لمذا طلبت التموين توريد أرز «يناير» بسعر 8 جنيهات للكيلو؟.. الشعبة تجيب

الأربعاء، 16 يناير 2019 02:00 ص
لمذا طلبت التموين توريد أرز «يناير» بسعر 8 جنيهات للكيلو؟.. الشعبة تجيب
الأرز

 

كشف دكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن وزارة التموين طلبت من الشركات والموردين سعر 8 آلاف جنيه لطن الأرز للتوريد لشهر يناير، فى حين أن هذا السعر غير مجد حيث يتكلف الطن مبلغ 750 جنيها للتعبئة والنقل إلى مخازن الهيئة العامة للسلع التموينية وتشمل المصروفات ضريبة خصم ‎%‎1.

وأوضح شحاتة فى تصريحات صحفية، إن الوزارة تطلب التوريد بسعر 8 جنيهات للكيلو، فى حين أن سعر التكلفة 8.30 جنيه للكيلو، وهذا بالنسبة للأرز المستورد، لافتا إلى أن الأرز المتوافر بالسوق حاليا هو أرز مستورد ومحلى، لافتا إلى أن الارز المحلى يكفى الاستهلاك، ولكن قال: «هناك قلة ترغب فى رفع الأسعار والسيطرة على سوق الأرز المستورد، ولن نتركهم للنيل من المستهلك المصرى وسنعمل على توفير أكثر من نوع أرز ذو جودة تناسب المواطن، وعلى الدولة عدم السماح بذلك».

وبحسب شحاتة يترارح سعر الأرز بالأسواق ما بين 7.5 – 10 جنيهات للكيلو، ولكن هذا السعر لا يشمل تكلفة التعبئة والنقل إلى مخازن الهيئة التى يتحملها الموردون.

يذكر أنه كان يتم توريد حوالى 40 ألف طن أرز شهريا إلى وزارة التموين لصرفه على البطاقات التموينية، وانتهت مدة آخر اتفاق للتوريد بنهاية شهر ديسمبر الماضى، ولم يتم الاتفاق على سعر التوريد الجديد لمقررات شهر يناير الجارى.

وبحسب الموقع الإليكترونى لهيئة السلع التموينية، تم شراء كميه 47.5 الف طن أرز أبيض مستورد طبيعى تام الضرب فتره وصول من 1 فبراير إلى 1 مارس 2019.

كما طرحت مناقصة ثانية لاستيراد الأرز الأبيض الطبيعى تام الضرب  قصير أو متوسط الحبة خلال العام 2019/2018 على أن تتراوح نسبة الكسر من 10 الى 12%، ويتم تقديم عروض المظارف المالية والفنية يوم 27 يناير الحالي «موعد فض المظاريف الفنية»، ويكون العرض مصحوبا بـ 4 عينات كل عينة 3 كيلوجرام، سيتم إرسال إحدى هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لعمل اختبار الطهى لتحديد مدى ملائمته مع المستهلك المصرى، على أن يتم قبول العروض وفقا لنتيجة اختبار الطهى للعينات المقبولة بحد أدنى للكمية 20 ألف طن (+أو-10%) حسب رغبة المشترى.

واتفقت غرفة صناعة الحبوب مع وزارة التموين فى وقت سابق على توريد 20 ألف طن مكرونة بسعر 8 جنيهات للكيلو من شركات مختلفة لصرفها على البطاقات التموينية، لتخفيف الضغط على الأرز، حيث بدأ التوريد اعتبارا من مقررات شهر يناير الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق