نتائج فحص 600 ألف طالب بالمدارس الثانوية للكشف عن «فيرس سي»

الثلاثاء، 22 يناير 2019 06:00 ص
نتائج فحص 600 ألف طالب بالمدارس الثانوية للكشف عن «فيرس سي»
حملة فيروس سى

كشفت اللجنة القومية لمكافحة فيرس سى التابعة لوزارة الصحة أن علاج الأطفال المصابين بفيروس سى يتم على نفقة التأمين الصحى بالمجان ودون أى تحمل فى العلاج أو التحاليل وذلك لمدة 3 شهور بعقار هارفونى المحلى مؤكدة أن إجراءات الفحص وصرف الدواء تتم فى سرية تامة منعا للتميز.

 
وقالت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة فيروس سى بوزارة الصحة والمشرف العلمى على حملة علاج الأطفال المصابين بفيروس سى ضمن مبادرة 100 مليون صحة فى تصريحات صحفية أنه تم فحص ما يقرب من 600 ألف تلميذ فى المدارس الثانوية حتى الآن بينهم 2000 تلميذ يحملون أجسام مضادة لفيروس سى.
 
ولفتت الدكتورة منال حمدى السيد إلى أن نسب الإصابة بين الأطفال من عمر 12 وحتى 18 عاما بلغت 0.35 % عضو اللجنة القومية لمكافحة فيرس سى أنه تم صرف العلاج لما يقرب من 1000 تلميذ حالياً على نفقة التأمين الصحى، حيث تقوم الدكتورة سهير عبد الحميد رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى بتوفر العلاج فى أجواء آمنه وسرية وفقا للبروتوكولات المحددة مضيفة أنه تم وقف إجراءات الفحص لحين انتهاء امتحانات نصف العام على أن تستأنف بعد اتمامها.
 
وأوضحت الدكتورة منال حمدى السيد أن الأطفال من عمر 12 إلى 18 عاما يتم علاجهم بنفس جرعات الكبار ولمدة 3 شهور وتابعت: أن نسب شفاء 100% والحالات التى لا تستجيب يتم التعامل معها بشكل مختلف مضيفة أن عملية فحص الطلاب تتم بسرية تامة ويحظر على أى طالب الدخول للكشف مع الآخر وفى حالة اكتشاف الإصابة لا يخطر التلميذ وإنما يخطر من خلال الإدارة المدرسية وعن طريق أولياء الأمور.
 
وأشارت الدكتورة منال حمدى السيد المشرف العلمى على علاج الأطفال المصابين بفيروس سى أن الطفل يخضع لسلسة من التحاليل حال ثبوت وجود أجسام مضادة بعد الفحص الأولى، ومنها عمل تحليل لوظائف الكبد  «بى سى أر» وصورة دم كاملة ودلالات أورام ووظائف كلى وسونار على البطن والحوض وتتم هذه التحاليل بالمجان.
 
واستكملت الدكتورة منال حمدى السيد أن اللجنة بها فريق علمى وفنى على أعلى مستوى وفى مقدمتهم الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة والدكتور محمد حسان المدير التنفيذى والدكتور خالد قابيل المدير الإدارى لافتة إلى أن الوزيرة هالة زايد تتابع الملف بشكل دقيق وتقدم كل الدعم لمبادرة 100 مليون صحة.
 
وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن فحص الطلاب للكشف عن فيرس سى يشمل 6 ملايين طالب وطالبة فى 3 مراحل مضيفا أن مدد العلاج للحالات المصابة لا تزيد عن 12 أسبوعا لافتاً إلى أن هناك ادوية جديدة سيتم الاعتماد عليها فى الفترة المقبلة مشيراً إلى أن الكورس العلاجى تم رفع سعرة بمعنى أن الدولة أصبحت تتحمل مبلغ أكثر من 700 جنيه علاج لكل حالة مضيفاً أن المرحلة الأولى استهدفت فحص ما يقرب من مليون و200 ألف طالب.
 
وأضاف الدكتور وحيد دوس أن هناك متابعة دقيقة للأبحاث العلمية الخاصة بمجال علاج فيرس سى مشيراً إلى أن نسب الإصابة فى معدلاتها الطبيعية وسيتم القضاء على المرض وفق الجدول الذمنى المحدد لافتاً إلى أنه تم عمل قاعدة بيانات ضخمة تشمل بيانات المرضى وطريقة العلاج فى جميع الأماكن التى تم فحصها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق