للشركات ورجال الأعمال.. كل ما تريد معرفته عن الحفظ المركزي للأسهم والأوراق المالية

السبت، 12 يناير 2019 04:00 ص
للشركات ورجال الأعمال.. كل ما تريد معرفته عن الحفظ المركزي للأسهم والأوراق المالية
الحفظ المركزي للأسهم والأوراق المالية
علاء رضوان

 

ألقى القانون 4 لسنة 2018 بتعديل قانون شركات المساهمة في مادته الثامنة على شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم القائمة في تاريخ العمل بهذا القانون التزامًا بتوفيق أوضاعها وفقا لحكم البند «هـ» من الفقرة الأولى من المادة «17» بإيداع الأوراق المالية لها لدى إحدى شركات الإيداع والقيد المركزي وتقديم شهادة للهيئة من تلك الشركة بما يفيد الإيداع في مهلة عام من تاريخ سريانه الحاصل في 15/1/2018.  

في التقرير التالي «صوت الأمة» رصد نظام الحفظ المركزي للأسهم والأوراق المالية وماهيته وأهدافه والمسئول عنه– بحسب ميشيل أبراهيم حليم، الخبير القانوني والمحامي بالنقض. 

fotolia_71214045_subscription_monthly_m-e1428390728362

أولا.. تعريف الحفظ المركزي والإيداع للأسهم

الحفظ المركزي للأسهم هو مقر يمثل الدولة يتم به حفظ الأوراق المالية التي يتم تداولها وأكواد المستثمرين وهو يعتبر مركز أمان وضمان حقوق المستثمرين ومركژ لتسوية الأوراق المالية المتداولة بين المتداولين في السوق.  

ويقصد بالإيداع المركزي كل نشاط يتم فيه تناول نشاط إيداع وحفظ الأوراق المالية وأيضا إجراء عمليات المقاصة والتسوية التي تخص المراكز المالية الناشئة عن عمليات التداول وكذلك قيد حقوق الرهن عليها في حالة تواجدها – وفقا لـ «حليم». 

640

ثانيًا.. من المسؤول عن الحفظ المركزي للأسهم

توجد شركة رئيسية للحفظ المركزي تابعة للبنك المركزي يتم فيها ما يسمّى بالإيداع المركزي، وينضم لنشاط الإيداع المركزي بعض البنوك التي تقدم خدمات الحفظ المركزى للأسهم والسندات جزئيا وتشمل إيداع وحفظ الأسهم والسندات، حجز الأوراق المالية في حالة البيع أو الشراء، تحصيل الكوبونات عند تاريخ استحقاقها حسب تعليمات عميل البنك، وتقدم أيضًا خدمة الاكتتاب في الإصدارات الجديدة، وتنفيذ عمليات الرهن أو التجميد للأوراق المالية في حالة الرغبة في ذلك – الكلام لـ «حليم».

يمكنها متابعة وتنفيذ قرارات مجالس إدارات الشركات صاحبة الأسهم فيما يخص أي توزيعات للأسهم المجانية وأيضًا عمليات تداول وتقسيم الأسهم، والحصول على شهادة حضور اجتماع الجمعية العمومية للعميل بالنيابة عن العميل، وتسجيل الشراكة في نظام الحفظ المركزي. 

images

ويُضيف «حليم» - ينضم لنشاط الإيداع المركزي بجانب البنوك المرخص لها ممارسة هذا النشاط من قبل الهيئة المالية المختصة، الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، والشركات الأجنبية التي تقوم بممارسة نشاط الإيداع المركزي للأوراق المالية مع ضرورة أن يكون مركزها الرئيسي تحت الرقابة المالية حسب القواعد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال. وترتبط جميع شركات السمسرة أو الوساطة بنظام إلكتروني سريع مع كل الأنظمة التي لديها أمناء الحفظ، بهدف ضمان سرعة ودقة أداء وسير العمل.

ثالثًا.. أهداف الحفظ المركزي للأسهم

1- إلغاء المخاطر التي تنتج عن التعامل في سوق الأوراق المالية مثل تلف الورقة أو تزويرها.

2- الحيازة المركزية للأوراق المالية بالسحب المتدرج للأوراق المالية المتداولة بسوق المال.

3- سهولة التداول في البورصة عند التعامل على أرصدة وقيود دفترية بدلا من التعامل يدويًا.

4- تدوير رأس المال وإتمام عمليات نقل الملكية عند توقيتات ثابتة، وزيادة السيولة في السوق.

5- تنفيذ التسويات عن طريق تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع.

6- إلغاء التكلفة على الجهات المصدرة وتوفير وقت وجهد طباعة الصكوك لرأس المال المتداول.

7- إنشاء قاعدة بيانات لكافة الأوراق المالية المصدرة المتعامل عليها في سوق المال حماية لها.

8- زيادة ثقة المستثمرين بسوق الأوراق المالية باتباع المعايير العالمية في البورصة. 

2017-636193321434154229-415_590x315

رابعا.. أمناء الحفظ

يقوم أمين الحفظ بخدمات الحفظ المركزي للأسهم أو السندات أو غيرها من الأوراق المالية. ويعتبر الوسيط الموثوق به بين العميل أو المتداول وشركة الحفظ المركزي، ويعد بمثابة البنك الذي يقوم فيه العميل بوضع أوراقه المالية والتي تقوم بدورها بالتسجيل، ثم بعد ذلك يقوم أمين الحفظ بعملية تسليم هذه الأوراق إلى شركة الحفظ المركزي في الدولة.

وهو المسؤول عن أي حركة في حساب العميل، وإعطائه كشف حساب. كما يقوم بالموافقة أو الرفض على كل عمليات البيع أو الشراء الذي يرسلها له سمسار البورصة الذي يقوم بعمليات البيع والشراء بالبورصة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 12:40 م