هجوم منبج.. لماذا تعتقد أمريكا أن تنظيم داعش هو المسئول عن التفجير الانتحاري ؟

الجمعة، 18 يناير 2019 02:00 م
هجوم منبج.. لماذا تعتقد أمريكا أن تنظيم داعش هو المسئول عن التفجير الانتحاري ؟
الجيش الامريكى

قال مصدران بالحكومة الأمريكية إن الولايات المتحدة تعتقد أن تنظيم داعش الإرهابى مسؤول على الأرجح عن الهجوم  الذى أدى إلى مقتل 4 أمريكيين فى شمال سوريا رغم أنها لم تتوصل إلى نتيجة نهائية فى هذا الشأن.
 
وأسفر الهجوم على مقتل جنديين أمريكيين واثنين مدنيين يعملان مع الجيش الأمريكى فى منبج بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هزيمة التنظيم المتشدد فى سوريا وعزمه سحب القوات الأمريكية من هناك.
 
وكانت قد كشفت الأربعاء الماضى، بوقوع قتلى ومصابين بعد انفجار وقع في مدينة منبج السورية، حيث ينتشر جنود أمريكيون في المنطقة، فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وكتب المتحدث باسم المجلس العسكري في منبج شيروان درويش على موقع تويتر: "انفجار في شارع السوق المزدحم في منبج، تقارير أولية عن سقوط ضحايا". وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن 8 أشخاص على الأقل قتلوا.

ويأتي الهجوم بعد أقل من شهر من إعلان الرئيس دونالد ترامب أن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا،وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إنه تم اطلاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الوضع.

على صعيد متصل، أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الهجوم الذي استهدف دورية تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في منبج. وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن الهجوم نفذه انتحاري يرتدي سترة ناسفة.

ولم يقدم تنظيم داعش أي دليل على أنه مسؤول عن الهجوم، فيما قال التحالف إنه كانت لديه دورية في منبج اليوم، موضحا عبر موقع "تويتر": "قُتل أعضاء في القوات الأمريكية في انفجار أثناء قيامهم بدورية روتينية في سوريا اليوم. ما زلنا نجمع المعلومات وسنشارك تفاصيل إضافية في وقت لاحق".

وكان  المجلس العسكري في منبج شمالي سوريا قد اعتقل خلية تعمل بتوجيهات من المخابرات التركية والفصائل السورية المسلحة الموالية لأنقرة، وذلك عقب الهجوم الذي استهدف دورية أمريكية في المدينة موقعا قتلى، بينهم 4 أمريكيين، بحسب ما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان.

كما إن الاستخبارات التابعة للمجلس العسكري في منبج اعتقلت 7 أشخاص شكلوا خلية سرية لتنفيذ عمليات تفجير واغتيالات في منطقة منبج، وقد اعترف أعضاء الخلية بالعمل بتوجيه من الفصائل العاملة في عملية درع الفرات والاستخبارات التركية، وذلك بعد القبض عليهم و ضبط أسلحة ومعدات عسكرية متواجدة داخل أحد المنازل".

وقد أشرفت السلطات التركية على تشكيل خلايا نائمة تنشط ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في شرق الفرات، بحسب ما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، فى  20 نوفمبر 2017 ، حيث قامت السلطات التركية تقوم بإنشاء خلايا بإشراف من مخابراتها، مكونة من في غالبها من أبناء محافظتي الرقة ودير الزور، كما "تشرف على تدريبهم في معسكرات تدريبية سرية ضمن مناطق سيطرة قوات عملية درع الفرات وفي منطقة عفرين وريف حلب الشمالي"، وفق ما أضاف المرصد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق