الصحراء الخضراء.. الزراعة تغير ملامح محافظة البحر الأحمر

الأحد، 27 يناير 2019 05:00 م
الصحراء الخضراء.. الزراعة تغير ملامح محافظة البحر الأحمر
صحراء البحر الأحمر خضراء

تتجه الدولة لخلق بيئات عمرانية وزراعية جديدة في محافظات الصحراوية، لفتح مزيد من فرص العمل وزيادة النمو والناتج المحلي، عبر استغلال تلك المساحات الشاسعة، ومن بين تلك المناطق صحراء البحر الأحمر. 

ووفقا لرؤية الدولة 2030، تعكف وزارة الزراعة على تلك الاستراتيجية، منذ أعوام، وبالفعل بدأت في حصاد البعض من باكورة مشروعاتها الزراعية الكبيرة بمحافظة البحر الأحمر، واستغلال ما تتميز به المحافظة الحدودية، وإنشاء مجازر آلية كبيرة لعملية الذبح رؤوس الماشية الوافدة من الدول المختلفة.

اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، استعرض في لقاء له الأسبوع الماضى، مع المهندس عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، مشروعات استصلاح الأراضى الصحراوية بمحافظة البحر الأحمر، حيث تم الاتفاق على تسليم شركة الريف المصرى إدارة موقع وادى القويح بمدينة القصير، بعد معاينة رئيس الشركة، لزراعة مساحة 600 فدان، وتم حفر أربعة آبار بالوادى على عمق 20 متر، وتم عمل خزانين بالطاقة الشمسية لتجميع مياه الآبار.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (1)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

وتابع: أنه تم عمل شبكة للري بالتنقيط، وعمل وحدة تحلية مياه الآبار للاستفادة منها فى زراعة شجر المانجو، مشيراً إلى أن جهاز التعمير بالبحر الأحمر بذل مجهودات كبيرة لإدارة ومتابعة الوادى، حتى يظهر بهذه الكميات الهائلة من إنتاج الخضروات والفاكهة بالوادى، مؤكدًا أن الموقع به 15 فدان زراعات مكشوفة وأكثر من 40 صوبة زراعية بالإضافة إلى مشيات طرق بين الزراعات.

وأوضح محافظ البحر الأحمر أن موقع الـ 3 آلاف فدان لا يوجد بها أى معوقات للزراعة، وسيتم تغذيتها بالمياه من محطة المعالجة الثلاثية، مشيرًا إلى أن  موقع هذه الأرض يمتد من بدء الطريق الدائرى الخارجى للغردقة وحتى أسفل الجبل الذى سيكون كمصد للرياح.

وضمت المشروعات الزراعية أيضا التى يقوم الريف المصرى، بإدارتها وزراعتها في البحر الأحمر، 800 فدان بمنطقة أم الحويطات جنوب سفاجا، حيث سيتم زراعتها على محطة المعالجة الثنائية بمدينة سفاجا.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (2)
 
صحراء البحر الأحمر خضراء
 

وأجرت محافظة البحر الأحمر دراسة على منطقة وادى النخيل بالقرب من القصير، بلغت نسبة الملوحة فيها بين 3000 إلى 4000 جزء فى المليون، ووصل عمق البئر 140 مترا، ومن المتوقع حقن أن تصل كمية المياه، التى يتم حقنها بالبئر تتراوح بين 20 إلى 25  مترًا مكعبًا لكل ساعة.

من جانبه، أشاد رئيس الشركة بموقع مزرعة وادى القريح، خلال زيارته الأخيرة لها الأسبوع الماضي، موكداً على أن المزرعة تم عمل تخطيط جيد لها، وأن المنتجات الزراعية بها سواء الخضروات أو الفواكه يعتبر تحدى كبير، قامت به المحافظة نتيجة نسبة الملوحة المرتفعة للمياه، وأن منتجات وادى القويح مذهلة للغاية وطعمها أفضل بكثير مما يزرع خارج المزرعة،3 كما أن نخل البلح أبشر فى وقت قياسى جدا بالمنطقة بخلاف المناطق الأخرى التى يتم زراعة البلح بها.

واستكمالا لخطة تنمية حلايب وشلاتين وأبو رماد، تم إقامة مشروع نموذج وادى حوضين للتنمية المتكاملة، كنموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة، مثل: المياه المالحة والارضى الصحراوية فى إنشاء مجتمعات زراعية، تتمتع بكافة سبل الحياة من مسكن وفرص عمل وإنتاج زراعى وحيوانى وسمكى وداجنى، وصناعات قائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية، ومنتجات ألبان ولحوم الإبل وكذلك توفير المراعى للابل والماعز طوال العام وباستخدام المياه المالحة.

أحد مهندسى مشروع وادى خوضين قال إن النموذج يقوم على إعادة استخدام المياه بكافة صورها، سواء مياه مالحة مباشرة من الآبار، وتصل ملوحتها حوالى 7000 جزء فى المليون، تستخدم فى زراعة محاصيل الأعلاف مثل: القطف والأكاسيا والبانيكم، أو مياه محلاة وتستخدم فى زراعة الطماطم – الخيار – الفلفل – الباذنجان – الكوسة الكانتلوب – البطيخ – القمح – الشعير أو مياه شديدة الملوحة ناتج محطات التحلية وتصل ملوحتها حوالى 12500 جزء فى المليون وتستخدم فى عمل المزارع السمكية المكثفة.

وأضاف أيضا ان تستخدم أيضًا فى  استزراع اسماك البلطى الأحمر والبورى والقاروص، وكذلك المياه الناتجة من إحلال المياه من المزرعة السمكية وتصل ملوحتها إلى 13000 جزء فى المليون، وتستخدم فى زراعة النباتات الملحية مثل السلاكورنيا – والشعير المتحمل للملوحة.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (3)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (8)

وافتتح  الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، يرافقه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، فرع معهد بحوث الصحة الحيوانية بالغردقة.

وتبلغ تكلفة إنشاء المعهد  12 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن أرض المشروع تم تخصيصها مجانا من قبل محافظة البحر الأحمر، وإن معهد بحوث الصحة الحيوانية بالغردقة، هدفه التأكد من صحة الأغذية المقدمة فى الأسواق للمواطنين، و ضمن تلك الأغذية المقدمة من الموردين للفنادق السياحية المختلفة، كذلَك سيوفر المعهد عملية استخراج شهادات للموردين للمواد الغذائية الموردة للفنادق والشركات.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (4)
 
صحراء البحر الأحمر خضراء

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (5)
 
صحراء البحر الأحمر خضراء 
 
صحراء البحر الأحمر خضراء (6)
 
صحراء البحر الأحمر خضراء 

صحراء البحر الأحمر خضراء (15)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق