استلام أول نموذج من القطارات الأمريكية في مارس.. 100 جرار تكتمل قبل منتصف 2020

الخميس، 27 ديسمبر 2018 06:00 م
استلام أول نموذج من القطارات الأمريكية في مارس.. 100 جرار تكتمل قبل منتصف 2020
قطار

تستقبل هيئة السكك الحديد النموذج الأول للجرارات الـ 100 المتعاقد عليها مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية خلال شهر مارس المقبل.

المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، قال إن النموذج الأول من الجرارات سيصل في مارس المقبل، من أجل اختباره وإجراء التجارب عليه، لافتًا إلى أنه بعد مطابقته للمواصفات وتجربته والموافقة عليه واعتماده من قبل الهيئة سيبدأ توافد الجرارات الجديدة إلى الهيئة بواقع 10 جرارات شهريا.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، أن فترة تجريب واختبار النموذج الأول لهذه الجرارات متوقع أن تستغرق 3 أشهر، مشيرًا إلى أن الهيئة متعاقدة مع الشركة الأمريكية على تصنيع وتوريد 100 جرار جديد، ومتوقع وصولها إلى الهيئة بالكامل منتصف 2020، حيث سيتم توجيه 75 جرارا جديدا من هذه الجرارات لخدمة قطاع نقل الركاب و25 جرارا لخدمة قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد.

وأشار إلى أن التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك يشمل تصنيع وتوريد 100 جرار جديد، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارا متهالكين بالهيئة وخارج الخدمة، وصيانتها وتوفير قطع الغيار اللازمة لها لمدة 15 عاما بتكلفة تصل لـ575 مليون دولار، متوقعًا أن الجرارات الجديدة ستحدث طفرة وتحسن كبير فى قوة الجر بالهيئة، علاوة على أنها ستساهم في تقليل أعطال جرارات القطارات.

وحسب التعاقد مع الشركة الأمريكية، فإن قطع الغيار اللازمة لإعادة تأهيل أول دفعة من الجرارات المطلوب إعادة تأهيلها، وعددها 3 جرارات ستصل للقاهرة خلال شهر مارس المقبل أيضًا، بحيث يتم إعادة تأهيل الجرارات الـ81 ضمن التعاقد مع الشركة الأمريكية مع نهاية يونيو 2020، بحسب رئيس الهيئة.

وأشار إلى أن الجرارات الـ81 سيتم توجيهها بالكامل للعمل بقطاع نقل البضائع بالسكة الحديد، دعمًا لخطة الهيئة فى زيادة المنقول من البضائع عبر السكة الحديد ليصل إلى 25 مليون طن عام 2022.

ويشمل التعاقد مع الشركة الأمريكية إجراء الصيانة للجرارات الـ 181 لمدة 15 سنة مقبلة، مع توفير قطع الغيار اللازمة لأعمال صيانتها، وأن تم تفعيل العقد بعد دفع المقدمة، لافتًا إلى أن الجرارات الجديدة والجرارات التى سيتم إجراء لها إعادة هيكلة ستساهم فى دعم وتحسين قدرات قطارات الركاب والبضائع بما سينعكس على تقليل أعطال الجرارات خلال الرحلات.

ووصف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، التعاقد بأنه الأفضل فى تاريخ السكة الحديد كونه يتضمن عقدا لصيانة الجرارات على مدار 15 عاما بعكس العقود السابقة التى لم تكن تتضمن عقود صيانة، لذلك كانت تواجه فى بعض الأحيان الجرارات المتعاقد عليها مشاكل فنية ولا تستيطع الهيئة التعامل معها، مثلما حدث مع الجرارات الـ100 التى تعاقدت عليها السكة الحديد عام 2008 وخرج من الخدمة منها 81 جرارا نتيجة حدوث مشاكل فنية بها تعذر على السكة الحديد إصلاحها، لعدم وجود عقد صيانة يلزم الشركة الأمريكية المصنعة لها بصيانتها وإصلاحها.

وتضمن التعاقد مع الشركة الأمريكيةـ إعادة تأهيل الـ81 جرارا التى خرجت من الخدمة ضمن الـ100 جرار التى اشترتها الهيئة من نفس الشركة الأمريكية عام 2008، ويتم توفير قيمة الجرارات الجديدة عبر قرض ميسر من بنك تنمية الصادرات الكندى، بينما يتم توفير تكلفة إعادة تأهيل الـ81 جرارًا من قبل وزارة المالية المصرية، حيث تم توقيع التعاقد مع الشركة الأمريكية فى يونيو 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة