«نقص المياه والسياسات الزراعية» تشعلان الجلسة العامة للنواب

الثلاثاء، 15 يناير 2019 07:00 م
«نقص المياه والسياسات الزراعية» تشعلان الجلسة العامة للنواب
نفص المياه- أرشيفية
مصطفى النجار

 
شهدت الجلسة العامة للبرلمان، انتقادات موسعة للسياسات الزراعية في مصر، ومطالبات بضرورة وضع رؤى جديدة للتغلب على إشكاليات التسعير الضامن للمحاصيل، بالإضافة إلى انتقادات لتدني الخدمات الصحية في عدد من المراكز على مستوى الجمهورية، وأيضا نقص مياه الشرب، وتدني الشبكات المتعلقه بها ببعض المحافظات، وأيضا المطالبة بتكريم مأمور قسم أول أسيوط، لإنقاذ 80 طفلا، من حريق نشب بإحدى الحضانات.
 
وقال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، إن شبكات مياه الشرب بمختلف المحافظات تحتاج إلى إعادة نظر، حتي لا نصبح أمام مشكلة كبرى تؤثر علي مصر بأكملها، مشيرا إلى أن هذه المشكلة تعاني منها دائرته بحلوان، مؤكدا أن الأمر يهم مصر بأكملها وليس بدائرة بعينها، لأن تأثيراتها السلبية  ستكون وخيمة.
 
وانتقدت النائبه عبير الخولي، أداء المنظومة الصحية فى محافظة الفيوم، مؤكدة على ضرورة أن تتحرك وزارة الصحة لإنقاذ المحافظة من هذا التدني، وضبط حضور ووجود الأطباء الذين لا يتواجدون في المستفيات بشكل دائم، فيما انتقد النائب خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب، استراتيجية وزارة الاتصالات  بشأن تركيب  الكابلات فى شوارع دائرة دار السلام، مؤكدا أنه يتم «الحفر»، في الطرق  بعد ترميمها ووضع الأسفلت بها، ومن ثم العمل على الحفر مرة أخري من أجل كابلات الاتصالات يهدر الأموال.
 
ووجه النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، انتقادات موسعة للسياسة الزراعية في مصر، والأٍسعار الضامنة للمحاصيل التي يقوم الفلاحين بزراعتها بمختلف أنحاء الجمهورية قائلا: «المنظومة الزراعية في حاجة إلى سياسيات واستراتيجيات جديدة. والسياسات القائمة بتوه الفلاحين وتخليه يسيب الأرض ميزرعهاش».
 
وأكد القصبي، على ضرورة أن يقدم وزير الزراعة رؤية واستراتيجيات جديدة للنهوض  بالمنظومة الزراعية التي تعاني من مشكلات كبيرة دون تحرك  من الحكومة على أرض الواقع، مؤكدا أن الأمن الغذائي المصري يؤثر على الأمن القومي للدولة المصرية ومن ثم رؤى وأفكار جديدة للنهوض بها على الحكومة العمل في إطارها بأقرب وقت ممكن.
 
ولفت القصبي، إلى أن الأسعار للمحاصيل الزراعية لابد أن تكون معلنة قبل أي موسم، ومن ثم الفلاح يعمل فى إطارها، وهذا لا يحدث على أرض الواقع، مؤكدا أن المنظومة الزراعية تعاني من مشكلات واسعة ولابد من رؤية جديدة للتغلب على هذه الإشكاليات. 
 
من ناحيته، انتقد النائب عطية موسي، عضو مجلس النواب، قله المياه  بدائرة جنوب سيناء، مؤكدا أن شبكه المياه لا تعمل فى العديد من المناطق، وهي منطقة سياحية في الأساس، فيما انتقد النائب محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب عدم تدخل الحكومة لإنقاذ  عمال شركة بسكو مصر، لافتا إلى أن مصير هؤلاء العمال بعد الفصل سيكون سببا في تكرار الأمر بشركات أخرى، مطالبا باستدعاء وزير القوى العاملة للبرلمان لمسائلته عن هذه التجاوزات.
 
وحذرت النائبة هالة أبو سعد، من تلوث المياة بقرى محافظة كفر الشيخ مطالبة بسرعة مواجهة تلوث مصرف كوتشنر، الذي تسبب في إصابة ما يقرب من 2 مليون مواطن بالفشل الكلوي، فيما أشاد اللواء تادرس قلدس، نائب أسيوط بالدور البطولي الذي قام به العميد حاتم الخشت، مأمور قسم أول أسيوط، لإنقاذ 80 طفلا، من حريق نشب بإحدى الحضانات.
 
وأكد قلدس، أن اختراق العميد للنيران بشكل يعرض حياته للخطر وسط ذهول من الأهالي، إنما يعبر عن روح الفدائية التي طالما تمتع بها ضباط الشرطة المصرية، مشيرا إلى أن لرجال الشرطة مواقف لا تزال تضرب المثل في الوطنیة والشجاعة والإقدام، ودائما ما يكون لديهم الاستعداد التام لتقديم حياتهم الغالية، لتحقيق رسالتهم السامیة في حمایة الوطن ومن أجل أن يعيش 100 مليون مصري في سلام وأمان، بالرغم من تزايدت التحديات والتهديدات، إلا أنهم دومًا على مستوى المسؤولية الكبيرة المُلقاة على عاتقهم، ويبذلون أقصى الجهد للوفاء بها، مطالبًا بتكريمه في عيد الشرطة نظرا لتضحياته.
 
طالب النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بسرعة إسناد مشروع تطوير مستشفى طوخ المركزي بالقليوبية، إلى الشركة المنفذة لتبدأ عملها، مؤكدا أنه من المقبول أن نقول إن الخدمة الطبية ضعيفة في المراكز والمستشفيات مثل باقي الوحدات والمستشفيات بالمراكز والمحافظات، إلا أنه من غير المقبول أن تكون الخدمة مش موجودة أصلا، في مركز طوخ الذي يتعدى عدد سكانه 2 مليون مواطن. 
 
وأضاف، أن مستشفى طوخ المركزي، لا تخدم مركز طوخ فقط، بل تخدم كل المحافظات المارة على الطريق الزراعي، ولا يوجد بها استقبال أو طوارئ، كما أن هناك أكثر من 200 ألف مريض كلى يحتاج إلى غسيل كلى مرتين أسبوعيا، متابعا: «المواطنين لم يعد يحتاجوا مسكنات، والنواب في مواجهة مع الشارع، والمواطنين يحاسبوهم على تقصير الحكومة، ولفت إلى أنه تلقى عديد من الخطابات والوعود بسرعة تطوير المستشفى إلا أنه لم يحدث.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق