كشف حساب الـ100 يوم

مستشفى محمد صلاح واسترداد أملاك الدولة.. أبرز أعمال محافظ الغربية

الثلاثاء، 01 يناير 2019 08:00 ص
مستشفى محمد صلاح واسترداد أملاك الدولة.. أبرز أعمال محافظ الغربية
اللواء هشام السعيد محافظ الغربية

منذ أن أدى المحافظين الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، أواخر أغسطس الماضي، وكل منهم يسعى إلى إثبات ذاته ومقدرته على التخلص من أزمات المحافظة التي تولى مهام العمل بها، لاسيما وأن أغلبها يعاني مشكلات مزمنة أصبحت إرثا يثقل كاهل المحافظين الجدد.

واحدا من هؤلاء كان اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية، والذي قدم تقريرا في بيان رسمي صادر عنه عن أبرز الأحداث والمشروعات والخدمات التي شهدتها الغربية خلال الـ100 يوما الماضية وهي فترة توليه مهام عمله محافظا لها، ويرصدها «صوت الأمة»، في السطور التالية.

تلقى ديوان عام محافظة الغربية خلال تلك الفترة 2677 شكوى تم حسم 2619 منها، وجار حسم 58 آخرين، على أن يتم الانتهاء منها بنسبة 95%، جاء ذلك خلال استعراض المحافظ لكشف حساب لما تم تنفيذه منذ توليه مهام عمله محافظا للغربية فى جميع القطاعات الخدمية على مستوى المحافظة.

وقال المحافظ، إنه قام بالمرورعلى 13 مستشفى و2 وحدة صحية، وتم التوجيه بتوفير أى نقص فى الأدوية وعدم قيام المواطن بشراء الدواء على نفقته الخاصة، مضيفا أنه قام عزل مدير مستشفى قطور لقيام المرضى بشراء الدواء من الخارج على نفقتهم الخاصة، والتوجيه على جميع المستشفيات باستغلال الموارد المحلية لسد أى عجز فى الادوية والمستلزمات فى حال حدوث أى عجز فى الموارد الحكومية.

كما استعرض المحافظ مروره على 12 مدرسة، ووضع حجر اساس لمدرسة "ابيار ببسيون"، ومتابعة مواقف الصيانات فيها، وحل مشكلة الصرف الصحى بمدرسة فى زفتى، قائلا: «إن اللاعب محمد صلاح تبرع بـ 4 أجهزة تنفس صناعى وجهاز إيكو للقلب، وجهاز سونار، وإحلال شبكة غازات العناية المركزة وشراء مستلزمات لمستشفى بسيون المركزى بتكلفة 900 ألف جنيه».

وأضاف محافظ الغربية، أنه تم المرور على 8 محطات ترحيل ومقالب قمامة عمومية بالمحلة وزفتى والسنطة وبسيون وكفر الزيات وطنطا، مشيرا إلى أنه تم رفع 178 ألف طن قمامة منهم 120 ألف طن بالمحلة، ورفع 88 ألف طن على التوازى من الناتج اليومى، وهناك ما يقرب من 200 ألف طن، مضيفا أنه تم التعاقد مع الشركة المسئولة عن مصنع تدوير القمامة بالمحلة، لتدوير القمامة ونقل تراكمات القمامة خلال شهر، مؤكدا أنه وجه بسرعة انهاء المعوقات التى تواجه المصنع خلال فترة وجيزة، كما تم إسناد تطوير محطة الصرف الصحى بطنطا بقرض من الإتحاد الأوروبى بتكلفة 500 مليون جنيه، والتى ستحل مشكلة الصرف الصحى بمدينة طنطا، ومتوقع الانتهاء منها خلال 3 سنوات.

وأوضح، أنه تم إضافة الخط السابع لمصنع تدوير القمامة بدفرة، والانتهاء من رفع كفاءة مصنع تدوير القمامة بالمحلة، وإضافة غربال جديد وخط جديد بطافة 340 طن / يوم، كما تم توفير 79 حاوية جديدة ضمن البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، ورفع كفاءة 269 معدة خاصة بجهاز النظافة على مستوى المحافظة، وغلق 57 مقلب عشوائى، مؤكدا على أنه تم إنشاء وحدة تدخل سريع لإزالة المخلفات بكل مركز ومدينة، استجابة لشكاوى المواطنين، مؤكدا أن الوحدة نفذت 2099 تدخل خلال الفترة الماضية، استجابة لشكاوى المواطنين التى ترد أما عن طريق شكاوى المواطنين المباشرة، أو عن طريق النواب، أو عن طريق شكاوى المواطنين على خط شكاوى مجلس الوزراء.

وأضاف المحافظ أنه جارى دراسة تنفيذ تجربة مصغرة للجمع المنزلى للقمامة بحى أول وثان طنطا، وفى حالة نجاحها يتم تعميمها على المحافظة تباعا، مشيرا أنه تم حصر 250 ألف وحدة سكنية بمدينة طنطا، وحصر الشوارع الرئيسية والفرعية بأطوالها وتقاطعاتها، وتم وضع تصور كامل للجمع المنزلى، ووصلنا إلى مرحلة الشكل النهائى.

وأشار المحافظ أنه قام بتنفيذ 10 زيارات لمحطات صرف صحى، ومياه بمراكز المحافظة، وأسفرت هذه الزيارات عن مراجعة الخطط الاستثمارية لمشروعات الصرف الصحى، ووضع خطة لإنهاء المشروعات المتوقفة، ووضع خطة تنفيذية لتطهير شبكات مياه الشرب، ومتابعة الإجراءات الوقائية داخل محطات المياه، والتأكد من دقتها.

وقال المحافظ أن مشكلة المياه بالمحافظة هى مشكلة عدم تطهير الشبكات الداخلية بالمنازل، مطالبا الأهالى بتحسين شبكات المياه الداخلية للمنازل، خاصة بعد أن تم الانتهاء من تطهير شبكات المياه على مستوى المحافظة.

وأضاف أنه تم تطوير حديقة الطفل بطنطا بـ500 ألف جنيه مع بقاء سعر التذكرة جنيه واحد لصالح المواطن، والتنسيق مع رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لإعادة إحياء حديقة الاندلس بطنطا، لتستقبل المواطنين ورحلات المدارس وتشجيع النشاط الترفيهى لأبناء محافظة الغربية، مؤكدا أنه يسعى لتوفير كافة الخدمات للمواطن بالمحافظة، وألا يشعر المواطن بالقرى بأى نقص فى الخدمات، وتم المرور على 5 مراكز شباب بزفتى والسنطة وبسيون وكفر الزيات، وتم تنظيم مسابقة كأس المحافظة لخلق تلاحم بين القوى الشبابية على مستوى المحافظة، والتقارب بين فكر الشباب.

وأشار محافظ الغربية إلى أنه تم الانتهاء من دراسة ورفع مساحة شارع البحر بطنطا على أن البدء فى التطوير بداية من الاسبوع المقبل، وتحديد 7 مناطق للعبور على أن تكون المسافة بين المنطقة والأخرى 250 متر، وإعادة تخطيط الشارع بالكامل، ووضع حديد بصورة جمالية فى الشارع، لافتا إلى أنه تم عمل دراسة لتطوير نفق الشون، وإضافة سلالم متحركة، وتم اسناده للهيئة العربية للتصنيع.

وأستطرد، أنه تم عمل دراسة لمشروع محطة انتاج البيض بطنطا، وجارى تدبير الاعتمادات المالية وتحويل النشاط من تبييض إلى تربية وتسمين على تضم الدورة الواحدة 160ألف دجاجة، بتكلفة 40 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مرفق النقل الداخلى بطنطا يضم 10 اتوبيسات، و45 اتوبيس متهالك خارج الخدمة، واقتصار 13 اتوبيس فى الخدمة بمرفق النقل الداخلى بالمحلة.

وأوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من شراء 11 فدان من الإصلاح الزراعى لإنشاء المنطقة الصناعية للأثاث بقرية كتامة ببسيون، مشيرا إلى أن هناك مقترح إنشاء مصانع للأثاث بالتنسيق مع أهالى كتامة، أو لمصانع الزبيب بالسنطة، أو مصانع للزبيب والأثاث.

وأشار المحافظ أنه تم رصف 68 كيلو بتكلفة 121 مليون جنيه على مستوى المحافظة، وصيانة 23 كيلو بتكلفة 43 مليون جنيه، وصيانة بلدورات بطول 22 كيلو متر بتكلفة 16 مليون جنيه، وصيانة 16 كوبرى بتكلفة 36 مليون جنيه، وتركيب 176 محول كهرباء بتكلفة 107 مليون جنيه.

وعن مشاركة المجتمع المدنى، أكد محافظ الغربية، أن هناك العديد من التبرعات التى قدمها المواطنين حيث بلغ إجمالى الأراضى التى تم التبرع بها 6 ألاف متر، وتم تخصيصها لبناء مدارس جديدة، كما تبرع المواطنين بمعمل بنك دم كامل بمستشفى سمنود المركزى، وتم تركيب 60 ألف كشاف ليد على مستوى المحافظة، ووجه بتغيير الكشافات القديمة بأخرى ليد حال تلف الكشافات الحالية.

وأوضح أن برنامج "مشروعك" حقق نجاحا خلال الفترة الماضية، حيث تم تمويل 272 مشروع بتكلفة 54 مليون جنيه، ووفرت 878 فرصة عمل، وهناك 231 مشروع تحت الدراسة البنكية بتكلفة 91 مليون جنيه.

وأكد محافظ الغربية أنه تم تنفيذ 6114 قرار إزالة تعديات على أملاك الدولة، وإزالة 400 عقار مخالف، وإزالة 428 دور مخالف، وتحرير 16385 محضر إشغال وإزالة 20752 حالة إشغال واسترداد 828 ألف متر، وإزالة 314 مطب عشوائى، وترخيص 21 ألف "توك توك".

وعن ملف تقنيين الأوضاع على اراضى املاك الدولة، أكد محافظ الغربية أنه تم تلقى 1454 طلب، وتم الانتهاء من اجراءات التسعير والبت لـ683 ملف، وجارى تجهيز عقود لـ40 حالة تمهيدا لبدء التعاقدات، مؤكدا أن لجان البت فى حالة انعقاد مستمر للانتهاء من جميع الطلبات، مع مراعاة صالح المواطن فى التسعير، مطالبا المواطنين بسرعة الانتهاء من تقنيين أوضاعهم.

وأشار المحافظ أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة مياه الشرب بمحلة مسير بقطور وجارى الانتهاء من المرحلة الثانية، والتى ستغطى مركز قطور بالكامل، ووضع حجر الاساس لمحطة الصرف الصحى ببلتاج، جارى الانتهاء من محطة صرف صحى محلة مسير، وافتتاح محطتى الصرف الصحى بكفر بلضم وعزبة السرايا، إلى جانب جارى الانتهاء من محطة الصرف الصحى بقرية بنى أبو صير وافتتاحها فى 30 يونيو المقبل، وتشغيل محطة الصرف الصحى والصناعى بالدواخلية فى 15 يناير المقبل.

وأكد على مخاطبة وزارة الصحة لرصد 100 مليون جنيه لاستكمال التجهيزات الطبية بمستشفى صدر بسيون، وأيضا مخاطبة الوزارة لرصد 100 مليون جنيه لتجهيز مستشفى رمد المحلة، والتنسيق مع الوزارة لاعتماد 7 مليون جنيه لوحدة زراعة الكبد بمستشفى كبد المحلة.

وأعلن المحافظ عن مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/ 2019 ومنها 94 مشروع مياه شرب وصرف صحى بنسبة تنفيذ 63%، بتكلفة 380 مليون جنيه، و39 مشروع فى قطاع الرصف بتكلفة 913 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 30%، و112 مدرسة بقطاع التعليم بتكلفة 244 مليون بنسبة 50%، و9 مشاريع بقطاع الصحة بتكلفة 160 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 25%، ومشروعات إسكان بـ190 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 65%، ومشروعات للشباب والرياضة بتكلفة 2، 4مليون جنيه بنسبة تنفيذ 10%، ومشروعات للرى بتكلفة 62 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 62%، ومشروعات فى الاتصالات بإجمالى 111 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 50%، ومشروعات للكهرباء بتكلفة 100 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 50%.

وأكد أن المحافظة بصدد تطوير استاد طنطا الرياضى بالتنسيق مع الجهات المعنية، مشيرا إلى أن سور الاستاد صادر له قرار إزالة، ويمثل خطر داهم، وتم وضع مخطط ليكون سور الإستاد وجهة حضارية مع الاحتفاظ بالمعايير الأمنية، والاستفادة من سور الاستاد فى تنمية موارد المحافظة، مضيفا أن التصور يكون حرم أمن لمن بداخله، وتم وضع رسم معماى حضارى للسور بالكامل، وتم عمل مقترح جراج أرضى يسع 160سيارة، وجار عمل دراسة لميكنته.

وأكد أنه تم حصر أراضى الدولة والصرف المغطى داخل الأحوزة العمرانية، وتم مخاطبة وزارة الزراعة بشأن الأراضى التى خارج الحيز العمرانى، للاستفادة منها للنفع العام لتعظيم موارد المحافظة، والتى تصل قيمتها لـ6 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة