مصر قلب إفريقيا النابض.. 2019 عام الترابط بين القاهرة والقارة السمراء

الأربعاء، 02 يناير 2019 12:00 ص
مصر قلب إفريقيا النابض.. 2019 عام الترابط بين القاهرة والقارة السمراء
افريقيا 2019

مصر هي قلب إفريقيا النابض.. هذا هو ما تسعى إليه قاهرة المعز، حتى تعود القارة السمراء إلى الريادة من جديد، ذلك من خلال خطة دءوبة تسعى الدولة لتنفيذها، وفي هذا الصدد تقدم وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بخطة متكاملة أمام لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، تشمل العديد من الأنشطة الحافلة على مدار العام الجديد 2019.
 
وتشمل الخطة، عده محاور أولهما الفعاليات المرتبطة بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، والثانية الخاصة بالبرامج والأنشطة لتنمية العلاقات المصرية الأفريقية، جنباً إلى جنب برتوكولات التعاون الثنائية بين مصر والدول الأفريقية.
 
وفيما يتعلق بالأنشطة والبرامج الخاصة بتنمية العلاقات المصرية الأفريقية، يأتى مجال الاحتفالات والمهرجانات والأنشطة التراثية والفنية فى المقدمة، ويشمل "الاحتفال بيوم أفريقيا" والمزمع عقدة فى الفترة من 28 إبريل وحتى 23 مايو 2019، وفى إطار رئاسة مصر لدورة الاتحاد الأفريقى لعام 2019 تأتى فعاليات الاحتفال لتوثيق العلاقات بين مصر والدول الأفريقية كاحتفال سنوى، حيث تم اعتماد هذا التاريخ فى 25 مايو 1963 لتأسيس منظمة الوحدة وكانت مصر ضمن أوائل الدول التى سعت إلى تأسيس كيان جامع لكل الشعوب الأفريقية المستقلة والعمل على تحرير الشعوب التى مازالت تحت وطأة الاستعمار.
 
ويأتى أيضا ضمن الأنشطة، "أولمبياد الفتاة الأفريقية لطالبات الجامعات" فى الفترة من 28 فبراير وحتى 5 مارس 2019، وتم إطلاق اللقاء الرياضى الأول لأولومبياد الفتاة الأفريقية لطالبات الجامعات لاسيما مع اهتمام الدول الإفريقية بأهمية دور المرأة فى المجتمع وبما تحققه من إنجازات، وتأكيدا على اهتمام الدول الإفريقية برعاية ودعم شبابها فى أنشطة الرياضة المختلفة.
 
كذلك تنظم الوزارة، مهرجان CrossFit لطلبة وطالبات الجامعات الأفريقية، فى الفترة من 7 مارس وحتى 13 مارس 2019، ويأتى لتنمية عناصر اللياقة البدنية المختلفة للطلاب المشاركين وتحسين مستوى الصحة العامة لهم، واستثمار طاقة الشباب الافريقى فى الأنشطة الرياضية المحببة إليهم.
 
مسابقة أفريقيا WildLife للطلائع أحد الفعاليات الهامة التى تستمر من شهر فبراير وحتى نوفمبر، وتستهدف نشر الوعى البيئى للحفاظ على البيئة "البرية والبحرية" من خلال مسابقات فى مجال التصوير والرسم والأفلام القصيرة، وتشمل الأنشطة، فاعلية "أوسكار الإبداع الأفريقى" ويأتى فى العديد من المجالات، ومنها " الافلام القصيرة، الموسيقى والغناء، الغناء الفردى، العزف الفردى، الفنون التشكيلية، التصوير والرسم، التصوير الفوتوغرافى، الاشغال الفنية والكاركاتير"، إلى جانب المبادرات التطوعية وريادة الأعمال.
 
وتشمل الخطة، مهرجان الفنون التعبيرية والتراثية للشباب الأفريقى والمزمع عقدة فى الفترة من 22 إلى 30 سبتمبر 2019، وهو عبارة عن مزيج من الفنون التعبيرية والاستعراضية وتبادل الثقافات المختلفة ويعد من أهم المهرجانات السياحية والترفيهية بإعتبارة كرنفالى غير تنافسى.
 
وينطلق ضمن الفعاليات، مارثون أفريقيا فى إبريل 2019، لاسيما وأن الرياضة أحد الجسور القوية التى تربط بين الشعوب بعضها البعض لما تحمله من أهداف ذات قيم انسانية وتربوية وترويجية، وتزيل كافة العقبات وتوحد الرؤى والآراء حول القضايا المشتركة.
 
وتشمل الأنشطة، "سفينة النيل للشباب الأفريقي" من 18 إلى 28 ديسمبر 2019 ويأتى فى إطار الاهتمام بتفعيل دور شباب الدول الأفريقية فى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التفاهم والحوار بين شباب الدول الافريقية من خلال اللقاءات والمهرجانات المختلفة، ويتم توجيه الدعوة لشباب الدول الأفريقية للمشاركة فى سفينة النيل للشباب الأفريقى للتأكيد على القيم من خلال جلسات نقاشية وللتقارب بين الثقافات الأفريقية أثناء رحلة السفينة ببعض المحافظات المصرية (أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف، القاهرة)، بالإضافة إلى فاعلية "تجمعنا قارة" خلال شهر ديسمبر 2019.
 
وبالنسبة لمجال المؤتمرات، والمنتديات والملتقيات، يأتى منتدى شباب "أفريقيا لحوض النيل" أحد الأنشطة الهامة المزمع انطلاقها فى أول العام الجديد، تحديداً خلال شهر فبراير القادم، تحت شعار "نيل واحد.. شعب واحد"، ويتضمن عدد من المحاور والقضايا، ومنها الأمن القومى المائى والتحديات التى تواجهة، وكيفية ترشيد المياه وكيفية الاستخدام الأمثل لها، ودور الشباب فى الحفاظ على مياه النيل، مخاطر ندرة المياه على التنمية فى أفريقيا، إدارة المياه من أجل التنمية المستدامة.
 
كما تستضيف مصر، معسكر التمكين الاقتصادى للشباب الافريقى خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر 2019، بهدف تمكينهم اقتصادياً على المستوى الإدارى والمالى بالإضافة إلى تمكينهم فى إنشاء المشروعات وإدارتها، إلى جانب التمكين الثقافى والمجتمعى لفتح افاق العمل للخريجين بعد تزويدهم بالمهارات الفنية المطلوبة، والتشجيع على تصنيع المواد المحلية فى صورة نهائية، وتشجيع المزيد من الصناعات خاصة فى المناطق الريفية، بالإضافة إلى انعقاد "الملتقى الافريقى لرائدات الأعمال" نوفمبر 2019، لتعزيز قدرات الفتيات فى مجال ريادة الأعمال والعمل الحر وتقديم مقترح لمنصة افريقية للفتيات بجانب المشروعات الصغيرة وتدريبهم على مهارات التسويق الإليكرتونى للمشروعات واستخدام تكنولوجيا المعلومات فى إنشاء المنصات الإليكترونية.
 
كذلك ينعقد فى مارس 2019، ملتقى الشباب الإفريقى الأول لرواد الأعمال المجتمعية، وإطلاق مسابقة دولية بين الدول الافريقية لافضل مشروعات صغيرة يقدمها الشباب الافريقى لخدمة المجتمع وتستخدم تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، بالإضافة إلى ملتقى الشباب الافريقى المنعقد فى ديمسبر 2019، حول "المواطنة .. والتنمية" ويتضمن عدة محاور منها تعريف مفهوم المواطنة والوطن والمواطنة، وأسس المواطنة والولاء والانتماء والمساواة والحرية، والعجالة السياسية ومفهوم التنمية ومداخل التنمية والتطوع وفوائده.
 
يأتى هذا جنبا إلى جنب "ملتقى الشباب الافريقى" تحت شعار المبادرون فى فبراير 2019، والملتقى الرياضى الأفريقى الأول فى يناير 2019، لتطوير الحركة الرياضية الافريقية فى مختلف التخصصات بالإضافة إلى التأكيد على علاقة الرياضة بالتنمية ومناقشة محاور الاستثمار فى المجال الرياضى بما يسهم فى تنشيط الحركة السياحية.
 
كما تستضيف القاهرة، فاعلية " أفريقيا - بنكمل بعض" لنشر السلام المجتمعى بين الدول الافريقية ما بعد الصراعات، وذلك فى اكتوبر 2019، لنشر وتعزيز قيم التنوع وقبول الأخر والسلام المجتمعى بين الفات المختلفة.
 
وفى إطار الاهتمام النشء، تتضمن الفعاليات، انعقاد مؤتمر "أطفال افريقيا 2063" والذى يأتى حرصا على تعريفهم بأجندة أفريقيا 2063 لاسيما وأنهم فجر المستقبل القريب، وذلك جنباً إلى جنب "مؤتمر ميثاق الشباب الافريقي" فى نوفمبر 2019، لاسيما مع اهتمام الدول الافريقية من خلال مؤسساتها بالشباب خاصة بشأن ميثاق الشباب الأفريقى، كما أقرته القمم الافريقية على عدة مستويات، لذا كان من الأهمية تسليط الضوء عليه كوثيقة استرشادية معنية بكل ما يخص الشباب، وربط أهداف الميثاق بأجندة أفريقيا 2063 فى إطار عملى ومبادرات علمية تنفيذية.
 
ويأتى مؤتمر الشباب الأفريقى "المشروعات الصغيرة والمتوسطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات" فى إبريل 2019، كأحد الفاعليات الهامة، ويأتى سعياً لبناء قدرات الشباب الافريقى فى مجال ريادة الأعمال والعمل الحر مع التركيز على تمكين فئات المجتمع "فتيات، ذوى الاحتياجات الخاصة"، بالإضافة إلى المؤتمر الأول للطب الرياضى فى أكتوبر 2019، لتنمية المهارات والخبرات فى مجالات الطب الرياضى المختلفة ومنها "الإصابات الرياضية، التغذية الرياضية، التأهيل البدنى الركى، الإعداد النفسى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة