المياه المعدنية بتركيا.. تعبئة الموت في زجاجة

السبت، 12 يناير 2019 11:00 ص
المياه المعدنية بتركيا.. تعبئة الموت في زجاجة
أردوغان

 
في ظل انشغال النظام التركي بالاغتيال السيسي لخصومه، يتركون الحبل على الغارب للشركات التي تحصد أرواح الأتراك، سمحوا بالوجبات المسممة أن تصل إلى موائد الشعب، والآن ينقل إليهم الموت في شكل ماء معبأ في زجاجات بلاستيكية. 
 
بعد إجراء دراسات تحليلية على 43 عينة منها، اكتشف أكاديميون أتراك أن قنينات المياه المعدنية التي يتم تداولها تجاريا في تركيا تحتوي على 16 معدنًا ثقيلا يسبب الإصابة بالسرطان.
 
4 أكاديميين من قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة والعلوم الطبيعية بجامعة بورصة التقنية التركية قاموا بإجراء دراسات تحليلية بعنوان" الملاحظات الخطيرة والمعادن الموجودة في عينات مياه الشرب المعبأة "، عثروا خلالها  في مياه الشرب البلاستيكية المعبأة، على معادن مختلفة تدمر صحة الإنسان.
 
حسب صحيفة ملييت التركية، أثبتت التجارب تركيزات لـ 16 عنصرا من الباريوم والرصاص والسترونشيوم داخل عينات المياه المعدنية، ما يعني أن الجرعة التي يتناولها الشخص عبر شرب المياه تحتوي على 0.004 ميكروجرام من الباريوم و0.029 ميكروجرام من الرصاص و0.0012 ميكروجرام من السترونشيوم.
 
ذكرت الأبحاث أن فئة كبيرة من المجتمع تلجأ إلى المياه المعدنية المعبأة بدلا من مياه الصنبور لعدم ثقتهم فيها، في حين لا يدركون حقيقة الأخطار التي تحتوي عليها القنينات البلاستيكية.
 
جمعية منتجي المياه المعدنية أكدت في بيان نقلته وكالة أنباء الأناضول في وقت سابق، أن حجم استهلاك المياه المعدنية في الأسواق التركية ارتفع إلى 11.7 مليار لتر خلال عام 2017، بعد أن كان 11.3 مليار لتر في 2016 ، بمعدل زيادة وصل إلى 4%.
 
رئيس غرفة المهندسين الكيميائيين، علي أوغورلو، وصف نسبة الباريوم العالية في المياه المعدنية بالأمر المفزع، مشيرا إلى أن نسبة الرصاص التي يجب ألا تتخطى 0.010، وصلت إلى 8 أضعاف النسبة المسموحة، مؤكدا أن جودة مياه الشرب المعدنية المعبأة لا يمكن تصلح للاستخدام إلا داخل دورات المياه فقط.
أضاف: المعادن الثقيلة مثل الباريوم والرصاص و السترونشيوم تحتوي على تأثيرات سرطانية، ويمكن لها أن تسبب ضررا لبعض الأعضاء في الإنسان، ما يجعل البالغين عرضة للإصابة بالسرطان.
 
أوغورلو لفت إلى ضرورة أهمية اجراءات الفحص المناسبة للحفاظ على السلامة العامة، منوهًا إلى احتمالية تسبب المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والمنجنيز والكادميوم والنحاس والزئبق والكروم في العديد من الأزمات الصحية مثل ضمور الجلد والإصابة بأمراض الكلى وتليف الكبد واضطرابات الجهاز العصبي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق