أيادي مصرية بخبرة بريطانية.. منظومة الصحة في مصر نحو العالمية

السبت، 26 يناير 2019 12:00 ص
أيادي مصرية بخبرة بريطانية.. منظومة الصحة في مصر نحو العالمية
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

تنتهج وزارة الصحة والسكان استراتيجية جديدة للارتقاء بالمنظومة الصحية، في ظل توجيهات القيادة السياسية بما يتوافق مع استراتيجية مصر 2030، باعتبارها حجر الزاوية فى بناء الإنسان وإنطلاقة نحو حياة أفضل له ولأسرته.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بإرسال البعثات الطبية لبريطانيا، لكونها أكثر النظم الصحية قدرة على مواجهة الأزمات.

ولم يستغرق التوجيه أيامًا إلا وبلورته الوزيرة هالة زايد لحقيقة على أرض الواقع، خاصة مع الاقتراب ساعة الصفر للبدء فى تشغيل منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، بمقاييس عالمية، حتى وقعت زايد بروتوكول تعاون مع المملكة المتحدة، لتدريب أطباء الأسرة على آليات التعاطى مع نظام التأمين الصحى البريطانى ( National  Health System NHS)، لاكسابهم خبرات عالمية تطبق على أرض مصر.

وأوكلت الوزيرة مهمة توقيع برتوكول التدريب فى حضورها مع السفير البريطانى إلى مساعدها لشؤن الرقابة والمتابعة الدكتور أحمد السبكى، والذى بموجبه سيتم إرسال 25 طبيبًا، كدفعة أولى، اليوم على أن تكون مدة التدريب 8 أسابيع جزء منه فى إنجلترا، والآخر بمصر حيث تستهدف الوزارة 100 طبيب.

وتم اختيار الأطباء وفقًا للمحافظات المعنية بتطبيق قانون التأمين الصحى فى مرحلته الأولى وخاصة بمحافظة بورسعيد.

 

 

وسيساهم التدريب بشكل كبير على تحسن المنظومة الطبية، بما سيكون له الأثر الإيجابى على المريض المصرى.

وحرصت الوزيرة هالة زايد على متابعة خطط تدريب الأطباء في إنجلترا، من خلال الزيارة والمتابعة لضمان حصولهم على أهم وأفضل الفرص، وذلك في إطار حزمة السياسات التي اتخذتها مصر في الفترة الأخيرة نحو النهوض بمستوى الرعاية الصحية، كجزء من المنظومة المتكاملة لإعادة بناء الإنسان المصرى.

ويأتى ذلك متسقا مع ما أعلنته الوزيرة هالة زايد، بأن عام 2019 عام مقدمى خدمات الرعاية الصحية، شاملًا لحزمة من الإصلاحات الحقيقية،  تهدف إلى رفع كفاءة الأطباء وتعزيز الاستثمار فى القوى البشرية، حيث كانت أول قراراتها بمشاركة المجلس الأعلى للصحة، عرض نتائج اللجنة المشكلة بقرار وزير الصحة رقم 732 لسنة 2018 بشأن مقترح إنشاء المجلس المصرى للتخصصات الطبية، نهاية شهر يناير الجارى، وهو ما يفيد فى تصنيف مقدمى الخدمة وتوفير سبل الدعم الكامل لهم والإعلاء من قيمة التخصص.

ووافقت الوزيرة هالة زايد على تدشين البوابة الإلكترونية، لخدمة وتدريب الأطباء بنهاية الشهر الجارى، والتى ستكون ملتقى للقوى الطبية على اختلاف تخصصاتها لتسجيل المقترحات والرغبات والتقديم للدراسات العليا، واستكمال اجراءات الانضمام للبعثات الطبية التى سيتم إيفادها للخارج للتعليم والتدريب، على أحدث صيحات العلم والطب كل فى تخصصه، لضمان تقديم أرقى خدمة فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة للمواطنين.

 

ووافقت الوزيرة على تشكيل لجنة برئاسة عميد كلية طب القاهرة، لدعم المستشفيات والمعاهد التعليمية فى الدور التدريبى، وتوفير كافة احتياجاتها لتوفير المناخ المميز للتعليم والتدريب للأطباء محليًا، كما أنها راعت مسألة ضمان الاستدامة المالية للتعيم والتدريب لمقدمى الرعاية الصحية، فأنشت صندوق لضمان الاستدامة المالية لمنظومة التعليم والتدريب الطبى المستمر، لرفع كفاءة مقدمى الرعاية الصحية، مؤكدة حرصها الشديد على أن لا تحمل الدولة الطبيب أعباء مالية وإنما ستتولى الوزارة مسألة تحمل مصاريف فرصة تدريب للطبيب شهرا فى الخارج لتحسين مستواه المهنى وإطلاعه على جديد المهنة.

ولم يكن اهتمام الوزيرة هالة زايد متمحورا حول بناء البشر فقط لكن كان الاهتمام ببناء المستشفيات خاصة النموذجية التى تتجاوز 49 مستشفى مع تزويدها بأعلى نظم إلكترونية وتخصصات طبية وتجهيزها وفق أعلى التجهيزات التى تخدم المريض لتصبح الخدمات متكاملة وذات مستوى عالى من الجودة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق