في 2018.. كيف نجحت الدولة المصرية في بتر أذرع قوى الشر؟ هيئة الاستعلامات تُجيب

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 12:00 م
في 2018.. كيف نجحت الدولة المصرية في بتر أذرع قوى الشر؟ هيئة الاستعلامات تُجيب
العملية الشاملة ضد الإرهاب
أشرف أمين

مكافحة الإرهاب وبتر أذرع قوى الشر من أهم الدعائم والثوابت لدى الدولة المصرية في الفترة الحالية، ذلك بأن تلك الجماعات على ختلافها تمثل تهديدا  للأمن القومي العربي وليس المصري فحسب، كما أنها تنهل أفكارها جميعا من ذات المورد الفكري الذي يحض على العنف والقتل وترويع الآمنين.

وفي هذا الإطار، تري مصر أن التطرف بشتي أشكاله وصوره هو بمثابة المظلة الفكرية التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية في نشر رسائلها الهدامة، واستقطاب المؤيدين عبر تزييف المفاهيم الدينية، لتحقيق أهداف سياسية، وتقوم الحكومة المصرية بمكافحة هذه الظاهرة من مختلف النواحي الفكرية.

وعلى الجانب الأمني تمكنت قوات الأمن، بالتنسيق مع القوات المسلحة، خلال عام 2018 من القيام بعدة عمليات عسكرية أصابت الجماعات الإرهابية بالشلل وعدم القدرة علي السيطرة بعد مقتل معظم القيادات على يد قوات الجيش والشرطة المصرية، وقدمت الهيئة العامة للاستعلامات بعمل تحليل حول تطور الإرهاب فى مصر ومكافحة الارهاب من قبل الدولة والمجتمع، خلال السنوات الأخيرة ، جاء فيه أن هناك ثمة تغيرات وتحولات كبيرة ورئيسية بخصوص هذا الملف، تقع كلها تحت عنوان عريض وهو تراجع الإرهاب ودخوله مراحله النهائية.

وقالت الدراسة إن الإرهابيين يحتفلون بأعياد رأس السنة على طريقتهم الخاصة بسفك الدماء وإزهاق الأرواح البريئة، متابعتة: «هكذا فعلوا قبل يومين بهجومهم الخسيس الذي لا يقره شرع او دين فى المريوطية بمحافظة الجيزة، والذى أسفر عن وفاة 4 أشخاص من بينهم مصرى وثلاثة سائحين فيتناميين وإصابة 12 آخرين».

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(1)

وبمتابعة القراءة الدقيقة لتطور الإرهاب فى مصر والحرب التى تشن ضده من الدولة والمجتمع خلال السنوات الأخيرة عموماً وعام 2018 المنصرم خصوصاً، تظهر أن هناك ثمة تغيرات وتحولات كبيرة ورئيسية بخصوص هذا الملف، تقع كلها تحت عنوان عريض وهو تراجع الإرهاب ودخوله مراحله الاخيرة، وذلك من خلال النقط الاتية.

أولاً: فشل خطة الإرهاب الرامية إلى خلق حالة من الخوف والهلع والاضطراب المجتمعى بين المصريين. إذ يلاحظ أن العمليات الإرهابية خلقت الأثر العكسى تماما، والذى تمثل فى ردود أفعال المواطنين الإيجابية فى مواجهته، مثل دعم أسر شهداء جريمة مسجد الروضة ببئر العبد، ومواجهة منفذ عملية كنيسة مارمينا بحلوان، وإلقاء القبض عليه، بما يلفت الانتباه لدخول أفراد الشعب البسطاء والعزل على خط المواجهة مع الإرهاب والتصدى له .

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(2)

ثانياً: أجبرت العملية الشاملة التى يقودها الجيش المصرى ضد التنظيمات والجماعات الإرهابية على التراجع الكبير فى نشاطاتها وبالتالى فى عدد عملياتها الإرهابية، فالحصيلة النهائية لها فى عام 2018 كانت الأقل طوال السنوات الخمس السابقة. فقد وقعت خلال 2018 ثمانى عمليات إرهابية فقط، جاءت خمس منها بعبوات ناسفة غير متطورة الصنع، وفشل عدد منها فى تحقيق أهدافه الدنيئة. ويظهر هذا مدى التراجع الكبير لعدد العمليات الإرهابية عام 2018 مقارنة بالأعوام الماضية.

وشهد عام 2014 ما يقرب من 222 عملية إرهابية، تراجعت إلى 199 عملية عام 2016، فى حين لم تتجاوز الـ 50 عملية إرهابية فى 2017. وبالتالى لم يكن عدد ضحايا العمليات الإرهابية كبيراً خلال عام 2018 (مع التأكيد على أن استشهاد أو إصابة فرد واحد هو فى حد ذاته أمر يستوجب الرفض والإدانة) الأمر الذى يثبت نجاح العملية الشاملة التى يقودها جيشنا العظيم، نجاحاً هائلاً.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(3)

ثالثاً: أجبرت العملية الشاملة (سيناء 2018) المجموعات الإرهابية على إحداث تغييرات في كيفية تنفيذ عملياتها الإرهابية وفى طبيعة أهدافها، وبدت عملياتها تنم عن ضعف ووهن شديدين. فمن ناحية التنفيذ اضطرت هذه المجموعات الإرهابية فى عام 2017 إلى اللجوء للعمليات الانتحارية، مما يعطى مؤشراً على مدى النجاح الأمنى فى مواجهتهم مما دفع بهم للتضحية بأرواحهم فى سبيل عمليات تثبت فقط أنهم مازالوا موجودين.

وفى عام 2018 عادت هذه التنظيمات فى عملياتها القليلة لاستخدام العبوات الناسفة ضعيفة التأثير ، فضلاً عن فشلها فى تنفيذ عمليتين من العمليات الثمانى التى قامت بها فى 2018.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(4)

رابعاً: نجحت العملية العسكرية الشاملة (سيناء 2018)، فى تدمير البنية التحتية للعناصر الإرهابية من الأوكار والخنادق والأنفاق ومخازن الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة والاحتياجات الإدارية والمراكز الإعلامية ومراكز الإرسال، واكتشاف وضبط وتدمير أعداد كبيرة من العربات والدراجات النارية وكميات كبيرة من المواد المتفجرة، والأسلحة، والذخائر، والقنابل، والعبوات الناسفة، والقضاء على أكثر من (500) إرهابى، وإلقاء القبض على أعداد كبيرة من الأفراد ما بين عناصر إرهابية وداعمة للإرهاب أو مشتبه فيها بذلك، وعناصر جنائية هاربة من تنفيذ أحكام صادرة عليها، وتم إحالة العناصر الأولى لجهات التحقيق القضائية المسئولة بينما سلمت العناصر الثانية لجهات تنفيذ الأحكام القضائية.

كما تم تدمير العديد من الأوكار والمخابئ التى تستخدمها عناصر الإرهاب للاختباء بها وإخفاء أسلحتهم، واكتشاف وتدمير أكثر من (1200) عبوة ناسفة وأكثر من (1086) عربة و(1000) دراجة نارية و(420) مزرعة للنباتات المخدرة و(120) طناً من المواد المخدرة و(25) مليون قرص مخدر، فضلاً عن اكتشاف وتدمير أكثر من (16) فتحة نفق على الشريط الحدودى بشمال سيناء، فضلاً عن الحد من محاولات التسلل والهجرة غير الشرعية. وقد شملت عملية سيناء الشاملة (سيناء 2018) ليس فقط سيناء، ولكنها امتدت إلى المحاور الثلاثة الاستراتيجية على الحدود الشرقية والغربية والجنوبية للبلاد.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(5)

فعلى مدار عشرة أشهر من بدء العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018 تمكنت القوات المسلحة من تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية والتى لها علاقة بالمحاور الثلاثة الخاصة بإستراتيجية مكافحة الإرهاب، وذلك على النحو التالى:

- الرصد
تمكنت العملية الشاملة من استهداف العديد من قيادات الصف الاول والثانى بتنظيم بيت المقدس الإرهابى منذ بدئها فى فبراير 2018، وكان آخر نجاح لها فى هذا المجال القضاء على قائد التنظيم أبو أسامة المصرى والعديد من قيادات الصف الأول منهم خيرت سامى السبكى المسئول الإدارى بتنظيم بيت المقدس، والإرهابى محمد جمال مسئول الهيئة الإعلامية للتنظيم، والإرهابى إسلام وئام مسئول جهاز الحسبة، بجانب العديد من العناصر الإرهابية بالتنظيم، وهو ما أثر بشكل مباشر على بنية التنظيم الإرهابى من حيث الفاعلية والقدرة على تنفيذ عمليات إرهابية.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(6)

- تأمين الحدود
تتشكل العملية الشاملة (سيناء 2018) من كافة الأسلحة الرئيسية والأفرع العاملة بالقوات المسلحة مع جهاز الشرطة المصرية، وهو ما جعل من تلك العملية تشمل أبعاداً مختلفة بجانب عملية المواجهة المباشرة مع العناصر والتنظيمات الإرهابية، حيث تمكنت قوات حرس الحدود والبحرية المصرية من إحكام السيطرة على الحدود البرية والبحرية سواء المرتبطة بنطاق العملية شرقى البلاد أو على الحدود الغربية والجنوبية لها، مما أدى إلى إغلاق مسارات نقل الأموال والأسلحة والمعدات والأفراد للمجموعات الإرهابية بشمال سيناء.

- أهالى سيناء

كشفت مذبحة مسجد الروضة ببئر العبد التى قام بها تنظيم ولاية سيناء فى نوفمبر 2017 وأسفرت عن سقوط ما يزيد عن 300 شهيد، عن حماس كبير فى تعاون المواطنين مع أجهزة الأمن المصرية فى مواجهة العناصر الإرهابية فى سيناء، مما ساعد وبشكل كبير فى تمكن هذه الأجهزة من تحقيق ضربات كبيرة فى بنية التنظيم الإرهابى والعناصر المتطرفة، ليس فقط على مستوى قتل قيادات وعناصر من التنظيم، بل التمكن من إفقاد التنظيم والعناصر الارهابية القدرة على التحرك السهل بالمنطقة.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(7)

وفي التحليل الرئيسي وبتحليل مسار العمليات الإرهابية فى سيناء ونتائج العملية العسكرية الشاملة (سيناء 2018) يمكن استنتاج ملمحين رئيسيين لنجاحها هناك:-

انخفاض عدد العمليات الإرهابية

أ- حدوث انخفاض كبير فى عدد العمليات الإرهابية فى سيناء خلال عام 2018 مقارنة مع الأعوام الأربعة السابقة عليه، بجانب تراجع كبير فى العمليات الإرهابية الكبرى من حيث الكيف والتى كانت تشهدها سيناء خلال الأعوام السابقة وخصوصاً خلال عامى (2015/2016).

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(8)

ب- تزامن مع تراجع العمليات الإرهابية تراجعا واضحا فى عدد الشهداء من قوات الجيش والشرطة فى سيناء خلال عام 2018 مقارنة مع الأعوام الأربعة السابقة عليه.

انهيار تنظيمات الإخوان الإرهابية وفشلها فى مواصلة جرائمها ضد الابرياء .
 

خامسًا: تمكنت الأجهزة العسكرية والأمنية، وخصوصاً القوات الشرطية، فى العمق المصرى (الوادى والدلتا) خلال عام 2018 من تحجيم وإضعاف بنية التنظيمات الإرهابية الجديدة التابعة لجماعة الإخوان والمتمثلة فى تنظيمى حسم ولواء الثورة، نتيجة الضربات الاستباقية التى قامت بها سواء من حيث القبض على عناصرها أو استهداف أماكن تجمعها ونقاط ارتكازها وخصوصا فى الظهير الصحراوى الغربى وبعض المدن الجديدة على أطراف القاهرة.

وعلى الجانب الآخر أتى الحد من تمويل هذه التنظيمات بتمكن البنك المركزى والجهات الأخرى المعنية من وضع العديد من الإجراءات والسياسات المالية التى أحكمت الرقابة على تحويلات الأموال من الخارج إلى الداخل المصرى، بجانب تحفظ الدولة المصرية على أغلب المنشآت الاقتصادية والتجارية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما قلل بشكل كبير من الموارد المالية اللازمة للقيام بعمليات إرهابية بما أدى إلى انخفاض معدلاتها فى مصر خلال عام 2018 مقارنة بالأعوام الأربع السابقة عليه.

العملية-الشاملة-سيناء-2018-(9)
 
وقد أدى هذا إلى جعل آخر عملية إرهابية قام بها تنظيم حسم هى استهداف سيارة شرطة على طريق الأوتوستراد بالمعادى فى منتصف عام 2017، وقد اعترف المتحدث باسم التنظيم الإخوانى الإرهابى فى الخامس من سبتمبر 2018 بأن الحركة تعرضت لضربات أمنية تسببت فى شل قدرتها على الحركة.

كذلك فقد اختفى أيضاً فى عام 2018 تنظيم لواء الثورة، والذى أعلن عن نفسه فى شهر أكتوبر عام 2016 بعد قيامه بعملية اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائى، ولم ينفذ فى عام 2017 سوى عملية واحدة أخرى، وذلك بعد تلقيه ضربات موجعة قتل فيها أغلب قادته وتم القبض على آخرين منهم ومن أعضاءه.

سادسًا: انعدام استهداف بنية الدولة مثل (شبكات الكهرباء والمياه،.. الخ) والمنشآت الاقتصادية خلال عام 2018 وخصوصا فى العمق المصرى (الوادى والدلتا)، كما كان يحدث من قبل التنظيمات الإرهابية خلال الأعوام السابقة عليه.

سابعاً: اعتمدت أغلب العمليات الإرهابية فى عام 2018 على العناصر العشوائية أو ما يطلق عليه (الذئاب المنفردة)، حيث ظهرت ملامح هذا المسار خلال بعض العمليات الإرهابية التى حدثت نهاية عام 2017 مثل الهجوم على محل لبيع الخمور بمنطقة العمرانية بمحافظة الجيزة والتى أسفرت عن سقوط ضحيتين من المدنيين ثم العملية الأخيرة فى المريوطية.

ثامناً: ضمن التأثير القوى والمباشر للعملية الشاملة (سيناء 2018)، فقد شهد عام 2018 قيام وزارة الداخلية، بتنفيذ سلسلة من العمليات الأمنية الناجحة، قام خلالها رجال الشرطة بعمليات استباقية أجهضت مخططات الإرهابيين فى مهدها استنادا إلى كفاءة عالية فى التتبع والملاحقة وجمع المعلومات:

* ففى أبريل 2018 تمكنت أجهزة الأمن من قتل 7 من عناصر داعش بالظهير الصحراوى الشرقى بأبنوب.

* وفى 22 يونيو تم استهداف وكر للإرهابيين، مما أسفر عن مقتل سبعة عناصر إرهابية متورطة فى استهداف دور العبادة المسيحية.

* وفى 28 يونيو من تمكنت القوات من قتل 6 إرهابيين متورطين فى محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.

* مداهمة وكر إرهابى فى يوليو 2018، مما أسفر عن مقتل 6 عناصر إرهابية فى ديروط بمحافظة أسيوط.

* وفى 27 أكتوبر تمكنت قوات الأمن من قتل 13 إرهابياً فى الكيلو 74 بطريق أسيوط ـ الخارجة.

*وفى 4 نوفمبر أسفرت المواجهات الأمنية عن مقتل 19 إرهابيا فى محافظة المنيا قبل تنفيذهم أعمالاً تخريبية.

* وفى 28 نوفمبر أسقطت أجهزة الأمن خلية إرهابية فى سيناء، حيث أسفرت هذه العملية عن مقتل 11 إرهابيا وضبط 6 آخرين، وضبط أجهزة لاسلكى.

* وفى 8 ديسمبر أسقطت الشرطة الخلية المسئولة عن الهجوم الإرهابى على حافلة الأقباط المتوجهة لدير الانبا صموئيل فى بداية نوفمبر السابق، وأسفر ذلك عن مقتل 19 إرهابياً متورطين فى استهداف الحافلة اختبئوا فى الظهير الصحراوى الغربى لمحافظة المنيا.

*فى 23 ديسمبر تمكن قطاع الأمن الوطنى من رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت الهامة والحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش. وبمداهمة تلك البؤرة حدث اشتباك بإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية لبضعة ساعات أسفر عن مقتل 14 من العناصر الإرهابية، وعثر بحوزتهم على العديد من الأسلحة النارية والذخائر والعبوات الناسفة.

* وفى 29 ديسمبر، وبعد ساعات من حادث المريوطية الإرهابى، داهمت وزارة الداخلية، عدداً من الأوكار الإرهابية بمحافظتى شمال سيناء والجيزة، ووجهت عدة ضربات أمنية لعناصر إرهابية كانت تجهز لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية، مما أسفر عن مصرع 40 إرهابياً فى تبادل لإطلاق النار.

لقد تضاعفت جهود مكافحة الإرهاب فى مصر، وحققت نتائج كبيرة ومؤثرة قصمت ظهر الارهابيين وأجهضت مخططاتهم، فتراجع عدد العمليات الارهابية وعدد ضحاياها وآثارها فى عام 2018 إلى أقل مستو منذ نحو 5 سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق