توصية برلمانية أزمات تأخر تراخيص البناء والإحلال والتجديد بالمحافظات

الأحد، 24 فبراير 2019 01:04 م
توصية برلمانية أزمات تأخر تراخيص البناء والإحلال والتجديد بالمحافظات
لجنه الاداره المحليه
مصطفى النجار

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة وكيلها  بدوي النويشي، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد همام، بشأن تعطيل مصالح المواطنين وخاصة إصدار تراخيص المباني والإحلال والتجديد بمركز السنبلاوين مما يجعل المواطنين يصرخون من تعطيل مصالحهم.
 
جاء ذلك في اجتماع الأحد، حيث أكد همام أن مصالح المواطنين تتعطل بسبب تكاسل أعضاء الإدارات الهندسية بمركز السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية، من القيام بدورهم نحو  إنجاز مصالح المواطنين  وعدم القيام بدورهم في  إنهاء تراخيص البناء والإحلال والتجديد.
 
لافتا إلى أن مئات الطلبات داخل الأحوز العمرانية يتم تأخيرها، بحجة أن الإدارة الهندسية تستغرق أكثر من ثلاثه شهور أو ما يزيد فى إنجازها، وهو ما يخالف القانون الذين يتضمن إٍسبوع واحد فقط، وأيضا تعليمات القيادة السياسية التى تحس دائما على إنجاز مصالح المواطنين بأقصي سرعه حتى لا تتم إَضافة  أعباء علي المواطنين.
 
من ناحيته قال النائب محمد صلاح أبو هميله، عضو مجلس النواب، أن هذا التقصير قائم بالعديد من الإدارات الهندسية علي مستوي جمهورية مصر العربية، ولابد من  دور فعال لوزارة التنمية المحلية لمواجهة هذا الأمر، الذي يعطل بدوره مصالح المواطنين، مشيرا إلي مصالح المواطنين لا يجوز أن تتأخر  بهذا الشكل، بالمخالفة للقانون.
 
من ناحيته أكد النائب بدوي النويشي، رئيس الاجتماع أن هذه المشكلة تعاني منها محافظات مصر بسبب الإدارات الهندسية التى لا تقوم بدورها، وتعطل مصالح المواطنين، ومن ثم التفتيش الدوري عليهم من قبل وزارة التنمية المحلية  لابد أن يكون فعال لرصد مثل هذه التجاوزات والمخالفات،  مؤكدا علي  أن هذه المشكلة لابد أن تكون فى اعتبار الحكومة علي مستوي المحافظات خاصة أن القانون ينص علي إسبوع واحد لإنجاز التراخيص بعد المعاينه.
 
وعقب علي حديثه، إبراهيم السعدني، ممثل وزارة التنمية المحلية، بتأكيد علي  أن الوزارة ستعمل علي مواجهة هذه الأزمة بشكل مستمر من خلال التفتيش المستر بالجولات المفاجئة علي المحافظات، ومحاسبة  أي شخص يتسبب فى تعطيل إصدار التراخيص  ويعطل مصالح المواطنين فى هذا الصدد، مشيرا إلي الجولات تتم كل إسبوعين علي المحافظات، وسبق لنا أن تم ضبط مخالفات مشابهة تم إحالة المتسببين فيها لجهات التحقيق.
 
وفى النهاية أوصي الأعضاء بضرورة حل   هذه الإشكالية علي مستوي الجمهورية، بالمتابعة والتفتيتش، فيما أكد رئيس الاجتماع أن لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجيني، شكلت لجنة فرعية لمتابعة كافة التوصيات التى تصدر عنها بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، حتى يتم تنفيذها علي أرض الواقع، حفاظا علي وقت اللجنة والأعمال التى تقوم بها فى مناقشات الأعمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة