قصة نجاح جديدة في القليوبية.. ماذا قدم جهاز «تنمية المشروعات» لـ«طاحون» و«مطر»؟

الجمعة، 08 فبراير 2019 10:00 ص
قصة نجاح جديدة في القليوبية.. ماذا قدم جهاز «تنمية المشروعات» لـ«طاحون» و«مطر»؟
مصنع أكياس بلاستيك

سجلات حافلة بالنجاحات المتتالية لم يغلقها بعد، بل حرص جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقيادة نيفين جامع، على فتح سجلات النجاح لإضافة المزيد والمزيد من تلك القصص للشباب، لتكون عبرة يحتذى بها خلال الأعوام المقبلة، وتكون كدافع قوى للشباب على خوض تجربة إنشاء مشروعات وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء الوطن، ودفع عجلة الاستثمار ونمو الاقتصاد الوطني، نظرًا لأن المشروعات الصغيرة هي عصب الاقتصاد القومي.
 
وفي هذا السياق سجل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية بقيادة المهندس حمدي مطر، قصة نجاح جديدة لأحد الشباب ودعمه والمتابعة المستمرة للمشروع والعمل على تذليل العقبات أمامه، بل ودفعه للمشاركة في المعارض الكبرى لعرض المنتج الخاص به، ليس هذا فحسب بل ودراسة تطوير للمشروع لزيادة فرص العمل من خلال بحث الحصول على تمويلات أكبر من الجهاز للتوسع والتطوير وزيادة فرص العمل.
 
مصطفى طاحون.. صاحب مصنع لصناعة الأكياس البلاستيكية بالقليوبية، أكد أنه بدأ مشروعه في نهاية 2009، حيث سعى في استخراج التراخيص اللازمة للبدء الفوري في المشروع من خلال التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية في عام 2010، ليحصل في هذا التوقيت على قرض بإجمالي 250 ألف جنيه، ليوفر 20 فرصة عمل مباشرة بالمصنع، ومثل هذا الرقم عمالة غير مباشرة من خلال مندوبون يتعاملون مع المصنع في عملية التوزيع.
 
وأضاف «طاحون»، أنه بالفعل تقدم بطلب للجهاز للحصول على قرض بإجمالي 250 ألف جنيه، وبالفعل بدأ الجهاز في دراسة الجدوى الذي تقدم بها، وخلال شهر تم صرف القرض لبدء تجهيز الماكينات الخاصة بالعمل، قائلا: «الناس محترمة جدا ورحبوا بيا من أول تعامل، ومتأخروش، وبصراحة مش هتلاقي أحسن من الجهاز يشاركك، لأن الجهاز بيكون بمثابة شريك جاد، يقف بجانبك لحد ما تقف على رجليك، وبصراحة أنا بدرس تكرار المشاركة مع الجهاز من جديد، لأنهم وفروا ليا فرص كتير وعملوا لى توعية لحاجات أنا بصراحة مكنتش أعرف عنها أي حاجة».
 
وتابع «طاحون»، أن الجهاز ساعده كثيرا فى بداية مشروعه، من خلال عقد لقاءات مع أصحاب مصانع تعمل فى هذا المجال منذ فترة، إلى جانب التعرف على مندوبى الشركات لعرض المنتج الخاص بنا، وكل هذه فرص سهلت بداية انطلاق تلك المشروعات، إلى جانب تبادل الخبرات من خلال المشاركة بالمعارض الكبري، والمتابعة الدورية لتذليل العقبات والتعرف على سير العمل بالمصنع فى كثير من الأوقات.
 
وأشار، إلى أنه يدرس حاليا التقدم بدراسة للتوسع والتطور بالمشاركة مع الجهاز حيث يقوم بدراسة حاليا التقدم بطلب للحصول على قرض بإجمالى 5 ملايين جنيه، حيث أنه لديه مكان واسع يكفى لأعمال التطوير حيث من الممكن أن يستوعب أعداد ماكينات طباعة أكثر ومقصات للتقطيع، وهو ما يمكنه من التعامل مع كبرى الهيبرات ومصانع الشكولاتة ومصانع الأدوية ومصانع الملابس، وعدد أخر من المصانع، وهو بدوره سيضاعف العمالة بالمصنع إلى ثلاث أضعاف العدد الحالى للعاملين بالمصنع.
 
وأوضح «طاحون» أن هذا التوقيت هو الأنسب لانطلاق المشروعات الصغيرة، وخاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه الدولة للشباب وتقديم الدعم لهم، قائلا: «فى ظل التوجه الحالى للدولة والمنعطف الاقتصادى الحالى اللى بتشهده الدولة حلمى كبر معاه، وبقى عندى أمل أكبر مشروعى أكبر وأكبر، واللى جاى أفضل إن شاء الله».
 
وفى السياق ذاته، أكد حمدي مطر، رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالقليوبية، أنه بلغ إجمالى عدد المشروعات التى مولها فرع الجهاز منذ عام 1992 حتى نهاية ديسمبر 2018، 156789 مشروع، بإجمالى تمويل مليار و529.6 مليون جنيه، والتى وفرت فرص عمل للشباب بلغت 233 ألف فرصة عمل.
 
وتابع «مطر»، أنه بلغ إجمالي المنح 180.5 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة، وفرت 24 ألف فرصة عمل مؤقتة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق