في معلومات.. كل ماتريد معرفته عن مركز التميز العلمي بجامعة القاهرة

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 06:00 ص
في معلومات.. كل ماتريد معرفته عن مركز التميز العلمي بجامعة القاهرة
الخشت
مروة حسونة

 
يعد القطاع الزراعي واحدا من أكبر وأهم قطاعات التنمية والنهضة الاقتصادية المصرية، والأهم في القطاع البحثي في إفريقيا، وهو السبب وراء اختيار جامعة القاهرة لإنشاء مركز للتميز العلمي في العلوم الزراعية، بما يسهم في النهوض بمستوى الأبحاث العلمية التي تتم بشأن القطاع الزراعي.
 
المشروع يأتي بالشراكة مع تحالف جامعة القاهرة مع جامعة كورنيل الأمريكية، وعددا من الجامعات الأمريكية الرائدة في مجال الزراعة، وهي جامعة كاليفورنيا ديفيز، وجامعة برودو، وجامعة ولاية ميتشجان، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)  بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.
 
ووقع الاختيار على جامعة القاهرة، لإنشاء أول مركز للتميز العلمي في العلوم الزراعية بمصر، بالشراكة مع تحالف مع جامعة كورنيل الأمريكية، بالإضافة إلى تحالف يضم جامعات أمريكية رائدة في مجال الزراعة، وهي جامعة كاليفورنيا ديفيز، وجامعة برودو، وجامعة ولاية ميتشجان، وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.
 
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مركز التميز العلمي في الزراعة بالجامعة مع تحالف الجامعات الأمريكية، يهدف إلى العمل في المشاريع العملاقة التي وضعتها الدولة، مثل تطوير طرق الزراعة بإستخدام الصوب الزراعية، والإستزراع السمكي، والثروة الحيوانية وتربية الماشية، وتحسين الإنتاج الداجني، وإستصلاح الأراضي بالطرق المتطورة، وإستخدام الطرق الحديثة للإرشاد والتسويق الزراعي، موضحا أن المركز يقوم كذلك علي إنشاء برامج دراسية جديدة باللغة الإنجليزية، وتقديم الدعم للبحوث العلمية في مجال الزراعة، وبناء جسور التواصل مع كافة العاملين بالقطاع الزراعي لرفع كفاءة هذا القطاع، ومواكبة الخطة القومية للتنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة مهتمة بالتعاون مع الجامعات الأمريكية في مجالات بحثية عديدة، في الوقت الذي تسعي فيه للتقدم والتواجد في مصاف الجامعات العالمية، مؤكداً أن مركز التميز العلمي في الزراعة بالجامعة سوف يساهم في تطوير البحث العلمي في المجال الزراعي والذي ينعكس بدوره علي الإقتصاد القومي المصري.
 
ويرصد «صوت الأمة»، أبرز المعلومات عن إنشاء أول مركز للتميز العلمي في مجال الزراعة بجامعة القاهرة، وذلك على النحو التالي:
 
- الهدف من المشروع:
 
- العمل في المشاريع العملاقة التي وضعتها الدولة، مثل تطوير طرق الزراعة باستخدام الصوب الزراعية.
 
- تطوير مجال الإستزراع السمكي، والثروة الحيوانية وتربية الماشية، وتحسين الإنتاج الداجني، وإستصلاح الأراضي بالطرق المتطورة.
 
- استخدام الطرق الحديثة للإرشاد والتسويق الزراعي.

- أهمية مشروع مركز التميز العلمي: 
 
- المركز يقوم علي إنشاء برامج دراسية جديدة باللغة الإنجليزية.
 
- تقديم الدعم للبحوث العلمية في مجال الزراعة، وبناء جسور التواصل مع كافة العاملين بالقطاع الزراعي لرفع كفاءة هذا القطاع، ومواكبة الخطة القومية للتنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.
 
- يساهم في تطوير البحث العلمي في المجال الزراعي والذي ينعكس بدوره علي الإقتصاد القومي المصري.
 
- دعم و تطوير التعليم الزراعي بمصر من خلال منح دراسية داخلية.
 
تقديم منح تدريب بالولايات المتحدة الأمريكية للطلاب والأساتذة والعاملين بالقطاع الزراعي علي مستوي جمهورية مصر العربية، بالشراكة مع وزارة الزراعة و إستصلاح الأراضي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في مختلف كليات الزراعة، ومراكز البحوث والمعاهد البحثية المتخصصة في العلوم التطبيقية، وكبري الشركات العاملة في المجال الزراعي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق