سابقة في قطر.. تخفيض الأجور أحدث الصيحات للخروج من الأزمة الاقتصادية

الخميس، 24 يناير 2019 10:00 ص
سابقة في قطر.. تخفيض الأجور أحدث الصيحات للخروج من الأزمة الاقتصادية
تميم بن حمد أمير قطر

خسائر متتالية تلاحق الاقتصاد القطري في الفترة الأخيرة، سواء مع بداية عام 2019 أو في عام 2018، على خلفية سياسات تميم التخريبة في المنطقة والتي أدت إلى مقاطعة الدول العربية المكافحة للإرهاب مصر والسعودية والإمارات والبحرين للدوحة قبل عامين.
 
 
في سياق متصل أكدت صفحة «قطريليكس» المعنية بفضح النظام القطري، أن سياسات تميم العدائية ضد الدول العربية المجاورة، جعلت الأزمات المالية الطاحنة تلاحق قطر من كل الاتجاهات، لاسيما بعد أن أهدر الأمير القطري تميم بن حمد المليارات على دعم الإرهاب، حيث توقع تقرير حديث حول زيادة الرواتب حول العالم، أن تشهد قطر انخفاضا فى الأجور الحقيقية خلال عام 2019.
 
وارتفعت الرواتب مقارنة بمعدلات التضخم على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 1% فقط فى عام 2019، وهو أقل من معدل 1.5 % الخاص بتنبؤ عام 2018، بحسب توقعات شركة كورن فيرى.

 

قطريليكس
قطريليكس

 

وعلق رئيس قسم حلول المكافآت والمزايا لشركة كورن فيرى، بوب ويسيلكامبر على ارتفاع التضخم في العالم، قائلًا: «إن ارتفاع التضخم فى معظم أنحاء العالم، يؤدي إلى خفض فى زيادة الأجور الحقيقية فى جميع أنحاء العالم، وفى المتوسط لم يحصل الموظفون على نفس الزيادة فى الأجور الذى حصلوا عليه قبل عام واحد».

وتشهد قطر ولبنان في الفترة الأخيرة، انخفاضا فى الأجور الحقيقية، حيث يتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% فى الأجور الحقيقية فى دولة قطر، فيما توقع البعض أن يحدث فى لبنان انخفاض بنسبة 1.7% فى الأجور الحقيقية بالمقارنة مع نسبة زيادة 1.8% فى لبنان العام الماضى ونسبة زيادة 6.1% فى العام الأسبق.

ولم تشهد قطر مثل هذه الأزمة في وقت سابق، حيث يعتبر انخفاض الأجور سابقة جديدة تشهدها الدوحة تحت حكم الحمدين، حيث لجأ تميم إلى إجراءات التقشف وتقليل الرواتب لمواجهة شبح السيولة الذى عانى منه الاقتصاد القطرى بعد نزوح الودائع، بسبب دعم الإرهاب.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق