الأرقام بتتكلم.. وزير التموين: مش ملاحقين على مخالفات الغش التجاري والمخابز

الأربعاء، 06 فبراير 2019 05:00 ص
الأرقام بتتكلم.. وزير التموين: مش ملاحقين على مخالفات الغش التجاري والمخابز
الدكتور علي المصلحي وزير التموين- أرشيفية
مصطفى النجار

أكد الدكتور علي مصيلحى، وزير التموين، على أنه كلما زادت المخالفات كلما أعطت مؤشراً بأن الموقف أكثر حرجًا، وأن زيادة المخالفات تعنى زيادة الشعوائية وعدم الإنضباط، وأضاف «مصيلحي» خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، المخصصة للرد على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب حول سياسة وزارة التموين: «ده مش هيتصلح فى يوم وليلة ولابد من بناء الكيانات الأساسية للتجارة الداخلية».
 
وأضاف: «نريد جميعاً حماية الفئات الأكثر احتياجا وانضباط الأسواق ومؤمنين بالإصلاح الاقتصادس، وحتى نتحرك جميعا للهدف الذي نريده علينا أن نتعاون جميعا معا لضبط الأسس والقواعد الأساسية ومراقبها رقابة جيدة».
 
وتابع: «تقرير للوزارة عن الفترة من عام 2018 حتى 20 يناير 2019، وتمثلت فى وجود 63 ألف مخالفة متنوعة ما بين غش تجارى وسلع مجهولة المصدر ومخالفات مخازن ومخالفات بترولية، ومخالفات الغش التجارى وصلت لـ6 ألاف مخالفة، و5 ألاف سلع مجهولة المصدر، و4 ألاف و800 مخالفة بشان الرقابة على الأسعار، و9 ألاف مخالفة بترولية، أما مخالفات المخابز حدث ولاحرج، ومخالفات المطاحن أكثر من 3 ألاف مخالفة، وهناك لجنة على أعلى مستوى تقوم بمراجعة قوانين التجارة». 
 
وطالب الوزير، نواب الشعب بتقديم أية مشاكل لأبناء دوائرهم فى بطاقات التموين ملتزما أمامهم بحلها خلال 3 أسابيع، مشيرًا إلى خطة عاجلة للتطوير لمكاتب ومركز خدمة التى يتعامل معها المواطنون تنتهى فى 30 / 6  لـ65 مكتب مجهزة بالكمبيوتر والإنترنت، موضحا أن هناك 21 مليون بطاقة تموين نشطة لـ70 مليون مستفيد.
 
وقال الوزير إنه لأول مرة تم تحديد مؤشرات غير مباشرة تقيس الاستهلاك وليس الدخل للمواطنين منها متوسط استهلاك الكهرباء، وملكية المحمول، والسيارة الفارهة أو أكثر من سيارة، والسكن الراقي (الكمبوناند)، وأقساط المدارس التى تزيد لأكتر من 30 ألف جنيه، وأصحاب الوظائف العليا، ومن يدفع ضربية أكثر من 100 ألف جنيه.
 
ولفت المصيلحي، إلى قرب الانتهاء من أهم بحث للدخل والإنفاق من خلال التعاون مع الجهز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء، موضحا أنه من خلال هذه الإحصاء ستتمكن وزارته أن تعرف الـ20% من المواطنين الأكثر احتياجا والطبقة الوسطى وغيرها وبالتالي إعادة صياغة الدعم، مستطردا " التساوى ظلم ومساوة عدم المتساويين ظلم فيجب أن نرفعه..".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق