«100 مليون صحة» تستجيب لشكاوى المواطنين

السبت، 23 فبراير 2019 03:00 م
«100 مليون صحة» تستجيب لشكاوى المواطنين
حملة 100 مليون صحة
مرفت رياض

- «الشيشينى»: ضغط كبير على «الخط الساخن» رغم مضاعفة عدد العاملين ونتلقى يوميا 1000 شكوى 
 
منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار «100 مليون صحة»، والإقبال المتزايد من المواطنين على الحملة، ورغم استعدادات وزارة الصحة للحملة فإنه ظهرت بعض الشكاوى للمترددين على الحملة، ولا يجدون من يساعدهم فى حلها نظرا لعدم رد الخط الساخن عليهم لتلقى شكاواهم.
 
«صوت الأمة» من جانبها عايشت هذه الشكاوى أثناء تغطية الحملة، وعرضتها على وزارة الصحة التى استجابت للشكاوى وعملت سريعا على حلها.
 
البداية كانت مع محمد مصطفى، الذى قال «أثناء إجرائى الكشف بحملة 100 مليون صحة فى منطقة العباسية، فوجئت أثناء تسجيل بياناتى الشخصية أن المشرف بالحملة يؤكد لى أننى أجريت التحاليل بالحملة سابقا وهو ما لم يحدث، وأكدت له أنه قد يكون تشابه أسماء، إلا أن المشرف بالحملة رفض تسجيل اسمى وإجراء الفحص» قائلا لي: «ارجع للخط الساخن»، لكن الخط الساخن لا يستجيب لندائنا، وتساءل محمد: لماذا لا يعمل الخط الساخن ليجيب عن تساؤلاتنا؟
 
أما صفاء على، فأكدت أنها ذهبت لإجراء الفحوصات أثناء الحملة بمنطقة الوايلى، لأنها تعانى من السمنة، وفوجئت أن الميزان لا يعمل بالحملة، وأن الطبيبة أكدت لها أن الميزان الموجود هو ثالث ميزان يتم تغييره، وأن الأطباء بالحملة لا ذنب لهم فى ذلك، وهو ما أكدته أيضا نيرمين ناجى، أنهم لم يستطيعوا قياس وزنها ولا طولها لحساب كتلة الجسم حسب ما هو موجود بالبطاقة التى يستلمها المواطن من الحملة لبيان الحالة الصحية.
 
وأكدت مريم إدريس، أنها توجهت لعمل التحليل بنفس الوحدة، وفوجئت بالعاملين بالحملة وبعد انتظار أكثر من نصف ساعة يقولون لها: (فوتى علينا بكرة) والسبب أن الحملة بتخلص الساعة 12 ظهرا، وهو ما أكده «عم محمد» أيضا، حيث قال للمرة الثانية أذهب للحملة فى نفس الوحدة ويكون نفس الرد «فوت علينا بكرة بنخلص 12 ظهرا»، كما أشار أحد أصحاب المحلات، أمام الوحدة الصحية ذاتها إلى أن هذه المشكلة مستمرة بسب غلق الوحدة قبل الموعد الذى حددته وزارة الصحة لعمل الفحوصات بالحملة، بالإضافة إلى غياب الأمن هنا للتصدى للمشاغبات من قبل أصحاب التكاتك التى تدخل الوحدة، وتخبط المرضى مع وجود سرقات، ولكن للأسف لا يوجد رادع لما يحدث بهذه الوحدة.
 
ويضيف سيد أحمد الضوى، من الأقصر، ويقيم فى المطرية شارع الكابلات بمحافظة القاهرة، أنه أثناء زيارته لأسرته فى محافظة الأقصر توجه إلى أقرب مكان لإجراء الفحوصات بالحملة، لكنه فوجئ بعد تسجيل اسمه أنه تم تحديد موعد له فى اليوم التالى لإجراء الفحوصات الأمر الذى جعله لا يستطيع إجراء الفحوصات بسبب توجهه للقاهرة فى اليوم التالى للذهاب لعمله، وقرر إجراء الفحوصات فى القاهرة، وتوجه لأقرب مكان للحملة بجوار محل عمله بالقاهرة إلا أنهم رفضوا عمل الفحوصات له وقالوا له «اسمك مسجل بالأقصر، ارجع الأقصر وخد مكانك لعمل فحوصاتك»، ورفضوا بإصرار ولم يستطع إجراء الفحوصات حتى الآن، متسائلا: لماذا لا يتم فتح شبكة الاتصالات بجميع أماكن الفحوصات بالحملة؟
 
«صوت الأمة» حملت هذه الشكاوى ووضعتها على مكتب الدكتور جلال الشيشينى نائب مدير الحملة القومية للكشف عن الأمراض غير السارية، الذى قال إن هناك ضغطا كبيرا على «الخط الساخن» رغم مضاعفة عدد العمال على الخط لاستيعاب كم الشكاوى، حيث يقوم العاملون على الخط بحل الكثير من المشكلات للمواطنين وتلقى يوميا 1000 شكوى نحاول بكل جهد حلها، لافتا إلى أن هناك الموقع الإلكترونى لإرسال الشكاوى عليه إذا لم يستطع أحد التواصل مع الخط الساخن، مؤكدا «سنتدارك هذه المشكلة ونزود العاملين مرة أخرى لاستيعاب أكبر كم من الشكاوى».
 
وعن مشكلة المواطنين الذين لا يستطيعون النزول لإجراء الفحوصات بالحملة، ولا توجد بمنطقتهم سيارات متنقلة، قال الشيشينى إن عليهم الاتصال بالخط الساخن أو الدخول على الموقع التابع للوزارة لكتابة طلب فحص منزلى، وإدراج السبب والعنوان ورقم التليفون، وسيتم التواصل معهم وإرسال من يقوم بفحص الحالة يومى الخميس أو الجمعة.
 
أما فيما يخص المواطن التابع لمحافظة المنيا أو المواطنين التابعين للمحافظات بصفة عامة، أضاف «الشيشينى»: إن المنيا لا يوجد بها الآن أى نقاط للحملة لأنها ليست فى هذه المرحلة، وبصفة عامة إذا كان لديه تأمين صحى تابع لهذه المحافظة فعليه إجراء الفحوصات الخاصة بفيروس «سى» بجهة التأمين الصحى التابع لها والمثبتة ببطاقة التأمين الصحى الخاصة به، لأنه إذا ذهب لأى محافظة أخرى سيتم توجيهه للرجوع لمنطقته ومحافظته لإجراء الفحوصات بها.
 
وعن الموازين المعطلة، أضاف الشيشيني: «أرسلنا للمديريات لاستبدالها بموازين سليمة، وقد بدأت بالفعل محافظتا القاهرة والإسماعيلية فى استبدالها». وكشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية ضمن محافظات المرحلة الثانية، حيث بلغ عدد من تم مسحهم 6 ملايين و593 ألف مواطن، تلتها محافظة المنوفية بمليونى مواطن. 

 

 
تعليقات (9)
19شارع محمد حسن العيسويه دار السلام القاهره
بواسطة: سمير ابراهيم رضوان
بتاريخ: الأربعاء، 20 مارس 2019 04:05 م

زوجتي مريضة فشل تنفسي وسك وضغط 55سنه طريحة فراش اتصلت بالحمله منذ اكثر من شهر ونصف لم ياتي احد

19شارع محمد حسن العيسويه دار السلام القاهره
بواسطة: سمير ابراهيم رضوان
بتاريخ: الأربعاء، 20 مارس 2019 04:05 م

زوجتي مريضة فشل تنفسي وسك وضغط 55سنه طريحة فراش اتصلت بالحمله منذ اكثر من شهر ونصف لم ياتي احد

الإسكندرية 21
بواسطة: شيماء
بتاريخ: الأربعاء، 27 مارس 2019 09:26 ص

انا عملت التحاليل من شهرين في واحده مساكن21 كان يوم جمعة الممرضة قالتلي مفيش كروت خلصت ابقي تعالي اسالي بعد كام يوم حصلت معايا حالتين وفاه في البلد ورجعت من اسبوع لقيت الحملة مشيت اتصلت بالخط الساخن قالولي روح واحده أمام قسم فوزي معاذ اللي في الهانوفيل هتلاقي الكارت هناك روحت قالولي مش عندينا ومش عارف اجيب الكارت ازاي دلوقتي

الشرقيه مركز ابوكبير
بواسطة: عناني سليمان ديب
بتاريخ: الثلاثاء، 16 أبريل 2019 08:44 م

اني عملت تحليل باقاالي اربعين يوم كل ماسال روح وتعال بعد عشرة ايام

نشوه الزقازيق شرقيه
بواسطة: مي محمد ابراهيم
بتاريخ: الجمعة، 19 أبريل 2019 08:46 م

الوحده الصحيه لا يوجد عمل حملة 100 مليون فتره مسائيه اخرهم الساعه 3

شكاوي الي وزيرا الصحة
بواسطة: فادي سعد. اسم. المريض ساميه توفيق
بتاريخ: الخميس، 02 مايو 2019 12:20 م

لقد تم الفحص في الوحده المتنقل من حامله فيرس c وبالفعل تم تحديد المرض إيجابي وتم توجيه المريض الي مستشفى الحوامدية العم وان المريض مكان الاقامه جوار معهد ناصر واتوجهت الي معهد ناصر وتم الرد على بي عدم استلام الحاله وتم رفض الحاله من الدكتور المسوال عن الحمله

ماذا افعل
بواسطة: عمر مريد محمد عطية
بتاريخ: الإثنين، 13 مايو 2019 11:39 م

موعد الحملة. لم اتمكن من معرفته حيث انى. طالب بالمرحلة الثانوية وعند توجهى. لمستشفى القرية التى اسكن بها قال لى الموظف بان مواليد2002لم تدرج بقاعدة البيانات فهل. استطيع. عمل التحاليل فى اى مكان. وهل هناك مرحلة قادمة. ام لا افيدونى بالله عليكم .......موبايل /01144710671

كفرسعفان مركز محل الدمنه
بواسطة: ماجده عبدالسلام محمد
بتاريخ: الثلاثاء، 16 يوليه 2019 09:29 م

من أول ماالحملة بدات في الدقهلية وأنا عملت تحاليل وطلع عندي فيرس سي وقالو لي احنا هنتصل بك عشان تاخدي العلاج مره شهرولااحد إتصل وذهبت لهم تاني اخذو مني عينه تاني ويطلع نفس الشئ فيرس سي وقالو لي تاني انتظري واحنا هنتصل بيك انتظرت شهر ولم أحد يتصل ذهبت مره اخري قالو اسمك لسه مانذل علي الكمبيوتر واخذو مني للمره الثالثه عينه دم ونفس النتيجه وانا علي هذا الحال لمده خمسه أشهر ولم أخذ العلاج مع أنني كل مره يطلع نفس التحليل والناس اللي محلله معي صرفو العلاج للمرة الثالثة مستشفي دكرنس العام فأنا اناشد الساده المسؤلين

225الحى السابع مدينة6اكتوبر
بواسطة: مجدى جرجس غالى
بتاريخ: الإثنين، 01 يونيو 2020 08:28 م

بنتى فى الثالث ابتدائى بمدرسة القرية السياحية المتميز رقمها القومى مسجل خطا على الرغم من عمل التحاليل بالمدرسة ومش عارف اسجلها على صهة مصر اعمل اية

اضف تعليق