وزير التموين لنواب الشعب: نجحنا في تثبيت أسعار السلع الأساسية والمخزون يكفي 4 أشهر

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 05:42 م
وزير التموين لنواب الشعب: نجحنا في تثبيت أسعار السلع الأساسية والمخزون يكفي 4 أشهر
بطاقات التموين
مصطفى النجار

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى، إن الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الأساسية يغطي من 3 لـ 4 أشهر، مضيفا: « لم يحدث من قبل مثل توفر هذا الاحتياطي، ونحسن شبكات التوزيع».
 
وأوضح المصيلحى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، خلال الرد على بيانات وأسئلة النواب، أن القمح المتوفر يغطي من 3 لـ 6 أشهر، والسكر لـ 4 أشهر، مضيفا أن اتفاقية اللحوم مع دولة السودان مستمرة حتى عام 2020 ولم تتغير أسعارها سوى بين الـ 85 لـ 90 جنيها للكيلو، وكذا اللحوم المجمدة لا تزال بسعر 60 جنيها للكيلو.
 
وجدد مطالبته للنواب بضرورة دعم صناعة الدواجن والمزارع الداجنة، لافتا إلى أن مصر اقتربت من الاكتفاء الذاتي لوجود الكثير من الاستثمارات فى هذا المجال.
 
ولفت فى هذا السياق إلى أن سعر الكيلو للدواجن الحية 21 كيلو وبالنسبة للمدبوح البلدى ما بين 35 لـ37 جنيها، وتابع «من ينظر من عام ونصف وصلت لـ45 جنيها للكيلو لذا تدخلت الحكومة».

وزير التموين: الحكومة نجحت في الحفاظ على ثبات أسعار السلع الأساسية 
 
وقال الدكتور على مصيلحى وزير التموين، إن الحكومة نجحت في الحفاظ على ثبات أسعار السلع الأساسية، مثل السكر والزيت والأرز، حيث شهدت ثباتا واضحًا وانضباطًا في الأسعار، خلال العامين الماضيين. 
 
جاء ذلك خلال تعقيبه، على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس. 
 
وأوضح مصيلحى، أن هناك زيادة في أسعار بعض السلع، ولكن السلع الأساسية، لم يحدث فيها أى زيادة، وخاصة السلع المقدمة من خلال الوزارة، موضحًا أن ذات السلع الاستراتيجية التابعة لماركات تجارية قد يزيد سعرها عن المقدمة من الوزارة، بسبب تكاليف الدعاية وغيرها. 
 
وأشار إلى أن الوزارة، لم تستخدم التسعيرة الجبرية، لضبط الأسعار، وإنما استهدفت سياسة زيادة المعروض والإتاحة للسلع. 
 
وحول أزمة الأرز، أوضح «المصيلحي» أن الوزارة واجهتها بطريقين، أولهما استيراد أصناف من الأرز تتماشى مع المواصفات المصرية، والثاني من خلال توفير المكرونة ضمن السلع التموينية. 
 
وعقب على مطالبة بعض النواب، بتوفير الأرز على بطاقات التموين، وأكد على أنه في حال حدوث ذلك سيتم خلق سوق سوداء وتزداد الأزمة، مؤكدًا قمنا بتوازن جيد، وحافظنا على سعر السلع الأساسية.
 
وأضاف، سيصل الشهر الحالي، نحو٤٧ ألف طن ونصف من الأرز، بالإضافة إلى فتح اعتماد أخر بنحو٤٧ ألف طن آخرين، ليغطوا الاستهلاك إلى ما  بعد شهر رمضان. 
 
وحول دعم الخبز، أشار إلى أنه دعمه مستمر وأصبح أفضل جودة، وقال وزير التموين، في تعقيبه على مطالبات النواب، لتدخل الحكومة في السلع، نريد استقرار للسوق دون أن يكون هناك احتكار حكومي للسلع، متابعا: «عاوزين الحكومة  تكون مسئولة عن كل شيء ، ذلك عهد ولى ولن يعود».
 
وتابع المصيلحى: «عندما يتغير الواقع، لابد أن نتغير، فهناك نحو 70%، من الاستثمارات، تابعة للقطاع الخاص، وندعو لدعم ذلك.. مينفعش أقوله تعالى استثمر، وبعدين احتكر السلع».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق