أردوغان يواصل السقوط في مستنقع استطلاعات الرأي.. 35% تراجع بين المؤيدين

الأربعاء، 16 يناير 2019 06:00 م
أردوغان يواصل السقوط في مستنقع استطلاعات الرأي.. 35% تراجع بين المؤيدين
أردوغان

يستمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ممارسة سياسات ديكتاتورية ضد معارضيه، الأمر الذي يؤثر على درجة شعبية حزبه في الشارع التركي، خاصة في ظل استمرار حملات الاعتقال التي تمارسها السلطات التركية ضد المعارضة، والنشطاء، وقيادات الجيش التركي، وتطويق كل مؤسسات الدولة.
 
وكشف حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ان استطلاعاته الداخلية تظهر تراجع التأييد الشعبي للحزب، مما قد يجعله يخسر السيطرة على مجالس البلدية فى بعض المدن الكبيرة.
 
ونقلت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، اليوم الأربعاء، عن مصدرين من الحزب الذى يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان تأكيدتهم أن الاستطلاعات الداخلية أظهرت أن التأييد الشعبى تراجع إلى ما بين 32% و35% من الناخبين الذين لم يحسموا إلى الآن لمن سيصوتون فى انتخابات البلديات التى ستجرى فى تركيا يوم 31 مارس.
 
كما رجح المصدران إمكانية أن يخسر حزب "العدالة والتنمية" العاصمة أنقرة، كما يواجه منافسة شرسة فى إسطنبول، وذكر مسئول كبير فى الحزب أن "التأييد لحزبنا بين 32 و35%.. من الواضح أنه أقل من توقعاتنا، لكننا ما زلنا فى بداية الحملة الانتخابية، وسنعمل فى اتجاه إقناع من لم يحسموا موقفهم بعد".
 
ويأتي الانخفاض الكبير في شعبية حزب العدالة والتنمية التركي،  مع اقتراب انتخابات البلديات التركية، التي من المقرر أن تعقد في مارس المقبل، في ظل عدم قدرة أردوغان وحزبه على إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية التي تمر بها أنقرة في الوقت الحالي.
 
ويبدو أن الصفعات تتوالى على وجه أردوغان، فقد بدأ حزب أردوغن من جديد في «النزيف» وفقدان الناخبين لصالح أحزاب المعارضة، إذ تشير التوقعات إلى احتمال تعرضه لأكبر خسارة في الانتخابات المحلية المقبلة.
 
ويأتي هذا التراجع في شعبية حزب العدالة والتنمية، في ظل تصاعد شعبية حزب الحركة القومية، وحزب الشعب الجمهوري المعارض في البلاد، وفق أحدث استطلاعات للرأي، بحسب ما ذكرت صحيفة «أحوال» التركية.
 
وفى الانتخابات البلدية، التى أجريت عام 2014 حصل حزب "العدالة والتنمية" على 43% من الأصوات متقدما بفارق كبير على أقرب منافس له وهو حزب "الشعب الجمهوري" الذى حصل على أقل من 25% من الأصوات.
 
يذكر أن الانتخابات التركية، مقرر لها (31 مارس 2019) المقبل، ذلك في 81 مقاطعة في البلاد. وكان قد فاز حزب العدالة والتنمية، بـ18 بلدية من أصل 30 بلدية في انتخابات عام 2014 بنسبة 60% من الأصوات.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق