في الأيام الأخيرة، بدت تقدم رواية أخرى بشأن هجومها المزمع في سوريا، قائلة إنه يهدف إلى قتال داعش والأكراد، وقد يساعد حوالى 15 ألف من المسلحين السوريين الموالين لأنقرة في الهجوم التركي على المنطقة الكردية في شمالي سوريا وشرقيها،  فقد شوهد بعض هؤلاء المسلحين على الخط الأمامي، الاثنين.

الموقف الروسي
إلا أن وزارة الخارجية السورية قالت إن موسكو تتوقع من الحكومة السورية تولي السيطرة على المناطق التي تتواجد فيها القوات الأمريكية حاليا بعد انسحابها، بحسب ما أعلنت ماريا زخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، حيث قالت إن أراضي شرق سوريا يجب أن تسلم للحكومة السورية بما يتفق مع القانون الدولي، مشيرة إلى أن بلادها لا تعلم أي تفاصيل تخص الانسحاب الأميركي المزمع من سوريا، لكنها أضافت أن الخطوة ستساعد في التسوية السلمية في سوريا إذا طبقت.

تأتى التصريحات الروسية عقب ما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا الأسبوع الماضي، وهو الإعلان الذى جاء مفاجئ للحلفاء، بعدما دعمت الولايات المتحدة القوات التي يقودها أكراد في شرق سوريا الغني بالنفط لأربع سنوات كاملة بالعتاد والأموال والسلاح.

رغم اقتراح روسيا بتسليم مناطق الوجود الأمريكي عقب الانسحاب إلى النظام السوري، إلا أن تركيا أعلنت أنها تنسق مع الولايات المتحدة من أجل انسحاب قواتها لكنها لا تزال عازمةعلى طرد المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة من منبج في شمال شرق سوريا.

والموقف التركي تم تعزيزه
الموقف التركي تعزز وعلى مدى أسابيع، حيث هددت أنقرة بشن هجوم جديد ضد المقاتلين الأكراد، الذين شاركوا الولايات المتحدة في طرد تنظيم داعش من معظم مناطق شمال وشرق سوريا، وهي تعتبرهم منظمة إرهابية ذات صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور داخل تركيا.

وبالفعل انتقل مقاتلو المعارضة السورية المدعومة من تركيا إلى مشارف منبج، بينما استمر الجيش التركي في إرسال الدبابات والمدفعية وغيرها من المعدات إلى الحدود وإلى منطقة تديرها تركيا في شمال سوريا، وفقا لتقارير وسائل إعلام تركية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق