أفريقيا سوق صعبة.. ماذا يحتاج مستثمرو القطاع الخاص للدخول إلى قلب القارة السمراء؟

الجمعة، 04 يناير 2019 08:00 م
أفريقيا سوق صعبة.. ماذا يحتاج مستثمرو القطاع الخاص للدخول إلى قلب القارة السمراء؟
ماجد المنشاوى رئيس مجلس الأعمال المصرى الأسبانى

تعمل الدولة المصرية على استعادة روابط الصلة وقوة العلاقات مع الدول الأفريقية، في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، وذلك ضمن استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة. 
 
ماجد المنشاوى رئيس مجلس الأعمال المصرى الأسبانى، قال إن إفريقيا سوق صعبة، وبالتالي فإن عملية اقتحام الأسواق الإفريقية بحاجة إلى جهد أكبر سواء من الحكومة أو من القطاع الخاص، مضيفًا أنه لكي يتم تشجيع المصدرين لابد من تقديم حوافز مناسبة تضمن عدم تحقيقهم لخسائر جراء دخول السوق الإفريقى.
 
ولفت إلى ضرورة صرف المساندة التصديرية المتأخرة للشركات منذ سنتين ونصف، والتى تصل لنحو 12 مليار جنيه، مشيرًا إلى ضرورة  التفكير فى إنشاء مصانع داخل الدول الإفريقية بجانب التصدير لها، بما يضمن زيادة الصادرات بشكل كبير ومنافسة الدول التى سبقتنا هناك.
 
وشهدت الصادرات المصرية تطوراً ملحوظاً خلال عام 2018، حيث بلغ إجماليها خلال الـ 11 شهر الأولى من 2018 حوالى 22.6 مليار دولار مقابل 20.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.
 
وحسب بيانات رسمية، فإنه من المتوقع أن تصل إلى حوالى 25 مليار دولار مع ختام عام 2018 بنسبة زيادة تصل إلى حوالى 10.6% عن عام 2017 والذى بلغت قيمة الصادرات فيه 22.4 مليار دولار، وهو مستهدف خطة الوزارة لتعزيز وتنمية الصادرات خلال عام 2018.
 
وتأتي الزيادة فى معدلات الصادرات انعكاساً للاستراتيجية الطموحة لوزارة التجارة والصناعة المصرية، والتى تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الأسواق أمام المنتج المصرى الأمر الذى يسهم فى تحقيق طفرة فى معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.
 
ووفق تصريحات لوزير التجارة والصناعة، يمثل عام 2019 ركيزة أساسية فى تنفيذ خطة الوزارة للتوسع فى الأسواق التصديرية خاصة فى ضوء التطورات الايجابية لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الافريقية القارية   AFCEFTA، والذى يضم 55 دولة واتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى والذى يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغيرستان.
 
ويعني دخول الاتفاقين حيز التنفيذ فتح أسواق 60 دولة أمام المنتج المصرى، فضلاً عن الأسواق الحالية والتى ترتبط مع مصر باتفاقات تجارية تتيح نفاذ المنتجات بمزايا تفضيلية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق