إسبانيا تعيش مزيد من التوتر.. هل يعود اليمين المتطرف للبرلمان بعد 40 عاما؟

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 10:00 ص
إسبانيا تعيش مزيد من التوتر.. هل يعود اليمين المتطرف للبرلمان بعد 40 عاما؟

تعيش الساحة السياسية بإسبانيا حالة من عدم الاستقرار، في ظل خلافات دائرة بين البرلمان الحالي ورئيس الحكومة، بسبب رفض الأول لموازنة الحكومة، ومطالبة الأخير بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة فى أبريل القادم.

الأمر لا يقف عند هذا الحد، فهناك حالة من التوتر في الشارع الأسباني، بسبب إقليم كتالونيا، وخروج العديد من المظاهرات والاحتجاجات أمام المحكمة العليا بسبب محاكمة 12 ممثلا لحركة الاستقلال الكتالونية، وتسعة منهم مهددون بعقوبات سجن طويلة بسبب التمرد والتحريض واختلاس أموال عامة.

 

 

5c605fef421aa967c50a70cb

وتظاهر ما يقرب من 45 ألف شخص فى مدريد ضد الحكومة الإسبانية، أعربوا عن غضبهم لأن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، لم يدع إلى انتخابات جديدة، كما كان قد وعد بعد توليه المنصب. 

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في 28 إبريل المقبل بعد سحب أعضاء البرلمان الكتالونيين القوميين دعمهم للحكومة الاشتراكية.

تقول تقارير دولية، إن استطلاعات الرأي ترجح أنه لن يتمكن أي حزب من الحصول على أغلبية المقاعد في البرلمان بينما يتوقع أن تسجل الأحزاب المحافظة وحزب اليمين المتطرف فوكس نتائج جيدة في الانتخابات المبكرة.

وفي وقت رفض أعضاء البرلمان الكتالونيين من ذوي الميول الانفصالية، خطة موازنة سانشيز، علاوة على رفض فتح باب المناقشة في حق الإقليم في تقرير مصيره، خرج 200 ألف شخص فى برشلونة احتجاجا على محاكمة 12 من قادة محاولة انقصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا فى أكتوبر 2017، والأحزاب والجماعات المؤيدة للانفصال قدروا عدد المشاركين فى المظاهرات بنحو نصف مليون شخص، رافعين شعار "تقرير المصير ليس جريمة".

صحيفة لا خورنادا المكسيكية، قالت إنه من غير الواضح حتى الآن، كيف ستسير الأمور بعد الانتخابات التى تجرى فى أبريل، ولكن فمن سيتولى مهام إسبانيا فى الوقت الحالى فإنه أمام مهمة صعبة جدا، خاصة فى خضم الازمة الكتالونية واستمرار سيناريو الرغبة فى الانفصال عن إسبانيا.

 

19_2017-636423966631127845-112

وأجرت كلا من صحيفة "لابانجورديا" و"البيريوديكو"، استطلاعات الرأى حول اجراء انتخابات عامة فى إسبانيا فى أبريل القادم، وفى جميع الأحوال جاءت النتائج مجزأة.

وتتوقع الاستطلاعات أن يفوز الحزب الاشتراكى الإسبانى، بشكل افتراضى، ولكن النتيجة لن تكون كافية لتشكيل حكومة، وسيكون كتلة اليمين المتطرف مع دخول البرلمان لحزب فوكس فى الحصول على الأهمية البرلمانية، وهذا يعنى عودة اليمين المتطرف إلى البرلمان الإسبانى بعد حوالى 40 عاما، وهو أيضا سيكون مفتاح لتشكيل حكومة.

ووفقا لاستطلاعات الرأى أيضا فإن حزب فوكس سيحصل على 16 مقعدا فى البرلمان الإسبانى، وهذا من شأنه أن يؤدى إلى توزيع المقاعد على اليمين بشكل أكثر تناسبا مع السيناريو الحالى.

وكانت المرة الأولى فى تاريخ إسبانيا الديمقراطى التى نجح فيها تصويت على سحب الثقة ضد رئيس حكومة يحظى بالأغلبية، ففى يونيو 2018 أُجبر رئيس الوزراء السابق من الحزب الشعبى المحافظ، ماريانو راخوى على التنحة، 180 نائبا من 350 برلمانيا ساندوا طلب الحزب الاشتراكى الذى يقود منذ تلك اللحظة إسبانيا.

thumb

وقدم الاشتراكيون طلب سحب الثقة كرد فعل على أحكام فى فضيحة فساد مرتبطة بحزب راخوى، وحكمت المحكمة الجنائية الوطنية على الحزب الشعبى بسبب التورط فى فضيحة عقوبة مالية بحجم 245.000 يورو، كما حكم على أعضاء سابقين فى الحزب بعقوبات سجن طويلة، وصوتت عدة أحزاب بينها التحالف اليسارى وأحزاب من كتالونيا وبلاد الباسك ضد راخوى، وبدعم من هذه الأحزاب يقود رئيس الوزراء الجديد سانتشيز حكومة أقلية، إذا لا يشغل حزبه حتى ربع مجموع المقاعد فى البرلمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق