الأربعاء.. البرلمان يناقش أولى قرارات السيسي بزيادة التجارة مع دول أفريقيا

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 08:00 ص
الأربعاء.. البرلمان يناقش أولى قرارات السيسي بزيادة التجارة مع دول أفريقيا
الرئيس عبد الفتاح السيسى
مصطفى النجار

تناقش لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، مساء الأربعاء القادم، في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الافريقية، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 87 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاته الملحقة، والموقع في كيجالي بتاريخ 21/3/2018.
 
يذكر أن تأسيس منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، يهدف إلى تعزيز التجارة الإفريقية البينية فى السلع، والتحرير التدريجى لتجارة الخدمات من خلال إزالة العوائق التجارية، وتوضيح القواعد والإجراءات المتعلقة بتسوية المنازعات.
 
تأتى هذه الجهود إنطلاقًا من وعي الرئيس السيسي جيدا بأهمية التواجد المصرى بأفريقيا باعتبارها أحد أهم ركائز الأمن القومى المصرى، وضرورة اقتحام السوق الإفريقية والاهتمام بتعزيز التبادل التجارى بين مصر ودول القارة السمراء، وأن التلاحم بين دول القارة يُعد من أهم محاور تنمية دول أفريقيا.
 
ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين،  بأديس أبابا أعمال اليوم الثاني والأخير من القمة الأفريقية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي.
 
وقال السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اليوم الثاني من القمة الأفريقية تحت رئاسة الرئيس شهد في مستهله جلسة مغلقة تناولت التباحث بشأن عدد من التقارير المقدمة من رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لإطلاع الاتحاد علي آخر المستجدات في الموضوعات ذات الاهتمام للقارة الأفريقية، ومن أهمها موضوعات تغير المناخ، وإصلاح مجلس الأمن الدولي، وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة من خلال أجندة أفريقيا 2063، والاندماج السياسي القاري، ومكافحة الفساد، ومعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتطوير كافة جوانب قطاع الصحة، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
 
وأعقب ما سبق اعتماد عدد من الصكوك والآليات القانونية التابعة للاتحاد الأفريقي، وهي معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية، والنظام الأساسي للجنة الأفريقية للسمعيات والبصريات والسينما، والنظام الأساسي لإنشاء المعهد الأفريقي الدولي لتعليم النساء والفتيات في أفريقيا، وسياسة الاتحاد الإفريقي للعدالة الانتقالية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة