ماذا قالت روسيا عن قدرة بشار الأسد على الفوز في انتخابات الرئاسة المقبلة؟

السبت، 29 ديسمبر 2018 10:00 ص
ماذا قالت روسيا عن قدرة بشار الأسد على الفوز في انتخابات الرئاسة المقبلة؟
ميخائيل بوجدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف إن الرئيس السورى بشار الأسد قادر على الفوز بانتخابات بلاده التالية.
 
وتابع بوجدانوف - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن الأسد يحظى بشعبية كافية، ولو لم يكن كذلك لكانت نتائج السنوات الأخيرة مغايرة، وردا على سؤال حول إمكانية أن يفوز الأسد فى انتخابات الرئاسة، قال بوجدانوف "بالطبع أعتقد أن ذلك ممكن".
 
ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى سوريا عام 2021، وقد فاز الأسد فى السباق الرئاسى السابق عام 2014 بنسبة 88.7 بالمئة من الناخبين، حسب المعطيات الرسمية.
 

كان الجيش السوري أعلن دخول مدينة منبج في شمالي سوريا يضعه في موقف مُحرج إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن الجيش السوري أعلن استجابته لنداءات أهالي مدينة منبج في صباح اليوم الجمعة، رافعًا العلم السوري في المدينة.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردي استغاثت بالسلطات السورية مطالبة إياها بتأكيد السيطرة على الأراضي التي تنسحب منها ولاسيما مدينة منبج من هجمات تركيا، وقالت في بيان لها بحسب «سكاي نيوز» عربية: «في ظل التهديدات من الدولة التركية لاجتياح مناطق شمال سوريا وتدمير المنطقة وتهجير أهلها المسالمين، مثلما حصل في جرابلس وإعزاز والباب وعفرين، فإننا نعلن بأننا بعد أن انسحبنا من منطقة منبج؛ تفرغنا للحرب ضد داعش والمجموعات الإرهابية في شرق الفرات ومناطق أخرى، لهذا ندعو الدولة السورية التي ننتمي إليها أرضًا وشعبًا وحدودًا إلى إرسال قواتها المسلحة لاستلام هذه النقاط وحماية منطقة منبج أمام التهديدات التركية». أيضًا طالب القادة الأكراد ممن تقع تحت سيطرتهم أجزاء من شمال سوريا، الإدارة الروسية  لإرسال قوات لحماية الحدود من التهديدات التركية المحتملة.

 

ويبدو أن الإدارة الأمريكية دفعت «أردوغان» إلى التورط في سوريا ما يضعه في حال استمرار موقفه تجاه الأكراد في مواجهة مع روسيا كونها الحليف الأبرز لسوريا والرئيس بشار الأسد. فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية منذ أسبوع بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ولفتت في بيان صادر عنها إلى أن مهمتها في سوريا انتهت حيث تحرير الأراضي التي كانت تحت سيطرة التنظيم الإرهابي، داعش.

 

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: «الرئيس أردوغان أبلغني أنه سيقضي على ما تبقى من داعش في سوريا، وهو الرجل الذي يستطيع فعل ذلك»، مشيرًا إلى أن تركيا هي الدولة المجاورة لسوريا، بينما القوات الأمريكية ستعود إلى واشنطن.

فيما كشف «أردوغان» خلال ديسمبر الجاري، عن تلقيه ردًا إجابيًا من «ترامب» حول خطته لشنّ عملية عسكرية في شمالي سوريا ذد وحدات حماية الشعب الكردية، مؤكدًا على استعداد القوات التركية للهجوم في أي لحظة.

 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق