علوم مسرح الجريمة.. أنواع المتفجرات من الصواعق للاحتراق (2)

الجمعة، 25 يناير 2019 09:00 ص
علوم مسرح الجريمة.. أنواع المتفجرات من الصواعق للاحتراق (2)
متفجرات - صورة أرشيفية
علاء رضوان

المواد المتفجرة هي عبارة عن ردة فعل لمادة تحتوي على طاقة انفجار كبيرة «كامنة»، وغالبا مايرافقها إنتاج لضوء وضغط وصوت وحرارة. والعبوة الناسفة تقاس بكمية المواد المتفجرة داخلها.

فى التقرير التالي «صوت الأمة» رصد إشكالية المتفجرات من حيث التعريف وسرعته وقوته وبعض أنواعه، والمواد التي تعتبر في حكم المتفجرات، وكيفية حدوث ذلك، وأنواع الصواعق، والمواد التي تستخدم فى تركيب المتفجرات والمتداولة، ومنها ما هو منزلى – بحسب الخبير القانونى والمحامية هبه علام. 

download

المتفجرات:

هي مركبات كيميائية غير ثابتة التركيب لها القدرة علــى أن تتحــول بمؤثر خارجـي مثــل «الطرق - الحرارة – اللهب» إلى كمية ضخمة من الغازات ذات ضغط كبير مصحوبة عادة بحرارة عالية وضوء ولهب وصوت – وفقا لـ«علام».

السرعة الانفجارية

هي السرعـة التي تنتقل بها موجة الانفجـار داخـل جزيئات المـادة وتتراوح عادة من 3000 إلى أكثرمن 8500 م/ث .

قوة الانفجار

هي الغازات الناتجة عن كمية معينة من مادة شديدة الانفجار أي إنها تتوقف مباشرة على حجم الغازات الناتجة عن الانفجار .

الشراسة

هي مقياس لمدى قوة مادة شديدة الانفجار على تحطيم الأغراض، وإذا كانت قوة الانفجار تقاس بحجم الغازات الناتجة فإن الشراسة تقاس بسرعة تولد هذه الغازات.

الحساسية

هي مدى قابلية المادة الشديدة للانفجار تحت تأثير العوامل المؤثرة الخارجية التي تسبب التفجير مثل الحرارة – الصدمة. 

1b57220ea1643317968d8014828cee59

الضغط المتفجر

هو دفع الهواء الموجود حول الانفجار على شكل كرة يعني تفريغ الهواء حول الانفجار بالسرعة نفسها وعندها يدفع الهواء والغاز المضغوط هذا المتكون من قوة الانفجار ويدمر أي جزء يكون في منطقة التفريغ أوالضغط الانفجاري.

ويسمى العامل الميكانيكي بالاعصار وهوعبارة عن كتلة من الغازات المتحركة بعض المواد المتفجرة وسرعة وانفجارها.

-البارود الأسود السرعة الانفجارية 300-400متر/الثانية.

-نترات الألمونيوم السرعة الانفجارية2500-2700متر/الثانية.

-سلوركس السرعة الانفجارية3500-4000متر/الثانية.

-الباروجيل السرعة الانفجارية 4500متر/الثانية.

-فلمونات الزئبق السرعة الانفجارية 4500متر/الثانية.

-أزيد الرصاص السرعة الانفجارية4500 متر/الثانية.

-أمانول السرعة الانفجارية4500متر/الثانية.

TNT السرعة الانفجارية6900متر/الثانية.

-تتريل السرعة الانفجارية 7500 متر/الثانية.

-النيرتوجلسرين السرعة الانفجارية 7500-8000متر/الثانية .

-مركب الـC4 السرعة الانفجارية8000متر/الثانية.

-الـRDX السرعة الانفجارية8350متر/الثانية. 

maxresdefault (1)

كيفية التفجير

ويتم استخدام الفتايل و الصواعق في تفجير عبوات المتفجرات

أنواع الفتايل

- فتايل اشتعالية «فتيل الأمان» يشتعل بسرعة 1سم/ثانية وهو عبارة عن حبل معبأ بالبارود الأسود .

- فتايل مائية و فتايل سريعة

أنواع الصواعق المفجرات

الصاعق الطرقي

الصاعق الكهربائي - ويستخدم معه أسلاك توصيل الكهرباء وبطارية التفجير الكهربائي و منه نوع ينفجر لحظيا ونوع آخر ذو توقيت.

مسافات الأمن للأفراد بالنسبة لعمليات التفجير

مسافات الأمن للكائنات الحية عموما بالنسبة للكميات المختلفة من المتفجـرات عند إجراء عمليات التفجير هي كالتالي لو كانت الكمية المتفجرة 15 كيلو جرام فان مسافة الأمان تكون 32 متر .

ومسافة الأمن من 16 إلى 30 كيلو جرام تكون 400 متر أما من 31 إلى 60 كيلو جرام فتكون مسافة الأمن 500 متر مع مراعاة أن تكون المواد المتفجرة غير حاوية على الشظايا فنحن نتحدث هنا عن الأمن من موجة الانفجار فقط.

الجسم الغريب أو الجسم المشتبهه فيه

هو أي جسم عادى قد يوجد فى غير مكانة الطبيعى الصحيح مما يثير الشبهة والتسائل عن سبب وجودة فى هذا المكان ..أو هو الجسم غير المألوف الذى يعثر عليه فيثير التسائل عن سبب وجودة، وأول من يستطيع الاشتباة فى الجسم هو عادة صاحب المكان أو المسئول عنه لشعورة بغرابة تواجد هذا الجسم وفى هذا المكان، وقد يكون هذا الجسم نمطيا اى معروف أنه جسم خطر مثل القنابل والألغام والمقذوفات وقد يكون ليس له شكل نمطى ومبتكر. 

images (1)

المواد التي تعتبر في حكم المتفجرات

نترات الأمونيوم، وسماد نترات الأمونيوم، وبيروكلورات الأمونيوم، وبكرات الأمونيوم، وثلاثي انيترو أنيلين، وثلاثي النيتروكلوروبنزين، وثلاثي النيتروبنزينTNP، والنيتروجلسرين ومركباته، والفلمونات بأنواعها، بيروكسيد الأسيتون، بيروكسيد الهكسامين، التتريل، والأملاح البوتاسيومية والعديد من المواد الأخرى.

مواد تستخدم فى تركيب المتفجرات ومتداولة ومنها ما هو منزلى

- نترات البوتاسيوم ونحصل عليها من محلات بيع الادوات الزراعية وتستخدم كسماء وتسمى ملح تشيلي

- كبريت أصفر زراعي، نترات الأمونيوم الهكسامين مادة علاجية لعلاج أمراض الجهاز البولي.

- ماء الأكسجين يستخدم في التطهير وفي صباغة الشغر متوفر في الصيدليات بتركيز 6 % و 9% ويوجد بالمستشفيات.

- حمض الكبريتيك المركز «ماء البطارية» الآثار الناتجة عن الإنفجار.

ا- الضغط

عند انفجار شحنة متفجرة ينشأ عنها كتلة غازية كبيرة جدا، فمثلا (1م3) من المتفجرات تتحول إلى ما بين (10.000 - 15.000م3) من الغازات في فترة قياسية مقدارها (1/10.000 ) من الثانية وبسرعة قدرها (100.000) كلم/ثانية ويتولد ضغطا مقداره (108.5) طن/سم3، وهذا الضغط يحطم أي جسم يقع ضمن هذا، ويكون لهذا الضغط طورين :

الطور الإيجابي

عند انفجار حشوة متفجرة فإن موجة الضغط الناتجة تضغط الهواء المحيط وتكون موجة الضغط على شكل كرة سريعة الانتشار تصعق وتدمر بشكل مفاجىء الأجسام التي تقع في مجالها، وهذا ما يحدث معظم التدمير .

الطور السلبي

ويحدث فور انتهاء الطور الايجابي كنتيجة لرد الفعل حيث يعود الهواء ليملاء الفراغ الذي خلفه الطورالايجابي ويكون التأثير ضعيفاً مقارنةً بالطور الإيجابي للتدمير.

إذا فجرت شحنة مدفونة تحت سطح الأرض أو تحت سطح الماء، فإنها تنتج تمددا عنيفا للغازات والحرارة والصدمة والصوت الشديد وما يشبه الهزة الأرضية الخفيفة لكن لها نفس القدرة التدميرية في المجال المفتوح وبما انهما «الماء والرض» غير قابلان للإنضغاط فإن التدمير ينحصر في المحيط المجاور .

أما إذا وضعنا الشحنة فوق السطح فسيكون تأثير الموجة لمكان ابعد وبتأثير أقل الحرارى، ويتفاوت هذا التأثير باختلاف نوع المادة المتفجرة حيث أن المادة البطيئة الإنفجار تأخذ وقتا اكبر للاحتراق، لكن المادة السريعة تسبب حرارة أعلى وهذا التأثير لكلا النوعين تستغرق أجزاء من الثانية ويبدو بشكل كرة نارية ووميض في لحظة الإنفجار، لذا فان الإنفجار البطيء يحرق جميع العشب في منطقة التأثير بعكس الشحنة السريعة فقد تحرق ولكنها لا تحرقه كاملا، والتأثير الحراري للمتفجرات هو اضعف التأثيرات الثلاثة – هكذا تقول «علام» . 

images

الآثار الثانوية

1- الانعكاس .

تنعكس الموجات الانفجارية كما تنعكس الموجات الصوتية والاشعة الضوئية، إذا ما واجهت حاجز، وهذا الانعكاس يؤدي إلى فقدان الموجة الانفجارية جزءاً من قوتها وسرعتها ومع استمرار الانعكاس تفقد الموجة قوتها وتتلاشى .

2- الاحتراق .

أن الاحتراق والنيران المتكونة بعد الانفجار سببها الرئيسي هو الحرارة المتولدة من انفجار المادة المتفجرة، وحتى يبدأ الحريق لابد من مواد قابلة للاشتعال، وهكذا يمكن تفجير خزانات الوقود واسطوانات الغاز واثاث البيوت، وأيضاً قد يؤدي الانفجار إلى التماسات كهربائية تؤدي إلى حرائق -  

3-التشظي .

وهو من التأثيرات الثانوية، فالقنبلة المتشظية البسيطة تتألف من مادة متفجرة في قطعة من انبوب مياه مغلق من الطرفين ولها صاعق، فعندما تنفجر القنبلة تنطلق القطع المتشظية باتجاه مستقيم وبسرعة عالية، وذلك إضافة إلى ضغط الانفجار، ويكون متوسط سرعة الشظايا «8.387 كم/ساعة»، ونتيجة للانفجار وتمدد الغازات السريع يتمدد الانبوب من «1-1.5» مرة قبل أن يتشظى .

ويستهلك التشظي نصف القدرة الناتجةعن الانفجار والجزء الباقي يستهلك في دفع الشظايا بسرعة، وإذا كانت المادة المتفجرة من النوع السريع فان الشظايا تكون حادة ورقيقة بسبب الضغط والحرارة الناشئة عن الانفجار أما إذا كانت المادة المتفجرة بطيئة فان الشظايا تكون اكبر حجماً واقل تمدداً، وفي كلا الحالتين فإن تحزيز الوعاء المتفجر باخاديد متقاطعة يؤدي الى تكون شظايا متماثلة شكلا وحجما ومن الافضل ان يكون التحزيز من الداخل .  

يمكن إضافة بعض الأجسام الصغيرة مثل المسامير والكرات الحديدية «الصدئة» أو بعض اشواك السياج الحديدي سواء ضمن القنبلة أو بلصقها على الجدار من الخارج ويمكن وضع بعض السموم على اشظايا، وهذه الشظايا الحمراء المتوقدة يمكن أن تسبب حرائق .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق