إيران توسع من أنشطة التجسس الإلكتروني.. تحذير أوروبي وآخر أمريكي قبل أيام

الإثنين، 28 يناير 2019 12:00 م
إيران توسع من أنشطة التجسس الإلكتروني.. تحذير أوروبي وآخر أمريكي قبل أيام
التجسس الايراني

تحرك أوروبي جديد تجاه إيران، خشية من توسع الدولة الداعمة لزعزعة استقرار الشرق الأوسط، في نفوذها الصاروخي والتجسس الإلكتروني، بما يعزز من احتمالية عقوبات جديدة مرتقبة على طهران.

 

الاثنين، حذرت الوكالة المسؤولة عن الأمن الإلكتروني في الاتحاد الأوروبي، من توسع إيران في أنشطة التجسس الإلكتروني، خاصة مع استمرار تدهور علاقتها بالقوى الغربية.

 

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي لأمن الشبكات والمعلومات إن العقوبات الجديدة المفروضة على إيران ستدفعها على الأرجح إلى تكثيف أنشطة التهديد الإلكتروني التي ترعاها الدولة، سعيا لأهدافها السياسية والاستراتيجية على مستوى إقليمي.

 

وتدرج الوكالة الأوروبية المتسللين الذين ترعاهم الدول باعتبارهم ضمن "أشد المخاطر" التي تواجه الأمن الرقمي في التكتل، مشيرة إلى أن الصين وروسيا وإيران هي "أشد وأنشط ثلاثة قوى إلكترونية على صلة بالتجسس الاقتصادي".

 

وفي نوفمبر الماضي توصل تقرير نشرته وكالة رويترز، إلى أن متسللين إيرانيين يقفون وراء العديد من الهجمات وحملات التضليل الإلكترونية، خلال السنوات القليلة الماضية، في الوقت الذي تسعى فيه طهران لزعزعة الامن والاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.

 

في الوقت ذاته، تسيطر حالة من الخوف على أوساط الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تهديدات إلكترونية، تستهدف أسماء النطاقات  DNS، تشير أصابع الاتهام فيها إلى إيران.

 

وأصدرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية DHS ، إنذارًا أمنيًا طارئً، إضافة لخطة عمل من أربع خطوات للتحقيق في مخترقي DNS وتأمين حسابات إدارة  DNS، حول التصدي لحملة قرصنة عالمية متطورة للغاية لاختطاف نظام أسماء النطاقات DNS hijacking، أعلنت عنها شركة متخصصة في الأمن الإلكتروني.

 

ويتناول التقرير بشكل مفصل حملة من حوادث اختطاف نظام أسماء النطاقات التي يتم تنفيذها من قبل جهات فاعلة تتعامل مع إيران وتنسجم مصالح الحملة مع مصالح الحكومة الإيرانية. ويطلب الإنذار [1 و 2]، الموجه إلى جميع الوكالات المدنية الفيدرالية، من موظفي تقنية المعلومات مراجعة سجلات DNS لنطاقات مواقع الويب الخاصة بهم أو النطاقات الأخرى التي تديرها الوكالات في غضون 10 أيام عمل مقبلة.

 

وخلال الأسبوع الماضي أصدرت الأجهزة الأمنية الأمريكية توجيهًا، حول هجمات اختراق نظام أسماء النطاقات المستمرة، وأعلن فريق الاستعداد للطوارئ الحاسوبية في الولايات المتحدة   US-CERT .

 

وتهدف عمليات اختطاف نظام أسماء النطاقات DNS hijacking ، لإعادة توجيه حركة مرور الإنترنت الخاصة بخوادم البريد الإلكتروني الداخلية للشركات والوكالات الحكومية نحو خوادم خبيثة، يقوم المتسللون من خلالها بتسجيل بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، توقعت شركة كاسبرسكي لاب الروسية المتخصصة في الأمن الإلكتروني أن تشهد سنة 2019 المزيد من الهجمات الإلكترونية على الشبكات وأجهزة التوجيه (router)، وأجهزة "الموديم"، كما أفادت صحيفة لاتريبون الفرنسية على موقعها الإلكتروني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق