عايزين الحقيقة.. نائب يسأل وزيرة الصحة حول ما يشاع عن عدم فاعلية أدوية التأمين الصحى

الأحد، 06 يناير 2019 12:00 م
عايزين الحقيقة.. نائب يسأل وزيرة الصحة حول ما يشاع عن عدم فاعلية أدوية التأمين الصحى
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
مصطفى النجار

«عايزين نعرف الحقيقة».. صيحة أطلقها الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، من خلال طلب إحاطة تقدم به إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجها إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بشأن ما یتم تداوله عن الأدویة المتوفرة بصیدلیات التأمین الصحي والعلاج على نفقة الدولة.
 
وقال «فؤاد» فى نص طلب الإحاطة، إنه تم تداول شكاوى بین عدد كبیر من متلقي العلاج من صیدلیات التأمین الصحي ونفقة الدولة عن عدم فاعلیة تلك الأدویة كنظائرھا من العلاجات الأخرى، مضيفًا أن أزمة الأدوية أثارت الخوف في قلوب الآلاف من متلقي الخدمة، وتسببت في عزوف العدید عن تلقي حقوقھم في العلاج المجاني‘ متأثرین بتلك المعلومات المغلوطة‘ نتیجة عدم وجود معلومات واضحة وقاطعة، ما یثقل على كاھل المواطن الفقیر.
 
وأوضح، أن ما يتم تناقله يستوجب ضرورة عرض شھادة اجتیاز تحلیل الأدویة الصادرة من ھیئة الرقابة والبحوث الدوائیة وفقا للمقاییس العالمیة، مؤكدًا على ضرورة وجود نتائج دراسات المقارنة (تكافؤ الذوبان المعملي والتكافؤ الحیوي) بین ھذه الأدویة والأدویة المرجعیة. 
 
وأصاف، أنه يستلزم وجود نتائج الثبات الخاصة بھذه الأدویة التي تضمن ثباتھا حتي انتھاء فترة الصلاحیة، مشيرًا إلى أن ذلك للحد مما یتم تداوله بشكل یؤثرعلى حق تلقي المواطن المستحق للعلاج المجاني، وخطة الدولة في الرعایة الصحیة ومواجھة الأمراض. وطالب النائب البرلمانى، بضرورة البت فى طلب الإحاطة وإحالته إلى لجنة الصحة بالمجلس، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله .

3d124d89-c15d-4ece-b7e1-486d4e4216df
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة