حكاية «اللمبي» والكيس البلاستيك.. المواطن التركي يدفع ثمن حماقة أردوغان (فيديو)

الأربعاء، 09 يناير 2019 08:00 ص
حكاية «اللمبي» والكيس البلاستيك.. المواطن التركي يدفع ثمن حماقة أردوغان (فيديو)
المواطن التركي يدفع ثمن حماقة أردوغان
شيريهان المنيري

«الكيس البلاستيك» عبارة اشتهر بها الفنان محمد سعد في دور «اللمبي» تلك الشخصية الكوميدية التي تتعامل مع المواقف بسطحية تامة من شأنها تقديم صورة ساخرة بهدف إضحاك المشاهدين.

حزب العدالة والتنمية تقدم بمشروع قرار في البرلمان التركي لفرض قيمة على الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في المحلات الكبرى والسوبر ماركت، لتباع بحوالي 25 قرشًا تركيًا بحسب «يني شفق».

وتم الإعلان عن القانون بحجة أن تلك الأكياس البلاستيكية تضُر بالبيئة وصحة الإنسان، وأن الحكومة التركية تعمل على خطة تهدف إلى حماية البيئة، وأن هذا القرار سيتم تنفيذه مع مطلع العام الجاري.

وبدأ القانون في الدخول إلى حيز التنفيذ بالفعل وأظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تداعيات هذا القرار، حيث رفض المواطن التركي لتحمل المزيد من الأعباء المالية في ظل ما تعانية تركيا من انهيار اقتصادي غير مسبوق، وتراجع عملتها الوطنية (الليرة) إلى مستويات لم يشهدها الأتراك في تاريخ البلاد.

وفي لافتة تثير السخرية أدخل مواطن تركي حماره إلى إحدى المحلات التجارية في محافظة نيدا جنوبي تركيا، ليحمل عليه ما سيقوم بشراءه، وكتعبير عن رفضه لقرار الحكومة الذي يلزمه بدفه ثمن الأكياس البلاستيكية إلى جانب مشترياته، على الرغم من أن الحصول عليها في الأوضاع الطبيعية يكون مجانًا.

 

وقد ظهر مواطن آخر بحسب موقع «روسيا اليوم» وهو يقوم بجّر عربة يحمل عليها مشترياته، والذي مثلّ ملمح آخر للاحتجاج على قرارات «أردوغان» وحكومته.    

وكانت الليرة التركية قد سجلت معدلات منخفضة بشكل كبير خلال العام الماضي (2018)، ورجه صندوق النقد الدولي أن تصل معدلات التضخم في تركيا إلى 15.5% خلال العام الجاري، فيما يرى خبراء أنها من الممكن أن تصل إلى 18%. هذا إلى جانب ارتفاع في معدلات البطالة وآثار سلبية شهدتها عدة قطاعات بتركيا على مدار الشهور الماضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق