اليمن × 24 ساعة.. دعم التحالف العربي vs نهب ميليشات الحوثى

الخميس، 03 يناير 2019 12:00 م
اليمن × 24 ساعة.. دعم التحالف العربي vs نهب ميليشات الحوثى
الحوثيين
كتب مايكل فارس

لازالت الأيدي الإيرانية تدعم ميليشيات الحوثى لتقويض السلام والأمن فى اليمن، فتشهد الساحة اليمنية صراعا عسكريا مريرا يدفع ثمنه الشعب اليمني نفسه الذى بات فى أشد الحاجة إلى الاحتياجات الأولية مثل الطعام والمسكن.

التحالف العربي ودعم اليمنيين

ونتيجة للاحتياجات الأساسية التى يتطلبها الوضع اليمني، قد أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن الذى تقوده السعوديه، إنه أصدر 138 تصريحا لدخول المساعدات الإغاثية إلى اليمن خلال 3 أيام، وأنه قد أصدر 10 تصاربح لسفن متوجهة إلى الموانئ اليمنية، تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية، فيما لا تزال 4 سفن تنتظر دخول ميناء الحديدة منذ 12 يوما، كما أصدر التحالف 31 تصريحا جويا وتصريحا بريا واحدا، بالإضافة إلى 87 تصريحا لحماية القوافل.

وقد أنفقت السعودية والإمارات ودول أخرى في عام 2018،  أكثر من 4 مليارات دولار مساعدات في اليمن، ومع ذلك، فإن قرابة مليون شخص من أصل 29 مليون بالبلاد لا يحصلون على ما يكفي من الطعام، كما يعاني عشرات الآلاف من المجاعة، بفعل تسلط الميليشيات الحوثية ونهب المساعدات.

الحوثيين ضد الشعب اليمني

يأتي دعم التحالف العربي للشعب اليمني فيما تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية عرقلة دخول السفن والقوافل الإغاثية، بالامتناع عن الانسحاب من الموانئ اليمنية، في خرق لاتفاق السويد الذي وقعت عليه في 6 ديسمبر، فقد احتجز الحوثيون 5 شاحنات أدوية تابعة لمنظمة الهجرة الدولية، وتحتوى على كمية من الأدوية لعلاج بالملاريا والكوليرا وكمية من المغذيات، كانت في طريقها لمحافظة الحديدة، لإغاثة الحالات الخطيرة مع انتشار المرضين هناك.كانت في طريقها إلى محافظة الحديدة، وذلك لليوم العاشر على التوالي.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، إن حالات الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن تجاوزت 1800، فيما بلغت الحالات التي يشتبه في إصابتها بالكوليرا أكثر من 356 ألفا، وأنها سجلت تراجعا نسبيا في أعداد حالات الوفيات بالكوليرا مع دخول الوباء أسبوعه الـ12، منذ تفشيه قبل أشهر.

برنامج الغذاء العالمي

ولم تتوقف ميليشات الحوثيين عند ذلك الحد، بل منعوا وفد برنامج الغذاء العالمي من زيارة المدن المتضررة بل نهبوا مساعدتهم، حيث اتهم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، ميليشيات الحوثيين الإيرانية بسرقة ونهب المساعدات التي يقدمها لليمنيين، وهدد البرنامج بوقف المساعدات إلى اليمن، إذا لم يكفّ المتمردون عن ممارساتهم، كما هدد بوقف التعاون معهم، كما طالبت الأمم المتحدة المتمردين بوقف سلوكهم الإجرامي.

تحرير مواقع وهجوم حوثى

تمكن الجيش الوطني اليمني من تحرير عدة مواقع جديدة في مديرية باقِم شمالي محافظة صعدة، من أيدى الحوثيين، كما تمكن من صد هجوم حوثي في محافظة الجوف، بحسب ما ذكرت مصادر عسكرية، بحسب ما أعلنت مصادر عسكرية والتى أكدت أنه تم تحرير موقع "تبّة الكوز" في محافظة صعدة والمساحات المحيطة بها، عقب هجوم شنته، على مواقع تمركز المليشيات في التبة، بعد أن شاركت مدفعية الجيش، وقصفت تحصينات الميليشيات الإيرانية في التبة، وتعزيزاتها التي كانت في طريقها إلى المواجهات.

وسقط من الميليشات جراء هجوم الجيش اليمني أكثر من 10عناصر من الميليشيات وإصابة العشرات، فيما دمرت المدفعية عدداً من الآليات القتالية التابعة لها، كما أحبط الجيش اليمني هجوما لـمليشيات الحوثي الموالية لإيران على مواقع لها في محافظة الجوف، تضم وادي شواق بمديرية الغيل، وقتل وإصابة 13 من العناصر المهاجمة، قبل أن تلوذ بالفرار.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق