خطة أردوغان لتصعيد نجله بلال لرئاسة البرلمان التركي.. فتش عن بن علي يلدريم

السبت، 12 يناير 2019 04:00 م
خطة أردوغان لتصعيد نجله بلال لرئاسة البرلمان التركي.. فتش عن بن علي يلدريم
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

 
وسط تكهنات بأن هدف الرئيس التركى رجب إردوغان من ترشيح رئيس البرلمان بن علي يلدريم لرئاسة بلدية إسطنبول لإخلاء موقعه لنجله بلال، قلل رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو من قيمة هذا الترشح. 
 

وشدد أوغلو شدد في تصريحات لصحيفة جمهورييت على مخالفة جمع يلدريم بين الترشح ومنصبه، وقال "لا داعي لاستقالته، حزبنا سيفوز بالانتخابات، وسيعود مجددا هو إلى أنقرة حيث مقر البرلمان.. يجب أن يدرك ذلك".

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزيل، أن إردوغان خطط لإزاحة يلدريم، لإفساح المجال أمام نجله بلال في رئاسة البرلمان، كونه أحد أعضاء مجلس بلدية إسطنبول، حال نجح الأول في الفوز بانتخابات البلدية.

الحزب الحاكم لم يستقر على اسم خليفة يلدريم، بالرغم من تردد أسماء بعض القيادات، بالإضافة إلى بلال إردوغان، منهم رئيس مجلس الأمة السابق عصمت يلماز، ورئيس كتلة "العدالة والتنمية" ناجي بوستانجي، ونائب رئيس البرلمان مصطفى شنطوب.


مخالفة دستورية

ارتكب يلدريم  مخالفة دستورية بامتناعه عن الاستقالة من رئاسة البرلمان، بعد إعلان حزبه ترشيحه للبلدية، وتحدى المعارضة التي تطالبه بالاستقالة من منطلق أخلاقي ودستوري، قائلا بتبجح "لا أحد يحدثني عن الفلسفة الأخلاقية في وجود القانون".

قرار ترشح يلدريم أثار ردود فعل غاضبة في الأوساط السياسية التركية، ودعته نقابة المحامين في أنقرة للاستقاله من منصبه، مؤكدة مخالفة بقائه لمواد الدستور.

النقابة استندت للمادة 94 من الدستور، وتنص على أنه "لا يحق لرئيس البرلمان أو نوابه، أن يشاركوا في فعاليات الأحزاب السياسية التابعين لها".


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة