«سعر اللحمة بره هيزيد».. تقرير الصناعات الغذائية يتوقع ارتفاعا عالميا حتى ديسمبر المقبل

الجمعة، 18 يناير 2019 02:00 ص
«سعر اللحمة بره هيزيد».. تقرير الصناعات الغذائية يتوقع ارتفاعا عالميا حتى ديسمبر المقبل
لحوم حمراء - أرشيفية
كتب- مدحت عادل

تُصَنّف اللحوم والدواجن ضمن أحد أبرز عناصر السلة الغذائية للمواطن المصري، على الرغم من عدم وجود اكتفاء ذاتي من اللحوم في مصر، وهو ما يدفع الحكومة إلى الاستيراد من الخارج لتوفير الكميات التي تغطي الاستهلاك المحلي سنويا.

وتتوقف أسعار استيراد منتجات اللحوم والدواجن على الأسعار العالمية، والتي تشير توقعاتها إلي احتمالات ارتفاع أسعار اللحم البقري المستورد بشكل طفيف لتصل إلي 4.19 دولار للكيلو جرام بحلول ديسمبر 2019، مقابل 3.95 دولار للكيلو في نوفمبر الماضي، وبالنسبة لأسعار الدواجن فمن المقرر أن تواصل ارتفاعها بشكل طفيف من 2090 دولارا للطن مقابل 2030 دولارا للطن في نوفمبر الماضي.

وتظهر تقديرات حكومية صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن مصر تستورد ما لا يقل عن 630 ألف طن لحوم تشمل لحوم حمراء وبيضاء وأسماك، وأيضا 350 ألف طن لحوم مجمدة أو مبردة، و400 ألف رأس ماشية سنويًا من 18 دولة، بينما يصل إنتاج مصر من اللحوم البيضاء إلي 1.3 مليار دجاجة سنويًا يغطي 90% من الاستهلاك في مصر.

وتضم قائمة الدول الأبرز الموردة للحوم في مصر كلا من البرازيل والهند وأستراليا ونيوزيلندا والسودان وأمريكا وأوكرانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وأيرلندا وبولندا وكندا.

اسعار اللحوم البقرى
 

وتستورد مصر نحو 200 ألف رأس من العجول سواء ذبيح فوري أو عجلات عشار، وما يقرب من 200 ألف رأس جمال من السودان وإثيوبيا.

وتتبنى وزارة الزراعة عدة برامج من أجل زيادة القدرة الإنتاجية للبروتين في مصر، من بينها تنفيذ القرار الوزاري الخاص بمنع ذبح عجول البقر والجاموس قبل وزن 400 كجم على الأقل من أجل زيادة الإنتاج المحلي من اللحوم، بعد أن كانت تذبح على متوسط وزن 100 كجم، وبنسبة تصافى أقل من 50% لتعطى 50 كجم لحم على الأكثر، بينما القرار يرفع نسبة تصافى إلى نحو 60% لتعطى لحوم حوالي 240 كجم تعادل خمسة أضعاف كمية اللحوم الناتجة من نفس الرأس تقريباً.

وساعد مشروع إحياء البتلو على إقراض 3 آلاف و220 مستفيدا جميعهم من صغار المربين وشباب الخريجين والسيدات لنحو 32 ألف و282 رأس ماشية بقيمة إجمالية بلغت نحو 439 مليون جنيه  موزعة بين 21 محافظة بالوجهين البحري والقبلي، كما شمل المشروع لأول مرة تمويل رؤوس الماشية للتسمين من الأبقار والجاموس معا، وبفائدة بسيطة متناقصة 5% ولمدة عام على الأكثر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق