60 مليون مريض على مرصد الصحة.. أول خريطة صحية للمصابين بأمراض فيروس سي والسكر والضغط

الخميس، 10 يناير 2019 01:00 م
60 مليون مريض على مرصد الصحة.. أول خريطة صحية للمصابين بأمراض فيروس سي والسكر والضغط
هالة زايد وزيرة الصحة

تستمر جهود الدولة المصرية للقضاء على الأمراض غير العادية ومسببات الوفاة، وذلك من خلال خطط وبرامج محددة، وذلك ضمن توجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة القطاع الصحي في مصر.

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، كشفت عن بناء أول خريطة صحية للمصابين بأمراض فيرس سي والسكر والضغط والسمنة، على أن يتم متابعتهم وتتبعهم بشكل دقيق من التشخيص ومرورًا بالعلاج وحتى الشفاء.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن البيانات متوفرة على مستوى يبدأ من الكفر والنجع وحتى المدينة لافتة إلى أن الخريطة الجديدة تضمنت حتى الآن ما يقرب من 26 مليون مواطن من إجمالي 60 مليون مواطن و600 ألف طالب من إجمالي 21 مليون طالب.

وتابع أنه لا توجد أي علاقة بين الكشف والفحص الطبي ضمن مبادرة 100 مليون صحة وحصول المواطن على الخدمات الحكومية، مضيفة: كارت الفحص بالمبادرة ملوش علاقة بخدمات التموين والتعليم والصحة، لكن الفحص مسألة فى غاية الأهمية للمواطن للاطمئنان على صحته وأن الفحوص لا تشمل الكشف عن تعاطى المخدرات.

في سياق متصل، قال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إنه منذ انطلاق مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيرس سي والأمراض غير المعدية غير مرتبط الخضوع لها بالحصول على الخدمات الحكومية وغير حقيقي أن يتم ختم الكارت الذى يحصل عليه المفحوص بختم النسر، ولكن يتم ختمه بشعر وحدة العلاج.

وأوضح أن الخريطة الصحية الجديدة التى كشفت عنها الوزيرة هالة زايد ستحدد الخطى الاستراتيجية والتحركات المستقبلية خلال الـ 5 سنوات المقبلة، فى توفير العلاج ورعاية المرضى وتوجيه الموارد لحماية المصريين من الإصابة 4 أمراض خطرة وراء 85% من وفيات المصريين سنوياً.

وأوضح أنه تم الانتهاء من وضع نظام إلكتروني لاستقبال المريض المصاب بالسكر والضغط والسمنة وتقديم خدمات المتابعة والكشف والتحليل عبر التسجيل الإلكتروني فى 270 مركزا بـ 20 محافظة حتى الآن، كما يوجد ما يقرب من 150 وحدة لصرف أدوية فيرس سي بالمرحلتين الأولى والثانية لمبادرة 100 مليون صحة .

وأوضح أن معدلات التردد على المبادرة قفزت حالياً إلى 520 ألف مواطن يتم فحصهم يومياً متوسط الترددات 14 مواطنًا فى الثانية وفى وقت الزروة 25 مواطنا فى الثانية، وفى أوقات الزروة 25 مواطنا فى الثانية وتابع لدينا 12 ألف مدخل بيانات فى المرحلتين الأولى والثانية يعملون على النظام فى نفس الوقت.

واستكمل: مشروع مبادرة 100 مليون صحة يعد أكبر مشروع "أى تى" فى تاريخ وزارة الصحة والسكان لكونه يتعامل مع بيانات 60 مليون مواطن رغم أن السوفت وير كلفنا 3 أسابيع فقط لبناءه.

وأوضح أن 18 مليون مواطن ممن تم فحصهم بمبادرة 100 مليون صحة، لديهم مشكلة فى الوزن بينما 9 ملايين لديهم سمنه وفقط 25% من المفحوصين وزنهم طبيعى و33% من المفحوصين يعانون من السمنة و35% لديهم وزن فوق الوزن و6% فقط يعانون من السمنة المفرطة.

وأوضح أنه إذا كان الفرق بين الطول والوزن "مؤشر كتلة الجسم" بالكارت الصحي 25 كيلو فوزن المفحوص طبيعي وإذا كان من 25 إلى 30 كيلو يكون لديه زيادة فى الوزن و 30 إلى 40 فلدية سمنة وإذا كان فوق 40 كيلو فلدية سمنه مفرطة وتابع المرضى الذين يتم علاجهم على نفقة الدولة من فيرس سى والأمراض المزمنة لا ينتظرون صدور قرارات العلاج ويصرف لهم العلاج شهر بشهر وسيتم صرفة مدى الحياة لهم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق