القلب في خطر وكذلك الجهاز العصبي والهضمي للجسم.. والسبب الوجبات السريعة

الأحد، 17 فبراير 2019 12:00 م
القلب في خطر وكذلك الجهاز العصبي والهضمي للجسم.. والسبب الوجبات السريعة
أضرار الوجبات السريعة

تمثل الوجبات السريعة أطعمة أساسية في حياة الشباب الجامعي وطلاب المدارس، الأمر الذي يهدد البنية الأساسية للجسد، في ظل تحذيرات عالمية من خطورة تناول مثل تلك الأطعمة على أعضاء الجسم والمعدة.

أضرار الوجبات السريعة

تقول تقارير طبية إن للوجبات السريعة أضرار جسيمة على الجهاز الهضمى والقلب، كذلك المشروبات المحملة بالكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدونها، فعندما يكسر الجهاز الهضمى هذه الأطعمة، يتم إطلاق الكربوهيدرات مثل الجلوكوز (السكر) فى مجرى الدم، نتيجة لذلك يزيد سكر الدم، وبالتالي تصير هناك  ارتفاعات متكررة فى نسبة السكر فى الدم.

وبمرور الوقت قد تؤدى إلى تعطل استجابة الإنسولين العادية لجسمك، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، ومرض السكر من النوع 2 وزيادة الوزن.

 

 

أضرار الوجبات السريعة
 
أضرار الوجبات السريعة

- تحتوى على السكر والدهون

العديد من الوجبات السريعة تضيف السكر، وهذا لا يعنى فقط زيادة السعرات الحرارية، ولكن أيضا القليل من التغذية.

 

أضرار الوجبات السريعة
 
أضرار الوجبات السريعة
 

- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون  يمكن أن يزيد من LDL (الكولسترول السيئ)، وخفض HDL(الكولسترول الجيد)، وزيادة خطر الإصابة بالسكر من النوع 2 وأمراض القلب.

أضرار الوجبات السريعة
 
 

- نسب كبيرة من الملح

مزيج من الدهون والسكر والكثير من الصوديوم (الملح) يمكن أن تجعل الوجبات السريعة ألذ لبعض الناس، ولكن يمكن أن تؤدى الوجبات الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم إلى احتباس الماء، وهذا هو السبب فى أنك قد تشعر بالانتفاخ أو التورم بعد تناول الوجبات السريعة.

- السمنة

السعرات الحرارية الزائدة من الوجبات السريعة يمكن أن تسبب زيادة الوزن، هذا قد يؤدى إلى السمنة.

 

- تأثر على الجهاز العصبى المركزى

قد يؤدى الطعام السريع إلى إرضاء الجوع على المدى القصير، ولكن النتائج على المدى الطويل تكون أقل إيجابية، حيث إن الأشخاص الذين يأكلون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة، هم أكثر عرضة بنسبة 51٪ لتطور الاكتئاب، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون منها بنسب أقل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق