بعد تحذيرات «صوت الأمة».. وزارة الزراعة تواجه موجة الصقيع بإرشادات مركز البحوث

السبت، 12 يناير 2019 04:00 م
بعد تحذيرات «صوت الأمة».. وزارة الزراعة تواجه موجة الصقيع بإرشادات مركز البحوث
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب_ محمد أبو النور

تسببت موجة الصقيع التى تضرب العالم حالياً مع دخول فصل الشتاء، فى خسائر كبيرة بالزراعات والمحاصيل فى أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية، كما بدأت الموجة الباردة تطال الزراعات فى مصر، وهو الأمر الذى حذّر منه "موقع صوت الأمة" فى وقت سابق على لسان عدد من الخبراء فى هذا المجال.

الصوبات الزراعية لحماية النباتات

الصوبات الزراعية لحماية النباتات

وقد جاءت استجابة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى سريعة، من خلال تدخّل وزيرها الدكتور عز الدين أبوستيت، والذى شدد علي قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والإدارة المركزية للبساتين، ومديري مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي بالمحافظات، بتكثيف عمليات المرور علي المزارعين بالحقول في كافة القرى، للتوعية بمواجهة موجات الصقيع والبرودة الشديدة والتقلبات المناخية المختلفة، وذلك بالتنسيق مع مركز البحوث الزراعية والمحطات البحثية المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية
الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية


تطبيق نتائج البحوث العلمية

وفى معرض متابعته لحماية الزراعات من آثار هذه الموجة، أشار وزير الزراعة إلي أن الوزارة بأجهزتها وهيئاتها وقطاعاتها المختلفة هدفها الرئيسي تقديم يد العون للمزارع المصري، ودعمه وتوعيته بتطبيق نتائج البحوث العلمية لحماية المحاصيل المختلفة ومكافحة الآفات وزيادة الإنتاجية، بما يساهم في زيادة دخله ورفع مستوى معيشته.

ومن جهته، قال الدكتور حسن الفولى، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، إنه تم التنبيه على  مديرى المديريات والمهندسين الزراعيين بمديريات الإصلاح الزراعي بالمرور على حقول منتفعى الإصلاح الزراعى، من خلال الجهاز التنفيذي لتوعية وإرشاد المزارعين، لمواجهة التقلبات الجوية، سواء بتوعية المزارعين باستخدام الوقاية بالتغطية للنباتات التي لا تتحمل الصقيع، سواء بالبلاستيك أو استخدام القش أو الخيش.

وأشار "الفولى" إلي إنه يجرى توعية المزارعين باستخدام الرى بالرزاز أو الرى بالغمر مساءاً والتعفير بالكبريت لتدفئة النباتات، حيث إنه من العناصر المفيدة للنباتات ويساعد على تدفئتها، علاوة على الرش بمنقوع السوبر فوسفات أو استخدام منقوع Compst Tea على المجموع الخضرى للنباتات والتربة، بجانب تمشيط التربة للتأكد من عدم وجود منخفضات تتراكم فيها المياه..

وأوضح مدير الهيئة أنه تم التشديد أيضا على رصد أي مساحات تأثرت بالموجة الباردة والتقلبات المناخية وتأثيرها على الإنتاج المتوقع خلال الموسم الحالي.

الدكتور حسن الفولى مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعى
الدكتور حسن الفولى مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعى


معلومات تغير المناخ

وفي سياق متصل، أصدر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، عددا من التوصيات والإرشادات للمزارعين، لتجنب الآثار السلبية للطقس السيئ، والوقاية من الأضرار التي قد تنجم عنها.

وأكدت التوصيات على ضرورة الاهتمام بالري والمحافظة على توفر محتوى رطوبي مناسب بالتربة، حيث يساعد ذلك في حماية النبات ضد الصقيع، لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو.

ولفتت التوصيات إلي أهمية عمل ضباب صناعي، وذلك بإطلاق بخار الماء في الجو المحيط بالنباتات في حال وجود شبكات ري بالرش خاصة في الليالي التي لا يتواجد فيها سحب بالسماء.

وأشارت التوصيات أيضا إلي أهمية عملية "التدخين"، وذلك بحرق الأعشاب،حيث أن وجود ذرات الدخان يمنع تكوين الصقيع، فضلا عن تغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش والعمليات الأخرى.

تغطية الزراعات بالقش لحمايتها من الصقيع
تغطية الزراعات بالقش لحمايتها من الصقيع

وشددت التوصيات على تنظيم عمليات التسميد، وذلك بتقليل التسميد النيتروجيني، لمنع تكوين النموات الحديثة وزيادة الفسفور والبوتاسيوم، لزيادة تركيز العصارة الخلوية، كذلك رش النباتات بالكبريت الميكرونى والكبريت الزراعي ومواد رغوية، لتقليل أثر الصقيع، أيضا الرش بمركبات سيلكات البوتاسيوم والأحماض الأمينية والطحالب البحرية والسيتوكينين 4%.

زراعات الطماطم
زراعات الطماطم

وقد أعدت قناة مصر الزراعية، باعتبارها أحد الأجهزة الإرشادية الهامة للوزارة، فيديو توضيحي يتم بثه علي مدار اليوم لتوعية المزارعين ونشر التوصيات والإرشادات للمزارعين.

صوبات زراعية لحماية الزراعات
صوبات زراعية لحماية الزراعات

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق