كشك على الخليج.. إنفانتينو: قطر غير قادرة على تحقيق طموحات الفيفا في مونديال 2022

الخميس، 03 يناير 2019 11:00 ص
كشك على الخليج.. إنفانتينو: قطر غير قادرة على تحقيق طموحات الفيفا في مونديال 2022
مونديال قطر

عبر جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عن قلقه من قدرة قطر على استضافة بطولةكأس العالم 2022 والمقرر إقامتها بعد 3 سنوات من الآن، بعدما كشف عن رغبته فى زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى البطولة لضمان تواجد أكبر قدر ممكن من الفرق الجيدة فى عالم اللعبة بأهم بطولة على وجه الأرض.

ويتواجد إنفانتينو حاليا فى مؤتمر دبى الرياضى الدولى بالإمارات، وتطرق للحديث عن كأس العالم 2022 التى ستقام فى قطر، لكنه لم يخف قلقه من عدم قدرة الدولة الخليجية على التوافق مع أحلام فيفا المستقبلية بزيادة عدد منتخبات البطولة.

قطر تهدد أحلام الفيفا بزيادة عدد منتخبات كأس العالم

أكد إنفانتينو فى تصريحات خلال كلمته بالمؤتمر، أن الفيفا يسعى لزيادة عدد المنتخبات المشاركة، وكان القرار اتخذ فى وقت سابق بتطبيقه فى 2026، لكن مسئولى الاتحاد يفكرون فى تقديم الموعد واعتماد النظام الجديد بـ48 فريقًا فى 2022، لكن هذا سيكون تحديًا، خاصة وأن البطولة ستقام فى قطر، وبالتالى هناك مقترح لمشاركة التنظيم مع دولة أخرى بالجوار لضمان نجاح البطولة.

وأوضح رئيس فيفا قائلا: "نحن الآن نحلل وندرس إمكانية رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 إلى 48 منتخبا بدلا من 32، ولم لا، قد يحدث هذا الأمر وتستضيف دول أخرى في الخليج مجاورة لقطر عددا من مباريات البطولة، ما زال أمامنا الوقت لقرار مشاركة 48 فريقا في مونديال 2022، سنحاول إقناع بعض الدول الخليجية المجاورة باستضافة عدد من مباريات المونديال، وهو أمر يساهم في التواصل بين الدول، سنعمل في إطار كرة القدم، وقدرتها على إرسال رسالة إيجابية للعالم، إذا لم نتمكن من ذلك فسيكون المونديال القادم بـ32 فريقا".

ونفى رئيس الفيفا أن تكون زيادة عدد المنتخبات مؤشرًا لتراجع مستوى البطولة، وأوضح قائلا: "هناك فرق غابت عن مونديال روسيا مثل إيطاليا، وأمريكا، والكاميرون، لكن الجودة بقيت، وآسيا ستستفيد من قرار زيادة الفرق، وسيكون لها 9 مقاعد ونصف".

وحول زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم المقبل، قال: "هناك مناقشة مفتوحة وصريحة، إذا كان هذا ممكنا، وملائما، فأنا سعيد للغاية، إذا لم يكن كذلك، سأكون سعيدا في أي حال، ولكنني لن أكون سعيدا إذا لم نقم بالمحاولة".

وكانت تقارير صحفية قد أشارت فى وقت سابق إلى أن رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم ضغط، فى الأسابيع الأخيرة الماضية، لتوسيع نهائيات 2022 لتضم 48 منتخبًا بدلاً من 32 منتخبًا، بالرغم من أنه كان من المخطط مسبقًا أن يتم توسيع كأس العالم عندما تستضيف البطولة كندا والمكسيك والولايات المتحدة مشتركين فى 2026.

من جانبه قال إنفانتينو فى تصريحات الشهر الماضى: "نحن ننظر فى الأمر.. إذا كان ذلك ممكنًا، فلماذا لا؟"، مضيفًا: أنه تم فتح نقاش مع المسئولين فى قطر والدول الأخرى مبديًا أمله فى حدوث ذلك.

قطر ترفض مشاركة التنظيم
وفى المقابل، أعلن ناصر الخاطر، مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة للبطولة، فى وقت سابق أن قطر لم تجر أية مباحثات مع دول أخرى للمشاركة في استضافة النهائيات، وفقا لـ"فرانس برس".

وقال الخاطر، في تصريحات صحفية: "لم نناقش فكرة مشاركة استضافة البطولة مع أى دولة ولم نجر أى محادثات ولن يتم فرض أي شيء على أحد وكل ما يجري حاليا من جانب الفيفا هو عبارة عن دراسة جدوى ثم عملية تشاور. وبناء على دراسة الجدوى وبناء على المحادثات، سيتم الاتفاق على ذلك، ولن يتخذ الفيفا أى قرار دون الرجوع إلينا."

وتستضيف قطر نهائيات مونديال 2022 بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، علما أن البطولة ستقام استثنائيا خارج فصل الصيف، لتفادي تأثير الحر الشديد في قطر خلال هذا الفصل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة