الاقتصاد العالمي × 24 ساعة.. النفظ والذهب والدولار واليورو

الخميس، 14 فبراير 2019 12:00 م
الاقتصاد العالمي × 24 ساعة.. النفظ والذهب والدولار واليورو
عملات _ أرشيفية
كتب مايكل فارس

لازالت الأسواق العالمية تشهد تذبذبات فى الاقتصاد، نظرا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضا بخلاف الاوضاع الاقتصادية .

الدولار والعملات
توقف الدولار عن الصعود حتى الأربعاء، بعدما استمرت موج صعود العملة الأمريكية   8 أيام، متواصلة، ليبتعد الدولار عن أعلى مستوى في شهرين، وقد وزاد مؤشر الدولار 0.21 % إلى 96.811، وصعدت العملة الأمريكية بنفس النسبة مقابل اليورو إلى 1.1315 دولار، وقد ارتفع الدولار الأسترالي، وهو مؤشر على أداء الأصول العالمية عالية المخاطر، 0.3 % إلى  0.7120 دولار أمريكي  وارتفع الين مقابل العملة الأمريكية إلى 110.72 ين للدولار.
 
وتلقى الحرب التجارية بين أمريكا والصين بظلالها علي الأسواق العالمية منذ منتصف 2018، وتتعزز المعنويات بأي مؤشر على انفراجة وشيكة، وقد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي ، إنه قد يسمح بتمديد مهلة التوصل إلى اتفاق مع الصين لما بعد أول مارس قليلا، إذا كان الجانبان قريبين من التوصل إلى اتفاق كامل.
 
أما فى مجال الطاقة والنفط، فقد كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، عن تراجع صافي واردات النفط في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في التاريخ خلال الأسبوع الماضي، مع بقاء إنتاج الخام عند قمة قياسية للأسبوع الخامس على التوالي، وكشف التقرير الأسبوعي الصادر الأربعاء، أن صافي واردات النفط في الولايات المتحدة تراجع بمقدار 430 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 8 فبراير الجاري ليهبط إلى 3.846 مليون برميل يومياً، ويعتبر صافي واردات الخام الأمريكي عند هذا المستوى الأدنى في تاريخ السجلات والتي تعود إلى عام 2001.
 
أما واردات النفط في الولايات المتحدة فشهدت هبوطاً قدره 936 ألف برميل يومياً في الأسبوع الماضي إلى 6.210 مليون برميل يومياً، كما انخفضت صادرات النفط الأمريكية بمقدار 506 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنصرم لتهبط إلى 2.364 مليون برميل يومياً.
 
التقرير الأسبوعي كشف أيضا أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط استقر عند مستوى 11.900 مليون برميل يومياً في الأسبوع الماضي وهي نفس أرقام الأسبوع السابق له، فيما يحتفظ الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بهذا المستوى القياسي للأسبوع الخامس على التوالي منذ أن سجله في أوائل يناير الماضي، أما بالنسبة للمخزونات النفطية في الولايات المتحدة، فإنها ارتفعت بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر 2017، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى 2.1 مليون برميل في الاتجاه الصاعد، كما ارتفعت مخزونات البنزين الأمريكية كذلك بمقدار 0.4 مليون برميل.
 
أصدر ت  وكالة الطاقة الدولية، تقريرا هاما أكدت فيه أن  السوق العالمى سيشهد على مدار العام الحالي من زيادة إنتاج النفط العالمي، على الرغم من اتفاقية الأوبك والتزام العديد من الدول بها، فضلًا عن العقوبات الأمريكية على بلدان مثل إيران وفنزويلا، وأن  معدلات النمو لم تتراجع كثيرا عن شهر يناير، لتسجل ما يعادل 1.4 مليون برميل يوميا. هذا وقد توقعت الوكالة بأن ترتفع معدلات صادرات إنتاج النفط من قبل الدول غير المنتمية لمنظمة الأوبك، لتصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق