المحصلة زحام حتى الموت.. مطالبات بعودة رحلات 4 قطارات بالصعيد

الخميس، 31 يناير 2019 02:00 م
المحصلة زحام حتى الموت.. مطالبات بعودة رحلات 4 قطارات بالصعيد
قطارات- أرشيفية
كتب ــ محمد أبو النور

يعاني الآلاف من المواطنين المسافرين، من وإلى محافظات الصعيد، لزحام رهيب وخاصة من بعد إلغاء رحلات (4) قطارات، أثنان منهما ضمن القطارات المُكيّفة، وهما القطار رقم (2012)، والذي كان يبدأ رحلته من القاهرة إلى أسوان.
 
كذلك القطار رقم (2013)، والذي كان ينطلق من أسوان إلى القاهرة، علاوة على إلغاء رحلات القطارين المُميّزين رقم (974) من القاهرة إلى أسيوط، كذلك القطار المُميّز رقم (975) والمتجه من أسيوط إلى القاهرة، وهذه الإلغاءات تلقى بظلالها السوداء على المواطنين ومنهم الموظف ومن الذي يتردد على المستشفيات من أجل العلاج.
 
على بدر عضو مجلس النواب
 
قرار مُؤقت ولكن
وقد وصف محمد وزيري، أحد أبناء أسوان، الزحام الذي يعيشه أبناء محافظات الصعيد، خلال سفرهم ذهاباً وإياباً بالمأساوي، نتيجة إلغاء هذه القطارات ورحلاتها، والتي كانت بمثابة طوق النّجاة للآلاف من المواطنين المسافرين.
 
لافتا إلى أن المشكلة بدأت في (15 أكتوبر 2017). وقال المسؤولون عن السكك الحديدية وقتها، إنه توقف وإلغاء مؤقت نتيجة العجز في الجرارات، وحتى اليوم مضى حوالي عام و(3) أشهر، ومازال الوضع على ما هو عليه، وكان رئيس الهيئة العامة للسكة الحديدية، قد أكد أن الجرارات لن تصل حتى شهر إبريل عام (2019)، أي بعد حوالي (3) أشهر من الآن.
 

محمد وزيرى


زحام رهيب
وتابع «وزيري»، أن تأثير هذا الإلغاء على الركاب يظهر في أن أول قطار يتجه من القاهرة لأسوان يبدأ رحلته الساعة الـ (7) صباحا، ويصل إلى أسيوط في الساعة الـ (1) ظهراً، ومن المفترض أن يصل إلى أسوان في الساعة الـ (9:45) دقيقة مساء، لذلك كان من المفترض والمطلوب أيضا، أن يكون هناك قطار أو اثنين قبل هذا الموعد، يتحركان من القاهرة قبل موعد الساعة الـ (7) صباحا، حتى يتمكن الركاب والمواطنون من الذهاب لوظائفهم أو قضاء خدماتهم، سواء كانت رحلات أو علاج لأنه سوف يحمل ركاب الصعيد من أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.
 
 
 
وأكد أنه القطار الذي كان ملغيًا رقم (2012)، يقوم من القاهرة الساعة الـ (10) صباحا، وبعد أن تم إلغاؤه فقد ترك تأثيره على ركاب هذه المحافظات، وكذلك على القطارات التي تنطلق في رحلاتها بعده، حيث يكون القطار الذي يعقبه مزدحماً بصورة رهيبة، وينطلق من القاهرة في الساعة الـ (12) ظهرا، وبسبب عملية الإلغاء للقطار رقم (2012) يأتي هذا القطار مزدحم جدا.
 
وتعجب "وزيرى"من وجود أكثر من 30 نائباً من الصعيد الجوانى، وهم نواب أسوان والأقصروقنا، وقال: «متى ربنا يفتح عليكم وتقدموا استجواب أو طلب إحاطه لوزير النقل تطالبونه بعودة قطارات الصعيد التى ألغاها».
 
وتابع: لو لم تشاهدوا أو تسمعوا عن هذه المهازل والزحام والعذاب الذى يعيشه أهاليكم الذين انتخبوكم، اعملوا حاجه لوجه الله نفتكركم بها، بينما رد عليه فتحى مرسي أحد أهالى الصعيد، قائلاً: «شكلك طيب قوى ياعمنا، هو فيهم حد حاسس بيك».
 

محطة القطار بأسوان

 
 

استجواب وطلب إحاطة


وفي أول تحرك لمواجهة هذه المشكلة، وردا على الإجراءات التي سيتم اتخاذها بصدد إلغاء هذه القطارات، قال النائب على بدر، عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف لـ«موقع صوت الأمّة»، إنه سيتقدم بطلب إحاطة واستجواب إلى وزير النقل، في أسرع وقت لضرورة عودة هذه القطارات، وخاصة أن في رحلاتها ومواعيدها قطارات مُمّزّة وهو ما يخص الطبقة الكادحة والعمال والموظفين الذين ينتقلون من محافظة لأخرى في الوجه القبلي، وضمنها أيضا القطارات المُكيّفة، والتي يستخدمها أساتذة الجامعات والقضاة والمستشارين وأصحاب الأعمال وغيرهم، وهذه الرحلات تركت أثرا سلبيا من الزحام على خط الصعيد بداية من القاهرة وحتى أسوان.

وقد وعد النائب بحل هذه المشكلة في أقرب وقت وإعادة هذه القطارات بمواعيدها لخدمة الركاب عموما وعلى وجه الخصوص ركاب منطقة الصعيد بداية من بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والعكس.
 

16ccdb91-6692-4387-962f-a04a8b4f473f

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة