آخر مستجدات ملف الأسرى باليمن.. 3 أيام من المحادثات تصطدم بتعنت الحوثيين

الجمعة، 08 فبراير 2019 10:00 ص
آخر مستجدات ملف الأسرى باليمن.. 3 أيام من المحادثات تصطدم بتعنت الحوثيين
الحوثيين

مرحلة حاسمة تدخلها مباحثات ملف تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في العاصمة الأردنية عمان، بعد نحو 3 أيام لم تشهد انفراجا بسبب تعنت الحوثيين.
 
وفقا للمعطيات على الساحة اليمنية، فإن ملف تبادل الأسرى واحدا من القضايا التي كان يعتقد بأنها ستؤدي إلى إثبات حسن النية من جانب المتمردين الحوثيين، بحسب اتفاق السويد الذي أبرم في ديسمبر الماضي.
 
في الوقت الذي تحتضن فيه عمان الجولة الثانية من مباحثات لجنة تبادل الأسرى، إلا أن تعنت ميليشيات الحوثي الإيرانية على مدار الأيام الثلاثة الماضية من المحادثات أفشل الجهود الدولية في هذا الإطار.
 
وحاول المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، الدفع بالمباحثات قدما من أجل إحراز اختراق ينهي هذا الملف، لكن دون جدوى.
 
ولا يزال الغموض يكتنف جانبا من المباحثات يتعلق بتبادل قوائم الجثامين على أقل تقدير، وذلك في الجزء الأخير من الاجتماعات التي تشارف على الانتهاء الخميس.
 
وكان وفد الحكومة اليمنية الشرعية قد رفض مقترحا للمتمردين الحوثيين يقضي بتجزئة ملف تبادل الأسرى، وتمسك بتنفيذه بشكل كامل، بما يشمل المعتقلين كافة لدى الطرفين.
 
واقترح ممثلو ميليشيات الحوثي الإيرانية في اجتماعات عمان الإفراج عن 200 أسير لديهم مقابل أن تفرج الحكومة الشرعية عن العدد نفسه من المعتقلين الحوثيين.
 
وتبقى الساعات المقبلة بانتظار تمديد جولة المفاوضات الحالية في العاصمة الأردنية عمان، أو الإعلان عن فشلها، في حال واصل المتمردون الحوثيون تعنتهم، مما سيضع الأمم المتحدة واتفاق السويد في موقف صعب.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق